مصورون روهينجا بالهواتف الذكية: هذا فيلمنا الوثائقي عن الأزمة التي نواجهها

يصف اللاجئون الذين فروا من ميانمار المخاطر وشعور المسؤولية – وكذلك الفرح – عند تسجيل تفاصيل حياتهم في مخيمات بنغلاديش المترامية الأطراف.

لقد أصبحت كاميرا هاتف ذكي اقتصادي وسيلة للعديد من الروهينجا العالقين في مخيمات اللاجئين في بنغلاديش لسرد قصصهم الشخصية، والتقاط صور لحياتهم في المخيمات، التي أصبحت الأكبر في العالم عندما فر 700 ألف شخص من عدوان جيش ميانمار قبل خمس سنوات، لينضموا إلى 300 ألف شخص كانوا قد لجأوا بالفعل عبر الحدود.

ويقوم هؤلاء المصورون، الذين تقل أعمارهم جميعا عن 30 عاما، ببناء سجل للثقافة والتقاليد التي يخشون أن تضيع بعيدا عن منازلهم، وقد صقلوا مهاراتهم خلال الفيضانات والحرائق وغيرها من لحظات الأزمات المتكررة.

وقد ظهرت صورهم في وسائل الإعلام الدولية ومسابقات التصوير الفوتوغرافي. وفي العام الماضي، نشر صهات ضياء هيرو، وهو واحد من عدد متزايد من المصورين الروهينجا، كتابا من أعماله الخاصة بعنوان “روهينغياتوغرافيا” وأتبعه بالمساعدة في إنشاء مجلة “روهينغياتوغرافيا”، وهي مجلة تنشر صور الآخرين الذين يلتقيهم في المخيمات.

تحدق زاوده، البالغة من العمر 40 عاما، في بقايا منزلها المشتعلة بعد أكبر الحرائق التي شهدها مخيم اللاجئين في مارس 2021م، عندما فقد 50 ألف شخص منازلهم. لقد كان الدخان والحرارة لا يزالان شديدين جدًا مما منعها من النزول إلى المكان الذي كانت تعيش فيه.

صهات ضياء هيرو

حتى عام 2012م، درست في جامعة “سيتوي” في ولاية راخين. اضطررت إلى التقدم بطلب للحصول على وثائق وتصاريح من الحكومة للتمكن من عبور نقاط التفتيش، حيث كانوا يفتشون المسلمين فقط. حتى في الجامعة، تعرضت للتمييز العنصري من قبل الطلاب وحتى المعلمين. كانوا يكرهوننا نحن الروهينجا.

عندما انطلقت الحملات العدوانية، لم يكن العنف يعني المزيد من التعليم للروهينجا. وعندما عدت إلى قريتي، احتجزت لمدة ثلاثة أيام وتعرضت للضرب على أيدي الشرطة. لم أغادر بعد ذلك. لقد ساعدت والدي في صيد الأسماك، لكنني اشتريت أيضا هاتفا ذكيا وحاسوبا وكان هذا عندما بدأت التصوير الفوتوغرافي.

كان امتلاك مثل هذه الأجهزة يعتبر خرقا للقانون، لكنني استخدمتها في الغابة، وتعلمت عنها من مقاطع فيديو يوتيوب التي شاهدتها باستخدام خدمة الإنترنت البنغلاديشية على الحدود.

في الصور: لاجئون يحاولون إطفاء حريق في كوتوبالونغ باستخدام قطع من الخشب والخيزران، يوليو 2021م، ولقطة عن الفيضانات في المخيمات بعد أيام قليلة فقط من نفس الحريق. وصورة للروهينجا يعبرون نهرا داخل المخيم.

نحن لاجئون بسبب الإبادة الجماعية التي ارتكبها الجيش، والآن يعيش مليون شخص من الروهينجا في مخيمات اللاجئين. وهدفنا هو تسليط الضوء على أزمتنا، وأن نظهر للمجتمع الدولي أن الإبادة الجماعية والاضطهاد لا يزالان مستمرين حتى بدون تغطية إعلامية.

العيش في المخيمات أمر صعب، خاصة بدون تعليم وحرية التنقل. المخيمات مزدحمة. لا يوجد مكان آمن للروهينجا في الوقت الحالي.

