منصات التواصل الاجتماعي الصينية تضيف علامات مخفية للتتبع

أضافت منصات صينية للتواصل الاجتماعي نصا برمجيا إلى مواقعها وتطبيقاتها لإنشاء علامة مائية رقمية مخفية لتتبع المستخدم الأصلي الذي شارك لقطة شاشة. وهي ميزة قال بعض المحللين إنها يمكن أن تمنع انتشار المحتوى الخاضع للرقابة.

العلامة المائية الرقمية هي إشارة رقمية مشفرة ومضمنة في بيانات الصوت أو الفيديو أو الصورة. وعادة ما تستخدم لتحديد حقوق الطبع والنشر. ومع ذلك، يبدو أن التكنولوجيا قد تم تعديلها لأغراض الرقابة في الصين.

وتحول العديد من المستخدمين إلى منصات وسائل التواصل الاجتماعي الأقل عمومية لتبادل وجهات نظرهم. بسبب الرقابة المفرطة في المجال العام عبر الإنترنت في الصين. وعندما يرى المستخدمون معلومات مهمة أو مناقشات مثيرة للاهتمام، فإنهم غالبا ما يلتقطون لقطات شاشة ويشاركون الصور على المنصات الأساسية العامة، بما في ذلك تويتر، وتجعل هذه الممارسة من الصعب على سلطات الرقابة تتبع من سرب المعلومات في الأصل.

يمكن للبرنامج النصي لترميز العلامة المائية في موقع ويب أو تطبيق إدراج رمز رقمي مخفي في صورة لقطة شاشة. تحتوي التعليمة البرمجية على معلومات حول مصدر الصورة والطابع الزمني والمستخدم الذي التقط لقطة الشاشة. يمكن الكشف عن العلامة المائية المخفية عن طريق ضبط تلوين الصورة.

كانت أول منصة للتواصل الاجتماعي أضافت نص العلامة المائية الأعمى هي”دوبان” Douban ، وهي منصة شبكات تضم 200 مليون مستخدم لمشاركة المحتوى المتعلق بالأفلام والكتب والموسيقى والأخبار. وقد استخدم الكثيرون المنصة لإنشاء لجان دراسات. حيث تنشط المجموعات النسوية والشواذ والمتحولون جنسيا.

في ديسمبر 2021م، أمرت بكين متاجر التطبيقات بإزالة أكثر من 100 تطبيق، بما في ذلك دوبان، مشيرة إلى مخاوف تتعلق بخصوصية البيانات وأمانها. وقبل شهر من زيارة أعضاء فريق العمل الخاص من إدارة الفضاء السيبراني الصينية لمكتب دوبان “لضبط الفوضى الخطيرة عبر الإنترنت” في مارس 2022م، أضافت المنصة ميزة العلامة المائية المخفية إلى تطبيق الدردشة الجماعية عبر الإنترنت.

وفقا لتفسير دوبان الرسمي، تتضمن العلامة المائية التي تم إنشاؤها تلقائيا معلومات عن معرف المستخدم صاحب لقطة الشاشة، ومعرف المستخدم الذي يمتلك المحتوى أو ينشره والطابع الزمني للقطة الشاشة.

يظهر تحليل تقني أولي أنه لا يمكن مسح آثار أقدام المستخدم في العلامة المائية عن طريق تحرير ما بعد لقطة الشاشة الشائع الاستخدام، مثل تدوير الصورة والاقتصاص وتغيير الحجم وضبط البكسل وضبط التباين.

في حين أشار البعض إلى أن ميزة العلامة المائية ستردع مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي عن نقل المعلومات من منصة إلى أخرى، لأن دردشات مجموعة دوبان تعتبر خاصة، إلا أنها لم تثير الكثير من الجدل.

ومع ذلك، شعر مستخدمو الإنترنت بالقلق عندما بدأ موقع زيهيو  Zhihu، وهو موقع أسئلة وأجوبة، مشابه لموقع كورا Quora. في اختبار ميزة العلامة المائية العمياء في أوائل سبتمبر 2022م، وكشف مستخدم تويتر @inroading عن الرمز المخفي من خلال ضبط لون لقطة الشاشة الخاصة به.

بعد دوبان، أضاف زيهيو موقع الويب وتطبيق الجوال أيضا ميزة العلامة المائية العمياء. والآن أصبحت مشاركة لقطة الشاشة أمرًا محفوفا بالمخاطر.

ويبدو أن زيهيو قد علقت البرنامج النصي للعلامة المائية بعد أن أثار المستخدمون مخاوفهم. ومع ذلك، يشعر الكثيرون بالقلق من أن الرقيب الصيني سيفرض في النهاية الميزات على منصات التواصل الاجتماعي الصينية الرئيسية.

