كيف تحرض الهند على العنف ضد المسلمين؟

في الهند يعيش نحو مائتي مليون مسلم فهي تعد أحد أكبر مواطن المسلمين في العالم لكنهم أقلية في الدولة ذات الأغلبية الهندوسية. ومنذ استقلال الهند، واجه المسلمون تمييزا منهجيا وعنصرية وعنفا.

إن تأجيج الكراهية ضد للمسلمين في العالم اليوم تتكفل بها وسائل تقليدية ورقمية على حد سواء. فلطالما استفادت وسائل الإعلام الغربية من القصص التي تصور المسلمين بشكل سيء. وهناك أيضا صناعة الإسلاموفوبيا التي يمولها الاحتلال الإسرائيلي والتي تدفعها كراهية المسلمين لإعطاء غطاء دبلوماسي لانتهاكات الاحتلال الإجرامية ضد الفلسطينيين. ثم هناك قادة سياسيون كارهون للأجانب ويمينيون متطرفون لديهم أتباع جماهيريون.

علاوة على ذلك وقبل كل شيء، وفقا لدراسة رئيسية جديدة، فإن المصدر الأول للكراهية المعادية للمسلمين في العالم هو منصة التواصل الاجتماعي، تويتر، حيث تم نشر ما يقرب من 4 ملايين تغريدة معادية للإسلام خلال العامين الماضيين وحدهما.

حصة الهند في الكراهية عبر الإنترنت ضد المسلمين

ومما يثير القلق ولكن ليس من المستغرب، أن الهند بقيادة مودي مسؤولة عن حصة الأسد من المحتوى المعادي للمسلمين على تويتر. ينتج مستخدمو تويتر في الهند ما يقرب من 25% من جميع تغريدات الكراهية المعادية للمسلمين على مستوى العالم. (وتقارير أخرى تؤكد أن النسبة في الهند تصل لأكثر من 50% بينما تشكل الهند والمملكة المتحدة والولايات المتحدة معًا 85% من الكراهية ضد المسلمين على تويتر. كما أشار لذلك الصحفي الأسترالي “سي جي ويرلمان” في تغريدة له على تويتر).

وفي الوقت نفسه، فإن المتعصبين الهندوس والأيديولوجيين المتطرفين في هندوتفا مسؤولون بشكل مباشر عن الكراهية المعادية للمسلمين أكثر من العنصريين البيض في الولايات المتحدة وأبناء عمومتهم النازيين الجدد في المملكة المتحدة. لن يكون من الخطأ القول إن خطاب الكراهية عبر الإنترنت يترجم إلى جرائم كراهية في وضع عدم الاتصال.

إن مسار بعض الأحداث الأخيرة يجعل من الواضح الآن أن الكراهية المعادية للمسلمين في الفضاء الإلكتروني بشكل عام وعلى تويتر على وجه التحديد تشجع على العنف ضد المسلمين ليس فقط داخل الهند ولكن أيضا في الغرب. تشير الاشتباكات الأخيرة في ليستر بإنجلترا إلى أن بصمات هندوتفا التوسعية تصل بسرعة إلى مدن خارج الهند. وينبغي أن يكون هذا بمثابة تحذير للأوقات الخطيرة المقبلة.

إن الكراهية المعادية للمسلمين التي يولدها ويطرحها المتطرفون الهندوس والقوميون المتطرفون على الإنترنت في الهند تؤدي إلى مقتل المسلمين والأقليات الدينية الأخرى في بلدان أخرى من العالم. ولكن لسوء الحظ، فإن سلطات إنفاذ القانون بطيئة في فهم هذا. كما أنهم بطيئون في فهم مدى استراتيجية ومنهجية القوميين الهندوس المتطرفين في دفع الكراهية المعادية للمسلمين عبر الإنترنت والعنف الذي يستهدفهم في الشوارع.

تصبح هذه الشبكات أكثر تنظيما وارتباطا عندما يضخم منظرو الهندوتفا محتوى خطاب الكراهية من قبل السياسيين الغربيين والجماعات اليمينية المتطرفة في الهند لقصف تويتر بخطاب الكراهية خلال الأحداث الكبرى الجديرة بالنشر، وخاصة تلك المتعلقة بالإسلام والاحتجاجات في العالم الإسلامي والهجمات الإرهابية. وهذا يسبب الكراهية والتمييز على نطاق واسع ضد المسلمين في كل مكان.

