لائحة اتهام مسربة: عقوبات شديدة للإيغور الذين يقولون الحقيقة على شبكة الإنترنت

مقال لكوك بيرق، نشر بتاريخ 07/27/2023 (9  محرم 1445)

استخدم ميراب محمد البالغ من العمر 23 عاما شبكة افتراضية خاصة للوصول إلى تويتر. واتهم بـ “نقل معلومات استخباراتية إلى الخارج”، وهي جريمة خطيرة للغاية.

كشفت لائحة اتهام ظهرت على وسائل التواصل الاجتماعي الأسبوع الماضي أن الشاب الإيغوري ميراب محمد حوكم بتهمة استخدام شبكة افتراضية خاصة في بي أن (VPN) لتجاوز جدار الحماية العظيم، الذي يحظر الآلاف من مواقع الويب والخدمات في الصين، و”نقل المعلومات الاستخباراتية بشكل غير قانوني إلى الخارج”. على الرغم من أنه من غير المعروف كيف عوقب، إلا أنه يمكن تخمينه بسهولة.

إن كسر جدار الحماية العظيم و”نشر القيل والقال” عبر الإنترنت جريمتان في الصين، لكن تسريب أسرار الدولة له عواقب أكثر خطورة.

تصف لائحة الاتهام، التي أعدها المدعي العام لمنطقة تيانشان في مدينة أورومتشي، “الأعمال غير القانونية” لمحمد على النحو التالي: “في 15 أغسطس 2018، استخدم ميراب محمد في بي أن على هاتفه المحمول وأنشأ حسابا باسم “Milafuxiaomi” على تويتر.

 ردا على التصريحات أجاب محمد: “لا يوجد شيء من هذا القبيل. الصين تنفي أنها أنشأت معسكرات إعادة تأهيل في شينجيانغ” على موقع على شبكة الإنترنت”، “أنا من الإيغور في شينجيانغ (تركستان الشرقية)، وهذا كله صحيح. فقط عدد الأشخاص في المعسكرات غير واضح”.

تزامنت تصرفات ميراب محمد مع ذروة حرب المعلومات بين الصين والعالم الغربي فيما يتعلق بمعسكرات الاعتقال في منطقة الإيغور التي تم بناؤها على نطاق واسع منذ عام 1438 هـ (2017م) أنكرت الصين في البداية وجود المعسكرات لكنها اعترفت بها لاحقا، وادعت أنها مجرد “مدارس تدريب مهني”.

ووفقا للائحة الاتهام، شهد ميراب محمد البالغ من العمر 23 عاما على وجود وطبيعة المعسكرات من خلال كتابة ما يلي: “يمكنني التأكد من وجود ما لا يقل عن 300,000 شخص في معسكرات أورومتشي … جميع العائلات في جنوب شينجيانغ، من الشباب ومتوسطي العمر، موجودة في المخيمات. فقط كبار السن والأطفال يبقون في المنزل …”

لائحة الاتهام كما ظهرت على وسائل التواصل الاجتماعي.

ولإخفاء هذه الحقيقة في حربها الدعائية، تواصل الصين استخدام كل قوة الدولة، اقتصاديا ودبلوماسيا. كان ميراب محمد يتحدى النظام في وقت حرج، على ما يعتبره للسلطات منصة حرب خطيرة، الإنترنت، وحول قضية الإبادة الجماعية الحساسة للغاية.

وقال عمرجان جمال، النائب السابق لرئيس فريق مكافحة الإرهاب التابع لقسم شرطة أورومتشي والذي يعيش حاليا في السويد كلاجئ سياسي: “بالنظر إلى الطريقة التي كتبت بها لائحة الاتهام، والأحكام والمصطلحات المستخدمة، والوضع العام في المنطقة، لا يوجد سبب للشك في صحتها. وهذا نموذج لآلاف لوائح الاتهام التي اطلعت عليها شخصيا واحتفظت بها خلال فترة ولايتي في منصبي. الفرق الوحيد هو أن هذه قد ظهرت “.

وقال حسنجان أونويغور، وهو مراسل سابق مقيم في النرويج لإذاعة آسيا الحرة (RFA)، للمؤلف: “يشار إلى تجاوز جدار الحماية العظيم باسم” حالات 913 “في الوثائق الصينية. ويحكم على من تثبت مسؤوليتهم عن مثل هذه الحالات بالسجن لمدة تتراوح بين 7 سنوات و15 سنة. كان عمل ميراب محمد متعمدا. من الواضح أن عقوبته ربما كانت قاسية”.

يمكن رؤية العديد من حالات “913” في ملفات شرطة شينجيانغ – وهي مجموعة أخرى من الوثائق المسربة التي ترجمتها ونشرتها مؤسسة ضحايا الشيوعية التذكارية في واشنطن. في هذه الحالات، يتم تسجيل المعلومات المسربة على أنها “ثرثرة” أو “أكاذيب”. في لائحة اتهام ميراب، تمت الإشارة إلى المعلومات التي نقلها باسم “الاستخبارات”. وهكذا، في لائحة الاتهام هذه، لم تنكر الصين دقة المعلومات التي كشف عنها ميراب محمد. وقد عوقب بسبب طبيعة المعلومات. تعتبر الصين نفسها منخرطة في حرب دعائية، وربما كان الانتقام من ميراب قاسيا في المقابل.

