كيف “تتجاهل” الدنمارك سكانها المسلمين؟

أصدرت الدنمارك قائمة جديدة غريبة لتصنيف المسلمين على أساس بلدانهم الأصلية، وصفها النقاد على أنها محاولة لمزيد من التمييز ضد شريحة من المجتمع.

فقبل عامين، أراد وزير الهجرة والاندماج الدنماركي السابق “ماتياس تيسفاي” معرفة ما إذا كانت هناك صلة بين المكان الذي جاء منه المتهمون وكيف ظهروا في إحصاءات الجريمة والتوظيف في الوزارة.

وأدى ذلك إلى إشراف تيسفاي على إنشاء مقياس إحصائي جديد وغير عادي، هو “مينبات” (MENAPT): الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وباكستان وتركيا، وهو يختلف عن تصنيف البلدان غير الغربية الذي تستخدمه بالفعل هيئة الإحصاء الدنماركية – وهي السلطة المركزية التي تجمع وتصنف وتنشر إحصاءات عن المجتمع الدنماركي.

“مينبات” هو امتداد لمصطلح مثير للجدل قائم في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وهو بناء أوروبي لتجميع الدول التي تضم عشرات الملايين في مجموعات لتلبية احتياجات السياسة الخارجية الخاصة بها.

ينظر إلى مصطلح الشرق الأوسط وشمال أفريقيا أيضا على أنه إرث استعماري، حيث كان مكتب الهند البريطانية هو الذي صاغ مصطلح “الشرق الأوسط” لأول مرة في 1266هـ (1850م)، والذي تم تعميمه لاحقا من قبل ألفريد ثاير ماهان، وهو مدافع مشهور عن القوة البحرية الأمريكية.

كتب الدكتور إيتي بهادور، عضو هيئة التدريس في الجامعة الملية الإسلامية، في أوبإنديا أن تسمية “الشرق الأوسط” تذكرنا إلى حد ما بالمركزية الأوروبية. “بعد كل شيء، لا يمكن تسمية المنطقة بـ “الشرق الأوسط” إلا عند النظر إليها من أوروبا”.

إذا نظرنا جغرافيا، فإن المنطقة الواقعة في منطقة “الشرق الأوسط” ستكون في الواقع على طول المحيط الغربي لآسيا.

لذا، فإن الجديد في القائمة الدنماركية هو أنها تستهدف عددا قليلا من البلدان المختارة وفقط تلك التي يغلب عليها السكان المسلمون – وهي قائمة بالبلدان التي لم تصنف أبدا في نفس الوعاء من قبل. على سبيل المثال، فشلت “إسرائيل” في العثور على مكان في القائمة الدنماركية، وكذلك إريتريا وإثيوبيا على الرغم من موقعهما الجغرافي بين مصر والصومال وجيبوتي.

“إسرائيل” وإريتريا وإثيوبيا ليست ذات أغلبية مسلمة، على عكس مصر والصومال وجيبوتي.

وعلى الرغم من أن القائمة تم تقديمها في عام 1442هـ (2020م)، إلا أنها أصبحت منذ ذلك الحين جزءا مهما من الخطاب السياسي للبلاد. وعلاوة على ذلك، أشارت لوائح الجنسية الجديدة التي دخلت حيز التنفيذ في العام الماضي إلى أنه سيتم الحكم على المتقدمين من بلدان الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وباكستان بشكل منفصل عن نظرائهم في القائمة غير الغربية.

ويرى منتقدو وزارة التربية الوطنية الدنماركية أن هذه محاولة يمكن أن تؤدي إلى مزيد من التمييز ضد المسلمين الذين يعيشون في الدنمارك، وخاصة أولئك الذين ينتمون إلى بلدان مدرجة في القائمة.

تقول الدكتورة أماني حسني، عالمة الاجتماع التي تكتب عن العنصرية المعادية للمسلمين والعنصرية والمكانية، إن القلق هو أن تصبح فئة “مينبات” جزءا من تقييم طلبات الجنسية.

وقالت: “بعض السياسيين الذين هم جزء من لجنة الموافقة على الجنسية اعترفوا في السنوات الماضية بأنهم يصوتون ضد المتقدمين الذين ينحدرون من البلدان ذات الأغلبية المسلمة”. “إذا حصل السياسيون على أداة إحصائية واضحة للتمييز بين المتقدمين المسلمين من المتقدمين الآخرين غير الغربيين، فسيتمكنون من رفض أي طلبات جنسية من المسلمين دون إشراف يذكر”.

