نصائح ووصفات طبيعية لمكافحة الحشرات والزواحف في مخيمات النزوح

نلخص في هذا الجمع أبرز الوصفات والنصائح العملية والمعتمدة على مواد طبيعية تتوفر في الحياة اليومية لمخيمات النزوح لمكافحة الحشرات والزواحف في بيئة سكنية استثنائية وخيم وأكواخ في مناطق لم تكن مأهولة بالسكان من قبل.

مكافحة الحشرات

وأخطرها البعوض الذي يمكنه نقل داء الملاريا، ولمكافحته ينصح بشدة استخدام الناموسيات عند النوم، وهي سواتر من الشبك توضع في مكان النوم لمنع وصول البعوض للنائمين. وهي تخفف كثيرا من لدغات البعوض خلال الليل وتمنع أيضا وصول الحشرات الأخرى المزعجة.

النباتات لمكافحة الحشرات

ثم الحرص على توفير النباتات التالية في محيط البيت، مع التنبيه إلى أن درجة الفاعلية في مكافحة الحشرات من خلال النباتات تختلف من نبات لآخر ومع حشرة لأخرى وبالتالي فإن هذه النباتات لا تمنع تواجد الحشرات بنسبة 100% إلا أنها تقلل تواجدها بنسبة كبيرة. ويمكن أن تزرع في محيط البيت أو في في حاويات (أصيص) منزلية صغيرة.

إكليل الجبل: رائحته كافية لطرد البعوض والحشرات، ويمكن فرك بعض أغصانه وأوراقه على مناطق الجسد المكشوفة، حيث يعمل ذلك على إبعاد البعوض والحشرات المزعجة، كما يمكن التبخير به، إذ يُعد دخان إكليل الجبل وسيلة فعالة لطرد البعوض. ويستخدم زيت إكليل الجبل مع زيوت أخرى في تركيبة خليط يستعمل كرذاذ وقائي على البشرة لطرد البعوض.

الريحان: وهو من النبات الطارد للبعوض بفضل رائحته القوية، ويكفي وجوده في البيت ليبدأ مفعوله في تطهير المكان من البعوض والحشرات، كما يمكن استخدام 100 غرام من أوراق الريحان الطازحة، يضاف عليها الماء المغلي ويوضع الخليط في زجاجة رذاذ تستخدم لرش الأجواء وطرد البعوض والحشرات في جو البيت.

شجرة الكافور: من أفضل أنواع الأشجار الطاردة للحشرات خاصة البعوض كما يمكن استخدام الزيوت المستخلصة منها والتي يتم خلطها مع بعض زيوت النباتات الطاردة الأخرى في شكل بخاخ لمكافحة وطرد البعوض، إلا أنه لا يمكن زراعتها في حاويات داخل البيت لأنها من الأشجار المعمرة سريعة النمو.

النعناع: هو من النباتات التي تستخدم في طرد الحشرات خاصة البعوض والنمل والصراصير والدبابير، كما يمكن استخدامه مع إضافته لبعض النباتات الأخرى لعمل بخاخ طارد للحشرات بفعالية كبيرة. ويفضل زراعته في حاويات أو أحواض مخصصة بجوار الخيمة أو البيت.

الخزامى (اللافندر):  وهو من النباتات الطاردة للحشرات خاصة البعوض ويمكن لهذا النبات أيضًا إبعاد العث والبراغيث والذباب، كما أنه يتميز برائحة طيبة ويمكن زراعته في حاويات بالقرب من مدخل الخيمة أو البيت. أيضا يمكن استخدام الزيت المستخرج من زهرة اللافندر بوضعه على الجلد المكشوف للحماية من لسعات البعوض.

زعتر الليمون: يستخدم هذا النبات كطارد للحشرات عبر حرق أوراقه الجافة للتبخير بها أو باستخلاص زيته الأساسي لإبعاد الحشرات المزعجة من حولك.

الأترجة: وهي تُعتبر من النباتات التي تجذب الحشرات نحوها. ويمكن زراعتها في محيط البيت كنوع مكافحة للحشرات.

الزهرة المخملية: وهي تحتوي على مادة فعالة من مجموعة تُسمى بيرثرين Pyrethrum  الموجودة في معظم المواد الكيميائية الطاردة للحشرات، وتسمح أزهارها الجذابة بطرد الحشرات.

ملاحظة: هذه أبرز النباتات المستخدمة في مكافحة الحشرات وهناك أيضًا نباتات أخرى تعمل على طرد الحشرات منها: شجرة النيم، حشيشة الدود، نبات الشيح، عشب السيترونيلا، زهرة البتونيا، المليسا. غالبا بزراعتها في المكان أو التبخير بها أو صناعة رذاذ للتخلص من الحشرات.