وفقا للائحة الاتهام، تم اعتقاله في 25 رجب 1440هـ (1 أبريل 2019م) وتم تحويل قضيته إلى المدعي العام في 20 شعبان 1440هـ (25 أبريل 2019م) قرر المدعي العام أن أفعال محمد تشكل “جريمة”. بالطبع، بعد هذا القرار، لم يعد بإمكانه النوم بشكل مريح في شقته في مبنى شاهق مكون من 18 طابقا في أورومتشي، والذي ورد ذكره في لائحة الاتهام.

مقاطعة كوناشهير، شينجيانغ، تدريبات أمنية للشرطة. المصدر: ملفات شرطة شينجيانغ.

شينجيانغ يقضي الطالب الجامعي محمود ممتيمين حكما بالسجن لمدة 13 عاما لاستخدامه في بي أن، والوصول إلى “معلومات غير قانونية”، كما ذكرت إذاعة آسيا الحرة. والجدير بالذكر أن عقوبته لم تكن لتسريب المعلومات بل لقراءتها.

في عام 1435 هـ (2014م)، حكم على أبابكري رحيم البالغ من العمر 22 عاما، والذي نشر معلومات حول مذبحة ياركنت باستخدام  في بي أن ، بالسجن لمدة تسع سنوات في سجن سانجي بالقرب من أورومتشي. وبعد اعترافه علنا على التلفزيون الحكومي، غفرت جريمته جزئيا، وبالتالي حكم عليه بعقوبة “خفيفة”.

وبصفتي مراقبا محترفا للمنطقة، أعتقد أن ميراب حسب تماما تكلفة أعماله. كان يعلم أن عدد الإيغور المعتقلين في أورومتشي سيرتفع من 300,000 إلى 300,001 ليشمل نفسه. كان يعتقد أن ما فعله يستحق الثمن الذي سيدفعه. لذلك، أعد نفسه لمدة 15 عاما على الأقل في السجن، أو الموت المحتمل، لقول الحقيقة للعالم حول المعسكرات – إحدى الأدوات الرئيسية للإبادة الجماعية للإيغور.

لقد قرر القيام بذلك ليس لأنه سئم من الحياة ولكن ببساطة لأنه يائس من “عدالة” الصين وكان يؤمن بالعدالة الدولية. ميراب محمد ليس الوحيد الذي يدفع ثمنا باهظا لإيمانه بالكرامة الإنسانية والعدالة في مجتمع الإيغور.

نشر المفكر الشاب ميراديل حسن، الذي فر من مسقط رأسه أكسو إلى مقاطعة جيانغسو في الصين في صفر 1442هـ (سبتمبر/أيلول 2020م)، سلسلة من مقاطع الفيديو على يوتيوب باللغات الإنجليزية والصينية والإيغورية. وفي مقاطع الفيديو الخاصة به، انتقد بشدة تنمر السلطات على عائلته ومواطنيه، وحث المجتمع الدولي على المساعدة في وقف الإبادة الجماعية.

من فيديو نشره ميراديل حسن على يوتيوب.

بعد أسبوع من نشر الفيديو الأول، اعتقلته شرطة نانجينغ وسلمته إلى شرطة “شينجيانغ”. لا يزال مفقودا ومصيره مجهول.

حاول بازيل أوتوق، الهارب من المخيم البالغ من العمر 32 عاما، عبور الحدود في عام 1442 هـ (2020م) لإنقاذ حياته وشرح الوضع في المنطقة للعالم. وقتل بالرصاص في مقبرة كان يختبئ فيها في مقاطعة كورغاس، بالقرب من كازاخستان.

في عام 1443هـ (2021م)، هرب محمود مويدون، وهو سجين في أحد المعسكرات الـ 380 في منطقة الإيغور، بأعجوبة من القفص الحديدي وانتحر بشنق نفسه عندما لم يتمكن من العثور على مكان يختبئ فيه. مع المخاطرة التي قام بها والمصير الذي واجهه، حاول جذب انتباه العالم، على حساب تسريع مجيء وفاته.

ماذا كان رد فعل المجتمع الدولي على تلك الآمال والمعتقدات التي دفع ثمنها الكثير؟ ما الذي اكتسبته تضحية هؤلاء الأبطال؟

على الرغم من أن هذا قد يكون موضوعا آخر تماما، فمن الواضح أنه إذا كان ميراب على قيد الحياة، فقد يكون جسده يعاني. قد يكون متعبا. قد يكون عقله مهترئا. ومع ذلك، سيكون ضميره مرتاحا لأنه ليس أحد الجناة أو الشركاء أو المستفيدين أو المتفرجين على الجريمة البشعة للإبادة الجماعية للإيغور – واحدة من أسوأ جرائم القرن 21 وتاريخ البشرية. على العكس من ذلك، فهو يقاتل ضدها ويخبر العالم عنها.

في نظري، هذه شخصيات عملاقة – آلاف الأبطال وسجناء الرأي الذين ستقام تماثيلهم في تركستان الشرقية في المستقبل. يمكن أن تكون نماذج البطولة والصلاح والتضحية بالنفس هذه مصدرا للقوة والإلهام ودرسا ليس فقط للإيغور ولكن أيضا للبشرية ككل في المستقبل. اليوم، يمر الإيغور بأحلك فترة في تاريخهم، لكنهم ينتجون الآلاف من الأبطال الذين يقدمون مثالا للعالم بأسره.

____________________________________

المعلومات الواردة في هذا المقال ترجمة لمقال نشر على موقع:

bitterwinter.org

بعنوان: A Leaked Indictment: Heavy Punishments for Uyghurs Who Tell the Truth on the Web

شارك
Subscribe
نبّهني عن
guest

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x