ماذا ينتظر اللاجئين الروهينجا؟

لقد مرت خمس سنوات منذ نزح اللاجئون الروهينجا إلى بنغلاديش. خمس سنوات من حياة القلق والخوف وهواجس المستقبل حيث تبدو العودة إلى ميانمار قاتمة لأن خطر الملاحقة القضائية يلوح في الأفق.

في لقاء جديد نشر مع معصوم محبوب، مدير السياسات ومشاركة الشركاء في شركة “أوبات هلبرز” والدكتور تيفور رحمن، المنسق الصحي والمدير العام للخدمات الصحية في دكا ببنغلاديش. جاء فيه:

لقد مرت خمس سنوات منذ نزوح اللاجئين الروهينجا من ميانمار. ماذا ينتظرهم؟

معصوم محبوب: هناك زوايا متعددة يمكن من خلالها النظر إلى هذه القضية. نحن في “أوبات هالبرز” نساعد اللاجئين الروهينجا منذ اليوم الأول. كنا بالفعل في بنغلاديش نساعد النازحين داخليا. عندما رأينا في الوثائق أن هؤلاء اللاجئين في طريقهم إلينا، أرسلنا فريق طوارئ على الفور. بدأنا التنسيق مع الأمم المتحدة والوكالات الحكومية وما زلنا نفعل ذلك.

ولا يوجد طريق واضح للعودة إلى الوطن حتى الآن، على الرغم من توقيع اتفاق بين ميانمار وبنغلاديش يقضي بأن تقبل الأولى اللاجئين مرة أخرى.

في عام 1439ه (2017 م)، كان النهج هو منحهم الدعم الطارئ – تم توفير العلاج الطارئ للمصابين، وتم توفير الطعام الجاف، وتم بناء ملاجئ مؤقتة مصنوعة من الخيزران. وبعد عامين، بدأت وكالات أخرى في بناء ملاجئ شبه دائمة.

في عام 1441ه (2019 م)، أعادت حكومة بنغلاديش توطينهم في جزيرة على خليج البنغال – بهاسان شار – وهو جسر محمي حيث تم بناء ملاجئ الأعاصير ومنازل اللاجئين. وتم نقل حوالي 25,000 شخص. لكن العدد منخفض جدا.

بالنسبة لي ، يبدو أن هذه المشكلة لن تحل قريبا جدا. وتريد حكومة بنغلاديش إعادتهم إلى ميانمار، لكن حكومة ميانمار تضع حواجز على الطريق. إنهم لا يوافقون على عودة اللاجئين إلى قراهم بعد خمس سنوات من اللجوء، يمكننا أن نرى أن هناك طريقا طويلا لنقطعه حتى نحقق الاستقرار لهؤلاء اللاجئين.

الدكتور تيمور رحمن: ولا يزال المستقبل غير واضح. على حكومة بنغلاديش مواصلة التواصل مع ميانمار. وينبغي للدول المؤثرة مثل الولايات المتحدة والمملكة المتحدة أن تدفع باتجاه تحقيق نتيجة إيجابية. إنهم في مخيم منذ خمس سنوات حتى الآن. لقد سألت اللاجئين – إنهم يريدون العودة إلى وطنهم. إنهم يبحثون عن أمن لحقوقهم الأساسية. لقد حرموا من الحق في التعليم والزواج وشراء الأراضي في ميانمار. وحتى لو تم منحهم الإذن بالعودة، فسيتم عزلهم. وهذه المسائل الداخلية تحتاج إلى حل. في الوقت الحالي، لا يلعب الجيش دورا إيجابيا، خاصة منذ توليه زمام الأمور. يعيش حوالي 5,000 لاجئ حاليا بين الحدود في منطقة مهجورة. إنهم يقعون تحت رادار الجيش الذي يطلق النار بين الحين والآخر. وإلى جانب ذلك، فإن بنغلاديش بلد نامٍ وليس لديها القدرة على استيعاب هؤلاء اللاجئين. لذلك يواصلون التفاوض مع السلطات الدولية لإعادة لاجئي الروهينجا إلى وطنهم. تحتاج دول مثل الهند والصين أيضا إلى الضغط على ميانمار لاستعادة اللاجئين.