الزيوت العطرية لمكافحة الحشرات

كما يمكن استخدام الزيوت العطرية لمكافحة الحشرات ومنها: 

زيت النعناع: وهو فعال في مكافحة الحشرات، يمكن خلطه بماء أو سائل الجلي ووضعه في رذاذ ورش المناطق التي تأتي عليها الحشرات بما في ذلك الذباب.

زيت عشبة الليمون العطري: وهو فعال ضد الحشرات يمكن استخدام قطرات من زيت عشبة الليمون مع الماء الساخن، لصنع رذاذ لرش المناطق التي تصلها الحشرات.

زيت القرفة العطري: وهو من الزيوت النافعة في مكافحة الحشرات، يمكن مسح المناطق التي تجتمع فيها الحشرات بزيت القرفة من خلال قطعة قماش أو قطن.

زيت الليمون أو البرتقال: وهو مفيد لمكافحة الحشرات ويمكن صنع رذاذ منزلي بخليط مكون من 5 قطرات من الزيت المتوفر و5  قطرات من الصابون السائل، وربع لتر من الماء، ثم رش أجواء وزوايا البيت.

زيت النيم: وهو نافع في طرد الحشرات حين يخلط مع أي صابون سائل مطهر وبعض الماء، ويستخدم كرذاذ لتطهير المكان الذي يكثر فيه الحشرات.

المنظفات لمكافحة الحشرات

الصابون وسائل الجلي: يمكن صناعة رذاذ ينفع في مكافحة الحشرات من خلال بشر لوح من الصابون، ووضعه في الماء، ثم استخدامه كرذاذ في مناطق الحشرات.

يمكن أيضًا استخدام سائل الجلي مع القليل من زيت الطهي والماء، بشكل رذاذ.

كما يمكن استخدام سائل الجلي مع  الخل، فهو نافع في جذب الحشرات ثم قتلها.

مواد في المطبخ لمكافحة الحشرات

الخل الأبيض: يمكن استخدام الخل الأبيض في خليط التنظيف للأرضيات، ويمكن وضع وعاء فيه الخل الأبيض في الزوايا بحيث يكون مفتوحا لطرد الحشرات.

الثوم: له دور فعال في طرد الحشرت ويمكن صناعة رذاذ الثوم عن طريق خلط فصوص من الثوم والماء لتكوين المحلول ورش الأماكن والأجواء به.

كما يمكن استخدام فصوص الثوم مع أوراق النعناع والفلفل الحار. يرش الخليط، في المناطق التي تنتشر فيها الحشرات. ولكن يجب الحذر أن لا يمسه الأطفال.

القرفة المطحونة: يمكن رش القرفة المطحونة في أي مكان تظهر فيه الحشرات فهو يحرمها الاستقرار في البيت.

القهوة: يمكن استخدام مسحوق القهوة في التخلص من الحشرات برشه في مكان تواجدها.

ورق الغار: يمكن لورق الغار طرد العثّ وبعض أنواع الحشرات. وذلك بضم البعض من ورق الغار معًا ووضعها في الأماكن التي يمكن أن يصلها العثّ والحشرات.

الفلفل الحار: مع تحذير الأطفال منه،  يرش الفلفل الحار المطحون حول محيط الخيمة والمنزل، فهو يصنع جدار حماية يمنع مرور الحشرات.

 قشور الليمون أو البرتقال: يمكن وضعها في الأماكن التي تصلها الحشرات. وتعليقها أو وضعها في الأرفف.

السكر: يعد التبخير بالسكر – إن عدمت الحيل – من الوسائل المؤقتة لطرد الحشرات في جو البيت.

 الشموع والفوانيس لمكافحة الحشرات

 يُمكن طرد البعوض من خلال استخدام إضاءات كالفوانيس الحرارية المُخصّصة للبعوض، أو من خلال استخدام الشموع التي تحتوي على مادة الجيرانيول  geraniolالفعالة في مكافحة الحشرات.

علاج سريع للدغات الحشرات: زيت الحبة السوداء يدهن به مكان اللدغة، وهو مسكن ألم فعال.

مكافحة الذباب

يمكن استخدام خليط مكون من نصف لتر من الحليب وربع كوب من السكر وأربع ملاعق طعام من الفلفل الأسود، ويوضع المزيج على النار لعشر أو خمس عشرة دقيقة، وبعدها يصب في أوعية صغيرة ويتم توزيعه في أماكن تواجد الذباب ليجذب الذباب ويقضي عليه.