أدى إغلاق جائحة كورونا  إلى انقطاع الصحفيين الدوليين عن المخيمات، لكن هذا شجع المصورين الروهينجا على سرد قصصهم الخاصة. يبدو التقاط الصور ومشاركتها وكأنه واجب تجاه شعبي، وطريقة لاستخدام شغفي لتحسينها. إنها أفضل لغة – فهي تتحدث أكثر من الكلمات وتظهر الواقع. أريد أن يرى العالم شعب الروهينجا كبشر، تماما مثل أي شخص آخر، بآمالنا وأحلامنا وحزننا وسعادتنا وحزننا.

حساب صهات ضياء هيرو على إنستاغرام

استخدمت “إشرات فوري عمران” هاتفها لتسجيل لقطات هروبهم، وهم يحملون كل ما في وسعهم عبر الغابة أثناء فرارها إلى جانب مئات الآلاف الآخرين في عام 2017م،.

إشرات فوري عمران

لم ألمس هاتفا ذكيا أبدًا حتى اجتزت امتحاناتي المدرسية في عام 2017م حيث أعطاني أخي هاتفا ذكيًا للاتصال بأختي في ماليزيا، لكنني فكرت لماذا لا أبدأ في التقاط بعض الذكريات واللحظات ومناطر الجمال في محيطي. يمكنني الاحتفاظ بها داخل هاتفي كتاريخ للأجيال القادمة. بدلا من ذلك، بعد بضعة أشهر فقط اضطررنا إلى مغادرة منزلنا بسبب هجمات الجيش والتقطت المزيد من الصور أثناء فرارنا عبر الغابة.

في الصور: فتاة تحمل شقيقها وهي تنظر إلى المخيم الذي أصبح الآن منزلها. وصبي يستحم في مياه الأمطار المنهمرة من ملجأ. وكازاولي البالغ من العمر 7 سنوات ينأى بنفسه من الأمطار الموسمية خارج خيمة عمران.

الآن ألتقط الصور لأنها تمنحني السعادة، يمكن أن ترفع مزاجي من الحزن إلى السرور. إذا شعرت بالاكتئاب أو القلق، ألتقط الكاميرا، لأنني في تلك اللحظة من التقاط الصورة، أركز تماما على هذا الموضوع وليس على اكتئابي. لا أستطيع حقا التعبير عن البهجة التي أشعر بها عند مشاركة هذه الصور مع الآخرين، خاصة عندما يقدرونها.

ألتقط صورا لكل ما يثير اهتمامي – لا يهم ما إذا كان حيوانا أو إنسانا أو طبيعة أو أطعمة أو أي شيء آخر. أنا فقط التقاط الصورة. أيا كان ما تراه عيني، وكذلك الكاميرا.

حساب إشرات فوري عمران على إنستاغرام

رجال الروهينجا أثناء عودتهم من نقاط جمع المساعدات حاملين أكياسا ثقيلة من الحاجيات

رو ياسين عبد مناب

عن نمط حياة الروهينجا، وعن تقاليدنا الثقافية من ميانمار، وعن إبداعاتنا، أردت التقاط كل ذلك، ولهذا السبب بدأت في التقاط الصور ومقاطع الفيديو من داخل مخيمات اللاجئين. إنني أملك الشغف بشدة لإخبار العالم عن نمط حياتنا، لذلك أينما تحركت في المخيمات، أستخدم هاتفي لالتقاط الصور.

ألتقط صورا لأطفال الروهينجا والملاجئ والأعمال الفنية والزهور والتقاليد الثقافية وكذلك للأزمات التي نواجهها في المخيمات، مثل الانهيارات الأرضية والفيضانات والحرائق. على الرغم من أن عددا قليلا من الروهينجا الآخرين لا يحبون التقاط صورهم من أجل خصوصيتهم، إلا أن معظمهم مهتمون حقا بالتصوير الفوتوغرافي وما نقوم به من خلال مشاركته مع العالم.