ألن تتم مقاضاتهم إذا عادوا؟

معصوم محبوب: إذا طرحت هذا السؤال على لاجئ من الروهينجا، بالتأكيد، سيقولون نعم، لديهم الخوف. وحتى لو عادوا، فإن حكومة ميانمار ستضعهم في مأوى آخر ولن تسمح لهم بالعودة إلى حيث كانوا يعيشون، أو إلى منازلهم. لذلك، هناك احتمال ألا يتم حل قضيتهم بشكل صحيح.

ماذا عن اللجوء في بلدان أخرى مثل الولايات المتحدة أو كندا أو أستراليا؟

معصوم محبوب: وهذا أمر معقد للغاية. ويتعين على البلد المضيف أن يتقدم. دعنا نقول كندا، لأنها صديقة للاجئين. يجب على كندا أن تأخذ زمام المبادرة وتقول إنها تقبل هؤلاء اللاجئين الكثيرين. إنهم بمفردهم، لا يستطيعون الذهاب إلى أي مكان آخر. هناك نظام معمول به لقبول اللاجئين – يجب على الدولة التي تقبل اللاجئين أن تأتي وتقول إنها ستقبل 5000 لاجئ. وإذا أرادت أي دولة قبول اللاجئين، فيجب أن تكون نقطة الاتصال الأولى هي المنظمة الدولية للهجرة.

الدكتور تيمور رحمن: هذا سؤال يصعب الإجابة عليه. من الواضح أن الولايات المتحدة ليست مهتمة. القضية برمتها هي منطقة رمادية. هناك بعض التحيز بسبب دينهم – جميع الروهينجا مسلمون.

من فضلك أخبرنا عن العمل الذي كنت تقوم به.

معصوم محبوب: أوبات هالبرز هي منظمة إنسانية مقرها في إنديانا، الولايات المتحدة. وما فتئنا نعمل في بنغلاديش مع السكان المشردين داخليا في سبع مدن. في عام 1439هـ (2017م) عندما بدأ لاجئو الروهينجا في القدوم، استجبنا لسد حاجاتهم بالغذاء الجاف والعلاج الطبي الطارئ. عندما رأينا المزيد من اللاجئين قادمين، بدأنا بتوفير عيادة حيث كنا نخدم 40,000 مريض كل عام. بالإضافة إلى ذلك، كنا نقدم أساسيات الحساب وتعليم اللغة. لدينا مركز تعليمي يعلم 1000 طفل. نحن نقدم منصة لتعزيز مهارات المرأة في أنشطة مثل الخياطة وغيرها من المهام المدرة للدخل. لدينا شركاء محليون في كوكس بازار نفسه.

آمل حقا أن يكون من الممكن إعادة اللاجئين إلى وطنهم. هناك حوالي 1.2 مليون لاجئ، ويتم إضافة حوالي 50,000 طفل إلى العدد كل عام.

كيف تديرون العنف في المخيم؟

معصوم محبوب: تسيطر بنغلاديش على حالة القانون والنظام في المخيمات. العنف شائع في أي مخيم للاجئين، ولا يمكن للمرء أن يسيطر على كل شيء. لكن هذه منطقة رمادية. هناك حوادث تضع السكان المحليين في مواقف هشة. حوالي 50 في المائة من اللاجئين هم من الأطفال، ومن بين السكان البالغين، الكثير منهم ليس لديهم عمل – لذلك يميلون إلى التورط في نشاط غير قانوني. إن إدارة 1.2 مليون شخص في منطقة واحدة ليست مهمة سهلة. ولكن من خلال ما سمعته، فإن مخيمات الروهينجا هي أفضل المخيمات التي تدار، ويعود الفضل في ذلك إلى حكومة بنغلاديش.

