مع تغير الأولويات لصالح أوكرانيا والشرق الأوسط .. أستراليا تقطع المساعدات عن لاجئي الروهينجا

🔴 وصل | في الآونة الأخيرة، كتب أرون جيغان، الرئيس السابق لمنظمة أطباء بلا حدود في بنغلاديش، على هذه المدونة عن “السيناريو الكابوسي الذي وصل إلى شعب الروهينجا الذين يعيشون في مخيمات اللاجئين في بنغلاديش”. وصل معدل انتشار الجرب إلى 40٪. كما أن سوء التغذية منتشر على نطاق واسع.

وعلى الرغم من الاحتياجات الماسة، يقطع المانحون المساعدات عن اللاجئين الروهينجا. وكما جاء في مقال آخر لمنظمة أطباء بلا حدود:

على مدى العامين الماضيين، تضاءل التزام الدول الأعضاء في الأمم المتحدة بنداء التمويل الإنساني: من حوالي 70 في المائة في عام 2021 إلى 60 في المائة في عام 2022، وحوالي 30 في المائة حتى الآن في عام 2023. وفي مارس/آذار، خفضت الحصص الغذائية لبرنامج الأغذية العالمي من ما يعادل 12 دولارا أمريكيا للشخص الواحد في الشهر إلى 10 دولارات أمريكية، ثم مرة أخرى إلى 8 دولارات أمريكية فقط في يونيو/حزيران.

وأستراليا واحدة من الجهات المانحة التي تقطع المساعدات. وتدعم أستراليا عددا من المنظمات غير الحكومية لتقديم الخدمات للاجئين الروهينجا. بين يناير 2020 وسبتمبر من هذا العام ، قدمت لهذه المنظمات غير الحكومية 11.2 مليون دولار سنويا. لكن بين يوليو من هذا العام ونهاية عام 2025 ، ستوفر لهم 6.4 مليون دولار فقط سنويا. هذا هو خفض بنسبة 43 ٪ ، ما يقرب من النصف.

إذا لم تكن قد سمعت عن هذا ، فذلك لأن المعلومات خرجت مدفونة فقط في إجابة على سؤال برلماني في وقت سابق من العام. لم تكن هناك تغطية إعلامية. كانت هذه المنصة هي الوحيدة التي نشرت التخفيضات، والتي أدرجناها في جولة أخبار المساعدات في أغسطس. ربما كنت تعتقد أن المنظمات غير الحكومية نفسها ستحتج على التخفيضات، لكنني لم أر أي علامة على ذلك. لم تصدر الهيئة العليا ACFID (المجلس الأسترالي للتنمية الدولية) ، التي تسارع دائما إلى الترحيب بالإعلانات عن تمويل طارئ جديد ، بيانا حول هذه التخفيضات.

ليس الأمر كما لو أن التمويل قد تم تقليصه بسبب مخاوف بشأن الفعالية. كان تقييم عام 2021 لعمل المنظمات غير الحكومية الأسترالية في مخيمات الروهينجا إيجابيا للغاية. يقدر تقرير عام 2022 أن المنظمات غير الحكومية الأسترالية وصلت حتى الآن إلى 390,000 لاجئ بخدمات مثل المياه النظيفة والصرف الصحي وتوفير التعليم والمواد الأساسية للبقاء على قيد الحياة.

وتعزى التخفيضات إلى فتور همة المانحين وتغير الأولويات. كانت محنة الروهينجا تتصدر عناوين الصحف. كان هذا هو الشغل الشاغل لوزيرة الخارجية السابقة ماريز باين ، التي كتبت في عام 2018 ، بشكل صحيح ، أن “أزمة الروهينجا هي أكبر أزمة إنسانية في منطقة أستراليا” وقالت ، بشكل مناسب ، إن “أستراليا ستواصل دعم الاحتياجات الإنسانية للمتضررين”.

لكن هذا كان في ذلك الوقت ، وهذا هو الآن. أصبحت أوكرانيا والشرق الأوسط مؤخرا محور الاهتمام العالمي ، والمحيط الهادئ محور اهتمام أستراليا.

كنت قد انتقدت في وقت سابق قرار إنفاق 17 مليون دولار على ألعاب جزر سليمان في المحيط الهادئ. وكان من الممكن استخدام مبلغ 17 مليون دولار لمنع خفض المساعدات للروهينجا. بالطبع ، الأمر ليس بهذه البساطة. ومن المحتمل أن تستخدم ال 17 مليون دولار في ألعاب المحيط الهادئ لشيء آخر في جزر سليمان ، أو على الأقل في المحيط الهادئ. لكن عد إلى الوراء وانظر إلى الأولويات الضمنية. إنه أمر محبط.

إن زيادة مساعداتنا الإجمالية ستكون طريقة أخرى لتجنب خفض المساعدات للروهينجا. إن افتقارنا إلى الكرم كأمة لا يسبب سوى القليل من التعليقات هذه الأيام. وفي عام 1995، كانت أستراليا تاسع أكثر المانحين سخاء في منظمة التعاون والتنمية في الميدان الاقتصادي. اليوم نحن 27. ويمكن أن نصبح في المرتبة 28 ، إذا تابعت كوريا الجنوبية توسعا كبيرا في برنامج مساعداتها. أعلن حزب العمال عن بعض المساعدات الجديدة منذ توليه منصبه ، لكن لا توجد مساعدات إنسانية جديدة.

وبطبيعة الحال، لا بد من إيجاد حل دائم. وينبغي تهنئة الحكومة الأسترالية على زيادة عدد اللاجئين السنوي من 17,875 إلى 20,000. لكن عدد النازحين في جميع أنحاء العالم مرتفع على الإطلاق حيث يبلغ أكثر من 100 مليون شخص. للأسف، لا يوجد حل دائم في الأفق ل 900,000 لاجئ من الروهينجا في بنغلاديش. على أي حال، منحت أستراليا تأشيرات لبضع مئات فقط من الروهينجا.

إن خفض المساعدات للروهينجا أمر شائن. يجب عكسها ، ثم بعضها.

________________________

المعلومات الواردة في هذا المقال ترجمة لمقال على موقع devpolicy.org
بعنوان:
Yesterday’s crisis: Australia cuts aid to Rohingya refugees

شارك
Subscribe
نبّهني عن
guest

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x