ويمكن أيضا ملء ثلاث أرباع وعاء بخل التفاح وإضافة قطرة من الصابون، ما سيسمح بالتخلص من الذباب.

يمكن أيضا صنع مصيدة الذباب التي تساعد بشكل فعال في التخلص من الذباب، ووضعها في زاوية من الخيمة أو البيت. ويكون ذلك بجلب شريط لاصق وعبوة بلاستيكية، إلى جانب نصف كوب من السكر وملعقة من الخميرة.

نقوم بإضافة معلقة من الخميرة إلى نصف كوب من السكر مع كوب من الماء الساخن ومزجهم بشكلٍ جيد، ثم نقوم بتغطية الكوب أو الزجاجة التي سنملؤها بالخليط من الأعلى بكيس من البلاستيك ونقوم بتوفير فتحة من خلالها يدخل الذباب، وبذلك ينجذب الذباب إلى رائحة الخميرة والسكر، ويعلق في المصيدة.

كما يمكن التخلص من الذباب بالبخور إضافة إلى جميع الوصفات التي ذكرت في مكافحة الحشرات فلها تأثير على الذباب.

مكافحة البراغيث والبق

يمكن رشّ نشا الذرة في الفراغات التي تتواجد فيها البراغيث. واستخدام بعض البخاخات التي تحتوي على أعشاب ومكونات طبيعية، مثل: النعناع أو القرفة أو زيت إكليل الجبل، كما يمكن استخدام القليل من قشور الحمضيات، كالبرتقال والليمون في أماكن البراغيث.

كما يمكن رش الكبريت المُجفف فهو فعال ضد البراغيث.

ينصح أيضا بوضع مصيدة للبراغيث باستخدام صحن به بعض الماء، وصابون، ووضعه في غرفة تُعاني فيها من تواجد البراغيث وستنجذب إليها وتقع فيها.

وإن لم تتوفر كل هذه المواد فيمكن استخدام بعض الملح، ورشه في جميع أنحاء الفرش والبسط لمكافحة البراغيث.

ولمكافحة البق يمكن استخدام أوراق النعناع ووضعها في ماء أو خل، ومن ثم رشها في الأماكن التي يمكن أن تتواجد فيها حشرة البق، كما يمكن استخدام الفلفل الحار والماء مع الخل، إلى جانب رذاذ الثوم والزيوت العطرية، التي تعد من الروائح التي تطرد البق.

وبشكل عام جميع الطرق المذكورة في مكافحة الحشرات فعالة مع البق والبراغيث.

مكافحة الفئران والجرذان

يمكن استخدام المصايد اليديوية أو اللاصق الذي يحبس القوارض ويسهل قتلها بعد ذلك.

ويمكن استخدام زيت النعناع حيث أن له رائحة قوية تطرد الفئران والجرذان. ويمكن خلطه مع الخل الأبيض وبيكربونات الصوديوم ثم رش الخليط في فتحات يتسللون منها.

وتبقى القطط السلاح البيولوجي الفعال ضد هذه الكائنات المؤذية.

مكافحة الأفاعي والثعابين

يمكن استخدام الوصفات التالية لطرد الأفاعي والثعابين والتخلص منها:

وصفات بمواد تتوفر في البيت:

البصل: يكون ذلك بمزجه مع الملح الصخري ورشه بجوار الخيمة أو البيت، أو الأماكن التي تأتي منها الأفاعي والثعابين، حيث يعمل على طردها بفضل مادة حمض السلفونيك الموجودة في البصل.

الخل: يستخدم بسكبه حول المسطحات المائية ليكون طاردًا طبيعيًا للأفاعي والثعابين.

زيت القرفة والقرنفل: يمكن خلط زيت القرنفل وزيت القرفة في زجاجة رذاذ ورشها مباشرة على الأفاعي والثعابين لطردها حين تقترب، مع الحذر من اتجاه حركتها.

 زيت الثوم: يمكن استخدامه كرذاذ لطرد الأفاعي والثعابين برشه حول الخيمة أو البيت. ويمكن صنع هذا الرذاذ بخلط ملعقتين كبيرتين من الماء مع 10 فصوص من الثوم وإضافة كمية من زيت الثوم على أن يستخدم بعد ساعة على الأقل من إعداده، ثم يرش حول المكان المستهدف.