الدكتور تيمور رحمن: ليس هناك الكثير من الجرائم في المخيمات. يتم التحكم في معظمها بكفاءة من قبل الشرطة المحلية. “يابا” تبقى مشكلة حيث يتم إجبار الشباب على تهريب “يابا” (ميثامفيتامين وهو نوع من أنواع المخدرات) من عبر حدود ميانمار إلى بنغلاديش. يجد الشباب أنه من المربح التعامل مع اليابا. وهذا يمكن أن يخلق مشاكل طويلة الأجل.

حاليا لا يمكنهم العمل في بنغلاديش، أليس كذلك؟

معصوم محبوب: لا، إنهم غير قادرين على العمل في بنغلاديش. إنهم في حالة ضعف – حكومة بنغلاديش تريد عزلهم. لكن حكومة ميانمار تقول إنهم مواطنون بنغاليون، وهذا غير صحيح، على الرغم من بعض أوجه التشابه بسبب الحدود المشتركة. أيضا، تعد منطقة كوكس بازار واحدة من أفقر المناطق الاقتصادية. حتى المجتمع المحلي يجد صعوبة في العثور على عمل. وإذا سمح للاجئين بالخروج والعمل، فإن ذلك سيخلق مشكلة اجتماعية أخرى.

الدكتور تيمور رحمن: يتمتع حوالي 25,000 لاجئ تم نقلهم إلى جزيرة بهاسان شار بسبل عيش لائقة. لديهم أرض للزراعة عليها، ويمكنهم تربية الماعز للحليب واللحوم. وبما أنها جزيرة، يمكنهم الصيد. أما بالنسبة للاجئين في كوكس بازار، فهم يتلقون تدريبا لتحسين مهاراتهم – مثل الخياطة. بعضهم يدرس اللغة والحساب. وهم يعملون كمتطوعين في المنظمات غير الحكومية أو يتعلمون أو يزرعون المحاصيل على أسطح منازلهم المؤقتة. ولكن نعم، لا يمكنهم العمل بشكل قانوني في بنغلاديش.

ما هو الحل الأفضل، برأيك؟

معصوم محبوب: أرى أن العودة إلى الوطن هي أفضل فكرة. سيكون نقل 1.2 مليون شخص إلى مكان آخر أمرا صعبا للغاية. وعلاوة على ذلك، فإن 99 في المائة من الروهينجا الذين أتحدث إليهم يريدون العودة إلى ديارهم وليس إلى أستراليا أو كندا. ولكن يجب أن يكونوا قادرين على العودة والعيش بكرامة مثل الإنسان.

الدكتور تيمور رحمن: في الوقت الحالي، لدينا مشاريع استشارية في جميع أنحاء المخيم لأن الكثير منهم كانوا هنا لفترة طويلة ويعيشون حياة لا يريد أحد أن يعيشها. إنهم يتعلمون أشياء، لكنهم يريدون العودة إلى وطنهم. والتعاون من البلدان المجاورة مثل الهند والصين أمر حيوي لتحقيق ذلك. ويتعين على المنظمات الدولية مثل الأمم المتحدة أيضا أن تتحرك. الجيل الجديد – الأطفال الذين ولدوا في هذه المخيمات وأولئك الذين جاءوا إلى المخيمات كأطفال وصلوا إلى مرحلة المراهقة الآن – يواجهون حالة شك كبيرة بشأن ما ينتظرهم.

ألا تعتقد أن ممتلكات هؤلاء اللاجئين كانت ستدمر أو تخرب؟ ألن يضطروا إلى إعادة بناء حياتهم حتى لو عادوا إلى ديارهم؟

معصوم محبوب: نعم، قال اللاجئون إن الكثير من ممتلكاتهم قد تم تجريفها. ولكن هناك وكالات دولية ومنظمات غير حكومية تساعدهم على إقامة حياة هنا. يمكنهم مواصلة العمل هناك – مساعدة الروهينجا على إعادة بناء حياتهم في وطنهم. وفي رأيي أن العمل سيستمر ويجب أن يستمر كذلك.

هذا المقال ترجمة للقاء نشره موقع theweek.in بعنوان

What next for the Rohingya refugees?

شارك
Subscribe
نبّهني عن
guest

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x