في الصور: عائلة تتعافى من حمى الضنك. ولقطة لعمال الروهينجا يزيلون القمامة للمساعدة في الحفاظ على البنية التحتية والنظافة في مخيم اللاجئين. وصورة تظهر كيف يمكن رؤية شجرة بانيان وحيدة لأميال. حيث تم قطع معظم الأشجار لإقامة المخيمات في عام 2017م. وصورة لنظام صرف خرساني مصمم للمساعدة في توجيه المياه بعيدا أثناء هطول الأمطار الغزيرة.

أنا أحد الناجين من الإبادة الجماعية. أعيش مع عائلتي وقد عانينا لافتقادنا للحرية، وبقينا على قيد الحياة في مستقبل غامض لما يقرب من خمس سنوات في مخيمات اللاجئين بعد أن واجهنا بالفعل عقودا من التمييز والعنف في ميانمار.

لا يستطيع الناس دائما التعبير عن مشاعرهم، ويتطلب التصوير الفوتوغرافي شجاعة، ولكن هذا هو فيلمنا الوثائقي عن الأزمة التي نواجهها في هذه المخيمات.

حساب رو ياسين عبد مناب على إنستاغرام

مجموعة من أطفال الروهينجا يلعبون خارجا تحت المطر وهو يهطل على ملاجئهم

رو أنامول حسن

يساعدنا التصوير الفوتوغرافي على السماح للناس بمعرفة كيف نعيش المعاناة. ألتقط صورا لأشخاص ما زالوا يعانون وهم يعيشون حياة ملجأ هنا. ألتقط الصور لأنني أعتقد أنها يمكن أن تساعد الآخرين على فهم مواضيع تلك الصور وما يرغبون فيه.

طلاب من الروهينجا يرتدون الزي الرسمي لمدارس ميانمار وهم يطالبون بالعدالة في الذكرى الخامسة لمذابح عام 2017م، كُتب على اللافتة: “نريد حقوقنا الأساسية والمساواة، نحن مسلمون من أراكان، نحن الروهينجا”.

إنه لمن دواعي سروري التقاط الصور، وعندما أريد إثارة قضية يواجهها مجتمعي، أختار دائما التقاط الصور بدلا من الكتابة لأن لها تأثيرا أقوى على المشاهدين.

حساب رو أنامول حسن على إنستاغرام

رجل من الروهينجا يحمل والدته إلى عيادة في مخيم اللاجئين

مايو خان

لا أتذكر بالضبط لماذا اهتممت بالتصوير الفوتوغرافي لكنني أحببته منذ سن مبكرة جدا، على الرغم من أنني بدأت فقط في عام 2017م، مع هاتف محمول صغير. حتى أنني بدأت في صنع أفلام قصيرة أيضا.

مجموعة من الفتيان الروهينجا يلعبون في ممر مائي بجانب ملاجئهم بعد هطول الأمطار

أحب التقاط الصور والقيام بذلك بقدر ما أستطيع، خاصة في الطبيعة وفي الشارع، ولكن يجب أن أكون حذرا بسبب القواعد داخل المخيم – لا أشعر دائما بالأمان عند التقاط الصور هنا. معظم الناس يشجعونني، على الرغم من أن رد الفعل مختلط ويتساءل البعض عما إذا كان له أي فائدة بالنسبة لي في بناء مهنة.

تلتقط هذه الصور الذكريات والشهادات، وتسجل حياتنا لعقود وعصور قادمة. يمكن أن تساعد الصورة الخاصة في تخفيف الفوضى والكشف عن المجهول. إنه يساعدني عقليا واقتصاديا أيضا، ويمكنني استخدامه لإيصال واقع مجتمعنا حقا. أعتقد أن هذه الصور ستكون جزءا من تاريخنا.

حساب مايو خان على إنستاغرام

مجموعة من الصيادين يعودون إلى ديارهم بعد البحث عن صيد بالقرب من مخيمات اللاجئين في كوكس بازار

صورة الترويسة: لقطة من نشاطات لتسلية الأطفال في مخيم كوكس بازار في بنغلاديش.

هذا المقال ترجمة لمقالة نشرتها صحيفة الغارديان البريطانية theguardian بعنوان
‘This is our documentary of the crisis we face’: the Rohingya smartphone photographers

شارك
Subscribe
نبّهني عن
guest

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x