إن حملات الكراهية في المجال السيبراني إلى جانب الهجمات العنيفة على الطرق والأزقة تغذي حلقة مفرغة. يثير خطاب الكراهية عبر الإنترنت العنف ضد المسلمين، والذي بدوره يشعل المزيد من الكراهية عبر الإنترنت، كما يتضح من الطريقة التي ارتفعت بها جرائم الكراهية المعادية للمسلمين بنسبة 600% تقريبا في الأيام التي تلت قيام متطرف يميني بقتل 52 مصليا مسلما في نيوزيلندا قبل ثلاث سنوات.

نظرية الاستبدال العظيم

نظرية الاستبدال العظيم هي نظرية عنصرية متشددة، تجادل بأن المهاجرين غير البيض، وخاصة المسلمين، يحلون محل المواطنين البيض الذين ألهموا موجة من الهجمات الإرهابية العنصرية في الدول الغربية.

استعار القوميون المتطرفون الهندوتفا النظرية داخل الهند واستخدموها كسلاح حيث يزعمون أن الأغلبية الهندوسية في الهند تم استبدالها بالغازي المسلم. تعتقد الفصائل المتطرفة في الهند أن المسلمين غزاة وأنهم أجسام غريبة يتم حقنها في النسيج الهندي.

من خلال ربط جوانب مختلفة من نظرية الاستبدال العظيم مع أيديولوجية هندوتفا، لا يولد القوميون الهندوتفا العنف ضد المسلمين في الهند فحسب، بل أيضا ضد المسلمين في البلدان الديمقراطية الغربية. الهجوم على نشطاء حقوق الإنسان الهنود في كاليفورنيا هو أحد الأمثلة على ذلك.

منظرو هندوتفا يتبعون آثار أقدام النازيين

في الأساس، اتحد المتطرفون الدينيون والقوميون المتطرفون مع الجماعات اليمينية المتطرفة في الغرب لنشر الكراهية ضد المسلمين عبر الإنترنت. إحدى السمات الرئيسية لهذا التقارب هي إمكانية توظيف نفس تقنيات خطاب الكراهية التي استخدمها الحزب النازي لهتلر .

تجدر الإشارة هنا إلى تقنية تسمى “الاتهام في المرآة” والتي يمكن تعريفها على أنها تقنية شائعة للتحريض على الإبادة الجماعية من خلال اتهام الضحايا المقصودين بالجريمة التي كان ينوي المرء ارتكابها ضدهم بالضبط أو اتهام هدفك بارتكاب نفس الجريمة التي تقوم بها حاليا. كما ربطت الأدبيات المتعلقة بالإبادة الجماعية هذه التقنية ب “التحريض على الإبادة الجماعية”.

استخدم النازيون تقنية خطاب الكراهية وهذا ما يفعله القوميون الهندوتفا ضد المسلمين والمدافعين عن حقوق الإنسان اليوم. إنهم يستخدمون تقنية “الاتهام في المرآة” لتشويه سمعة خصومهم وتشويههم باتهامات زائفة برهاب الهندوسية بينما يشجعون التهديدات بالعنف الجسدي والجنسي ضدهم.

تواطؤ تويتر

وأخيرا، في الوقت نفسه، فرضت الحكومة الهندية رقابة على حسابات تويتر لأولئك الذين يقدمون بانتظام تغطية ويسلطون الضوء على العنف ضد المسلمين في الهند. وفي الوقت نفسه، زعم رئيس أمن سابق في تويتر أن الحكومة الهندية اليمينية المتطرفة أجبرت شركة التواصل الاجتماعي على وضع وكيل حكومي على كشوف مرتباتها ومنحه حق الوصول إلى بيانات المستخدمين الحساسة. وبعبارة أخرى، أصبح تويتر الآن رهينة لمطالب نظام يتعهد علنا بارتكاب إبادة جماعية ضد المسلمين والأقليات الدينية الأخرى.

يجب أن يكون هذا هو الشيء الوحيد الذي نتحدث عنه الآن لأن تويتر والحكومة الهندية بقيادة مودي يعملان في تواطؤ لتهديد رفاهية المسلمين في كل مكان.

____________________________

الكاتب هو “محمود علي”، زميل باحث في صحيفة ساوث آسيا تايمز وعمل كمساعد باحث في معهد الدراسات الاستراتيجية في إسلام أباد. الآراء المعبر عنها في هذه المقالة هي آراء المؤلف.

هذه المقالة ترجمة لمقال نشر على موقع.globalvillagespace.com

بعنوان How India inspires violence against Muslims

شارك
Subscribe
نبّهني عن
guest

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x