تقول أماني حسني إن هذه الفئة قد استخدمت بالفعل من قبل هيئة الإحصاء الدنماركية للتمييز بين المهاجرين والأحفاد غير الغربيين و”مينبات” من حيث معدلات التوظيف ومستويات الفقر.

وتقول: “ليس من الصعب تخيل كيف ستتمكن الحكومة من تفسير هذه الأرقام كوسيلة لاستهداف التشريعات والسياسات تجاه المهاجرين المسلمين وأحفادهم”.

وأبرز التقرير الأوروبي للإسلاموفوبيا لعام (2021م)، الذي صدر أواخر الشهر الماضي، حيث ألفت أماني حسني فصلا عن الدنمارك، في إشارة إلى قائمة “مينبات” كيف زادت الحواجز الهيكلية أمام المسلمين من خلال السياسات والتشريعات الجديدة في الدنمارك.

وقالت إن هذه الفئة قد تمكن الحكومة من استهداف المواطنين المسلمين على وجه التحديد من خلال الاستدلال على مسلمتهم بناء على بلدانهم الأصلية، والسماح للسياسيين بالتمييز صراحة ضد المتقدمين للحصول على الجنسية الإسلامية مع القليل من الرقابة العامة.

في عام (2021م)، كشف تقرير نشره المعهد الدنماركي لحقوق الإنسان أن 35 في المائة من جميع أحفاد المهاجرين لا يحملون الجنسية الدنماركية، وكثير منهم مسلمون ولدوا في الدنمارك، مما أعاق فرصهم في المشاركة على قدم المساواة مثل أقرانهم الدنماركيين.

المسلمون هم “الآخر” المثالي

أماني حسني هي دنماركية ولدت وترعرعت بعد أن انتقل أجدادها إلى البلاد كمهاجرين عماليين في أواخر 1380هـ (1960م).

تقول أماني، التي بلغت سن الرشد في السنوات التي تلت 11/9، إنها كانت كبيرة بما يكفي لتجربة التحول في الخطاب السياسي والإعلامي حول المسلمين في الدنمارك في أوائل عام (2000م)، وكيف ازداد الأمر سوءا تدريجيا منذ ذلك الحين.

مع زيادة السياسات المعادية للمسلمين وكراهية الأجانب والهجرة في الدنمارك، اهتمت أمني حسني بدراسة التوتر بين الدنمارك التي تمثل نفسها كمجتمع تقدمي ما بعد عنصري والتجارب الفعلية للمسلمين في الحياة اليومية.

“الدنمارك تشبه العديد من البلدان الأخرى في أوروبا فيما يتعلق بالإسلاموفوبيا المتزايدة. من المهم أن نفهم كيف أن الإسلاموفوبيا – مثل الأنواع الأخرى من العنصرية – هي وسيلة لدعم ديناميكيات السلطة العرقية داخل المجتمع”.

“هناك مصلحة راسخة في تمثيل المسلمين على أنهم “الآخر” المثالي فيما يتعلق بعامة السكان الدنماركيين، الذين يفترض أنهم بيض وغير مسلمين. هذا النوع من الخطاب السياسي يتدفق إلى التفاعلات اليومية داخل السكان”.

وينعكس هذا في دراسة عباد باشا حول التجارب المعيشية للجيل الثاني من الباكستانيين في الدنمارك، والتي تظهر كيف أثرت العنصرية المتزايدة ضد المسلمين على شعورهم بالانتماء.

باشا هو باحث في العلوم السياسية، أمضى عامين في الدنمارك من 2018 إلى 2020م، لاستكشاف تأثير العنصرية المتزايدة، والأشكال المختلفة التي تتخذها، على مشاعر الانتماء والأمن الوجودي بين الجيل الثاني من الباكستانيين في البلاد.

وكان أحد مجالات تركيزه هو النظر في كيفية تعامل هؤلاء الأشخاص مع الوضع وتأثيره على خططهم المستقبلية.

يقول باشا: “يتم تذكير الأشخاص الذين تحدثت معهم بشكل متزايد ب “غيريتهم” من خلال وسائل الإعلام والروايات السياسية والأشكال الشخصية الهيكلية للعنصرية التي لا ينتمون إليها في الدنمارك ، خاصة في العقدين الماضيين”.