وصفات بمواد متخصصة:

الحلتيت: من أفضل ما يستخدم لطرد الأفاعي والثعابين بسبب رائحته الكريهة التي تكرهها حتى الزواحف والحشرات . ويمكن استخدامه بشكل بخور فى المنزل أو الخيمة وجوارها، فتفر الأفاعي  والثعابين منه بسرعة. وأيضًا يمكن تفتيت الحلتيت ووضعه في أرجاء الخيمة أو المنزل فيعمل كطارد فعال لهذه الكائنات.

 الكبريت: يؤثر مسحوق الكبريت على جلود الأفاعي والثعابين، ولذلك يعد من المواد التي تمنعها من الاقتراب، مع التنبيه لرائحته المزعجة.

 الأمونيا: بفضل الرائحة القوية المنبعثة من الأمونيا تهرب الأفاعي والثعابين، لذلك يمكن استخدام قطع من القماش مبللة بالأمونيا ووضعها في أي مكان يتوقع أن تدخل منه الأفاعي والثعابين.

الجير: يمكن صنع مزيج من الجير والنعناع أو الفلفل الحار والليمون وسكبه حول محيط المنزل أو الخيمة، وذلك لأن الأبخرة المتصاعدة منه تسبب حكة في جلد الثعابين وتجبرها على التراجع والهروب.

الدخان: بشكل عام تفرالأفاعي والثعابين من الدخان، لذلك يمكن حفر حفرة وإشعال النار فيها وتركها تصدر الدخان لعدة أيام فهي طاردة للأفاعي والثعابين.

الحيوانات المفترسة للثعابين والأفاعي

يمكن الاستعانة بالحيوانات المفترسة للأفاعي والثعابين: مثل؛ القطط، الثعالب، والديك الرومي وغيرها.

حيل أخرى لطرد الأفاعي والثعابين

إن أمكن تركيب سياج مقاوم للأفاعي والثعابين، لمنعها من دخول الخيمة أو البيت.

كما يمكن زراعة الليمون حول المنزل كونه يعد طاردًا طبيعيًا للأفاعي والثعابين.

مكافحة الوزغ (أبو بريص أو البرص) والزواحف عموما

يكون ذلك باتباع السنة في قتله بشكل مباشر، ففي الحديث: “من قتل وزغاً في أول ضربة كتب له مائة حسنة، وفي الثانية دون ذلك، وفي الثالثة دون ذلك” رواه مسلم. وقد كان عند عائشة رضي الله عنها رمح تتبع بها الأوزاغ وتقتلها فهذه طريقة لقتلها.

ويمكن تسهيل قتل الوزغ بنثر خليط من النشا مع القليل من الماء على جلده ثم ضربه على رأسه، حيث يعمل النشا على إثقال حركته وتسهيل تسديد الضربة التي يجب أن تكون على منطقة الرأس والتأكد من انفصال رأسه لضمان مقتله.

ويمكن أيضا وضع قشر البيض في أماكن تواجد الوزغ حيث أنه يخاف من قشور البيض ويحسبها لبيض الأفاعي فيفر من المكان سريعا.

ويمكن طرد الوزرغ بتعطير المنزل أو الخيمة بالبخور والمستكة والشيح.

 كما يمكن منعه من الدخول إلى المنزل أو الخيمة باستخدام زيت السيارات المحترق عند حدود البيت والنوافذ.

ويمكن استخدام الشيح بوضع القليل منه في قطعة من الشاش ذات المسامات الواسعة ويتم تعلقيها في أمكان مختلفة مع تغييرها مرة كل شهر للوقاية. وهي كذلك طرق مكافحة السحليات بجميع أنواعها.

كما يمكن استخدام المصيدات التي تسجن الزواحف ومنها التي تكون بمادة لاصقة قوية، إن مر عليها الوزغ أو السحلية وحتى الفأر يلتصق، فيمكن القضاء عليه.

والله خير حافظا: أذكار الصباح والمساء

وكل هذه الأسباب والطرق لا تغني عن أذكار الصباح والمساء وسؤال الله تعالى أن يكفيك شر الحشرات والزواحف المؤذية.

ولذلك يجب الحرص على أداء أذكار الصباح والمساء بحضور قلب وتركيز، حتى تكون بمثابة الدرع التي تحفظ صاحبها ويزداد سمكها كلما كانت بصدق وإخلاص.

وفي الختام، استحضر دوما: (قُل لَّن يُصِيبَنَا إِلَّا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَنَا هُوَ مَوْلَانَا وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ) (التوبة: 51)، وتوكل على الحي القيوم.

شارك
Subscribe
نبّهني عن
guest

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x