وفي الوقت نفسه، يشارك الكثيرون طرقا للتحايل على ميزة العلامة المائية. فيما يلي اقتراح واحد سهل منها:

وقال إريك ليو، المحلل الذي يتتبع الرقابة الصينية لصحيفة “تشاينا ديجيتال تايمز” التي تتخذ من الولايات المتحدة مقرا لها، قال إن شركات التواصل الاجتماعي الصينية تستخدم مثل هذه التقنيات، التي تسمى إخفاء المعلومات، لتتبع المحتوى الحساس إلى مصدرها وحظر الحسابات التي تشارك المعلومات على منصات أجنبية محظورة.

وقال ليو :”إنها طريقة لمنع المحتوى الخاضع للرقابة من الانتشار”، مضيفا: “إذا انتشر المحتوى الخاضع للرقابة على وسائل التواصل الاجتماعي خارج جدار الحماية، فسيضع ذلك ضغطا هائلا على المنصات المحلية”.

وتستخدم العلامة المائية الرقمية لسنوات لأغراض مثل حماية حقوق الطبع والنشر ومصادقة الفيديو، ويمكن أن تأتي في شكل رسائل مخفية أو وحدات بكسل معدلة بشكل غير محسوس.

في وقت مبكر من عام 1997م، فكرت بلاي بوي Playboy في وضع علامات رقمية على صورها لتتبع النسخ المقرصنة على الإنترنت.

تضع العديد من طابعات المكاتب أيضا رموز تتبع، غير مرئية للعين المجردة، على المستندات المطبوعة التي تربطها بالرقم التسلسلي للطابعة. هذه هي الطريقة التي حددت بها وكالة الأمن القومي الأمريكية في عام 2017م مقاولا سرب وثائق سرية إلى صحيفة “ذي انترسبت”، التي نشرت صورا للوثائق على الإنترنت.

ويأتي إدخال العلامات المائية المخفية في الوقت الذي تزيد فيه الصين من تشديد سيطرتها على الإنترنت وسحق المعارضة عبر الشبكة. وطلبت الصين بشدة من جميع مستخدمي الإنترنت التسجيل بأسمائهم الحقيقية منذ عام 2017م، تطلب العديد من منصات التواصل الاجتماعي، المكلفة بالرقابة، من المستخدمين التحقق من هوياتهم باستخدام ميزات بيومترية مثل التعرف على الوجه.

وفي حين أن معظم مواقع التواصل الاجتماعي الأجنبية، بما في ذلك تويتر وفيسبوك، محجوبة من قبل جدار الحماية الصيني، سعت السلطات إلى تعقب السكان الذين ينتقدون الحكومة الصينية على هذه المنصات. حيث عوقب ما لا يقل عن 2300 من السكان في الصين وحتى حكم عليهم بالسجن بسبب تصريحاتهم على الإنترنت، بما في ذلك التغريدات، وفقا لقاعدة بيانات من مصادر جماهيرية..

وفي الآونة الأخيرة، غضبت بكين من حملة ناشئة على الإنترنت لالتقاط لقطات شاشة على وسائل التواصل الاجتماعي الصينية وترجمتها والتي تسلط الضوء على تصاعد القومية في البلاد على تويتر وريديت.

واتهمت وسائل الإعلام الحكومية الحملة، التي يطلق عليها اسم “حركة الترجمة الكبرى”، بتشويه سمعة البلاد من خلال انتقاء المشاعر الأكثر تطرفا. واقترح بعض المستخدمين إدخال العلامات المائية المخفية للقبض على المترجمين المتطوعين.

لكن العديد من مستخدمي  زيهيو أزعجهم الأمر. وكتب أحد المستخدمين في موضوع يناقش الميزة الجديدة: “لم تكن مساحة المناقشة داخل الإنترنت المحلي بهذا القدر من السوء، فقد يؤدي خطأ طفيف إلى حذف مشاركتك، وتعليق حسابك ويؤدي إلى رحلة إلى مركز الشرطة” ، “ولهذا السبب يتجمع المزيد من اللاجئين على منصات أجنبية، حيث يمكنهم التحدث بحرية نسبية. لكن هذا يجعل أولئك الذين يريدون فرض السيطرة منزعجين أيضا مما يجري”. وأضاف: “أعتقد أن منصات محلية أخرى ستحذو حذوها قريبا”.

المعلومات الواردة في هذه المقالة من ترجمة مقالة في موقع VICE World News

بعنوان: Chinese Social Media Sites Are Quietly Putting Digital Fingerprints on Screenshots

ومقالة أخرى في موقع  globalvoices.org

بعنوان Chinese social media platforms add hidden digital watermarks to track screenshot sharing

شارك
Subscribe
نبّهني عن
guest

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x