“هذا يحدث حتى بالنسبة لأولئك الذين اعتقدوا أنهم ينتمون بالفعل ولكنهم بدأوا الآن يتعلمون أن هذا قد لا يكون هو الحال بالضرورة”.

ويقول باشا إنه يجد الأمر مقلقا لأنه إذا كانت العنصرية السائدة والمتزايدة لها تأثير على الأمن الأنطولوجي وانتماء الأشخاص الذين يمكن اعتبارهم “مندمجين بشكل جيد في المجتمع”، فمن المحتمل أن تكون الأمور “أسوأ بكثير بالنسبة للآخرين”.

ويقول: “لوسائل الإعلام والسياسيين دور رئيسي في هذا السيناريو، والأشكال الأكثر تنظيما وهيكلية للعنصرية هي التي تؤدي إلى تفاقم عملية عدم الانتماء بين الأقليات”.

مسألة القيم الدانمركية

عندما مضى تيسفاي، الذي يشغل الآن منصب وزير العدل الدنماركي، قدما في خططه لوضع قائمة “مينبات” موضع التنفيذ، جادل بأن الأرقام الجديدة، أو الإحصاءات، التي ستصدر “ستوفر مناقشة سياسية أكثر صدقا حول أقلية المهاجرين الذين يخلقون تحديات كبيرة جدا لمجتمعنا”.

اعتبارا من 1 يناير 1441هـ (2020م)، شكل الأشخاص الذين ينتمون إلى قائمة مينبات أكثر من 54 في المائة من جميع الشعوب غير الغربية المقيمة في الدنمارك.

وتقول أماني حسني إنه في حين أن المواقف المعادية للمسلمين ممثلة عبر الطيف السياسي في الدنمارك، إلا أن هناك اختلافا بين السياسيين في الطريقة التي يصنفون بها المسلمين. وتقول: “في حين أن بعض السياسيين في اليمين السياسي يميلون إلى رؤية جميع المسلمين في الدنمارك على أنهم إشكاليون بشكل أساسي، إلا أن هناك ليبراليين سياسيين يفرقون بين “المسلمين الجيدين” و “المسلمين السيئين”.

ما تعنيه هو أن المسلمين الذين يذهبون إلى المدرسة ويعملون ويتبنون القيم الدنماركية ولا يطلبون الكثير من الإقامة الدينية يعتبرون “جيدين”.

لكن في الوقت نفسه، غالبا ما يتم تشويه سمعة المسلمين، الذين ليسوا مستقلين ماليا (عن الرعاية الاجتماعية)، والذين لا يستطيعون تحمل تكاليف الخروج من السكن الاجتماعي، والذين يكافحون من أجل التحدث باللغة الدنماركية، أو الذين تكون “مسلمتهم” مرئية للغاية. وبعبارة أخرى، إذا لم تكن مسلما منتجا ناجحا، فأنت مشكلة بسبب إسلامك”.

إن إشارة تيسفاي إلى أقلية من المهاجرين باعتبارها تحديا للمجتمع الدنماركي هي جزء من خطاب سياسي وتمثله: الحفاظ على القيم الدنماركية وحمايتها.

وفي الوقت نفسه، يقول حسني إن هذا اتجاه يتبعه في جميع أنحاء أوروبا. إنه يتحول إلى نهج عرقي قومي لفهم الثقافة والقيم الوطنية.

“لقد ركزت الدول الغربية تاريخيا ضد الإسلام والمسلمين لتحديد “قيمهم الليبرالية”. إنها ليست فقط طريقة لإضفاء الطابع الأساسي على القيم الدنماركية لاستبعاد التعبيرات البديلة عن الدنماركية، ولكنها غالبا ما تكون أيضا عملية عنصرية للغاية – قيمنا الليبرالية مقابل قيمها غير الليبرالية”.

“ليس من المستغرب إذن أن يتم تقديم القيم الدنماركية على النقيض من المسلمين. يتم تمثيل القيم الإسلامية على أنها معادية للديمقراطية ومتخلفة وغير متكافئة، في حين أن القيم الدنماركية ديمقراطية وتقدمية ومتساوية. وهكذا يتم تمثيل القيم الإسلامية على أنها قيم معادية للدنماركية بطبيعتها”.

___________

هذا المقال ترجمة لمقال على موقع  .trtworld.com بعنوان:

How Denmark is ‘othering’ its Muslim population

شارك
Subscribe
نبّهني عن
guest

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x