قصة كفاح الإيغور من أجل بناء حياة جديدة في تركيا

كان عبد السميع مشتتا. لقد تعامل للتو مع شاب من الإيغور حاول الانتحار، ومع مراهق آخر هرب في منتصف الطريق خلال إعادة التأهيل من المخدرات. كان منهكا لكنه استقال. كان هذا يوما عاديا. وقد تخلى الطبيب النفسي الذي تطوع لمساعدته على تحمل عبء دعم أطفال الأقليات الفارين من الصين ثلاثة أشهر من ولايته تحت الضغط. الآن كان عبد السميع وحيدا مرة أخرى.

يدير عبد السميع هوتن نزلا في إحدى ضواحي اسطنبول حيث يستقر العديد من الإيغور في المدينة البالغ عددهم 50,000، ويأوي الأولاد والشباب الذين وقعوا في تعاطي المخدرات والكحول ويبحثون عن ملجأ للنوم في الشوارع أو في المباني المهجورة. لقد ارتكب أخطاء بنفسه بعد أن فقد الاتصال بعائلته في عام 1438ه – 2016م-، ويشعر بأنه مدعو لإنقاذ الآخرين ممن كان يمكن أن يكون مصيره مثلهم بسهولة.

إنه يعرف ما يمرون به. وقد هزته أنباء معاملة عائلته من قبل السلطات الصينية بشدة. ونقلت والدته إلى ما يسمى بمعسكر إعادة التأهيل وحكم على والده بالسجن لمدة خمس سنوات. لم يتلق أي أخبار من أي من الوالدين منذ ذلك الحين. مفلسا، تفككت حياة عبد السميع بسرعة. انتهى به الأمر بتعاطي المخدرات والعيش في ظروف قاسية حتى وجده عمه وأرشده برفق. الآن، في منتصف الثلاثينيات من عمره، تزوج حديثا وفي المراحل النهائية من الدكتوراه.

بيت الشباب يصمد بتغطية تكاليفه من اليد إلى الفم فقد تركه ممولوه الأصليون، كل من جمعية حركة الجيل الجديد في تركستان الشرقية في اسطنبول، والحملة من أجل الإيغور ومقرها الولايات المتحدة، وتركوا عبد السميع يتحمل تكاليف إدارته بمفرده. وراتبه من الفلفل ومن الصدقات العشوائية بالكاد يغطي الإيجار، لكن التزامه بالقضية لا يتزعزع.

قال عبد السميع “لقد حاولت تسليم المشروع، لكن لا أحد يريد أن يأخذه”، “إنهم لا يشعرون كما أشعر تجاه هؤلاء الرجال. إذا لم أفعل ذلك، فمن سيساعدهم؟”

كان التبرع في عام 1441ه -2019م- بمبنى سكني من أربعة طوابق من قبل أحد المهنئين مجرد بداية لجهود عبد السميع لمساعدة العشرات من الشباب الإيغور الذكور الذين وجدهم نائمين في الطوابق السفلية حول اسطنبول، منشغلين في بيع المخدرات التي أخافهم المهربون الصينيون لدفعهم لبيعها. وفي مقابل هذ العمل القذر، وعدوا شباب الإيغور بأن عائلاتهم سيتم “الاعتناء” بها في الوطن في شينجيانغ –تركستان الشرقية-.

قال عبد السميع الذي كثيرا ما يجوب الحي ليلا بحثا عن أطفال يحتمون في مواقع البناء “إنهم إذا رفضوا، قيل لهم إن عائلاتهم ستتعرض للأذى”، “في حالتهم الضعيفة، كانوا مستعدين لتصديق أي شيء.”.

المشاكل التي يواجهها شباب الإيغور معقدة. وأصبح بعضهم في سن 14 عاما أيتاما بحكم الأمر الواقع عندما جفت الأموال التي أرسلها آباؤهم لتعليمهم التركية وسحب البساط العاطفي من تحتهم.

قال عبد السميع: “لم يتركوا فقط ليتدبروا أمورهم بأنفسهم، لكنهم قلقون طوال الوقت بشأن ما كان يحدث لعائلاتهم”. “قصص اختطاف الأطفال والاغتصاب وأحكام السجن الطويلة تملأ أيامهم ولياليهم. لقد شعروا بالضياع”.

بالنسبة للإيغور المنفيين في اسطنبول، من الصعب قياس النجاح. في مواجهة الكثيرين الذين لا ينجحون كل يوم، غالبا ما يميل عبد السميع إلى الحزن. اليوم، ومع ذلك، فقد استمتع بأحد انتصاراته. كان قد تلقى للتو دعوة لحضور حفل زفاف مقيم سابق في النزل.

جاء مولان إلى عبد السميع مدمنا على الكوكايين. لقد كان طريقا طويلا وبطيئا إلى الانتعاش. بعد ثلاثة أسابيع في “جناح الديك الرومي البارد” في الجزء العلوي من المبنى، حيث يتعرق السكان مع مسكنات الألم كملاذ أخير، تخرج مولان إلى الطابق الثالث ثم الثاني، ولكل منهما حرية أكبر. بين الحين والآخر، انتكس وسرق معدات النزل للحصول على فرصة إصلاحه التالية، ولكن سرعان ما سيعود تائبا، مستعدا للمحاولة مرة أخرى.

آمن عبد السميع بمولان وأعاده دائما. أخيرا، كان مستعدا لإرساله في مكان عمل، بعيدا عن اسطنبول والإغراءات، إلى مطعم في وسط الأناضول. كان يعيش مع عائلة في قيصري، حيث يزدهر مجتمع كبير من الإيغور. لقد ساعدوا في إبقائه على الطريق المستقيم. التقى خطيبته الإيغورية هناك، والباقي هو من التاريخ.

قال عبد السميع: “هذا النوع من النجاح يجعلني أستمر ويساعدني على الشعور بأن كل تلك الصراعات كانت تستحق العناء”.

كان بيت الشباب تقريبا في سعته مع 36 مقيما يخضعون لبرنامج من المحاضرات والأنشطة ودروس اللغة الإنجليزية والتنسيب العملي لأولئك الذين كانوا جاهزين. ويطلب بانتظام تقديم المساعدة الطبية والنفسية المتخصصة للحصول على مساعدة مجانية.

قال عبد السميع: “الحاجة هائلة”. “نحن مجموعة صغيرة ونحتاج إلى التوسع، لكنني شخص واحد ولا يمكنني فعل كل شيء.”

في مواجهة قيوده الخاصة والمبنى الذي يشكل بنائه المتداعي خطر الزلازل، يخشى على المستقبل.

“هذه المشاكل ملحة ولن تختفي. مع مرور السنين في انتظار الأخبار من المنزل، تزداد الصدمة أيضا. هؤلاء الرجال بحاجة إلى مساعدة أكثر مما يمكنني تقديمه لهم بمفردهم”. “نحن بحاجة إلى مصدر تمويل موثوق به ومبنى جديد أو لا يمكنني ضمان المستقبل. لدينا العديد من قصص النجاح مثل مولان. كلهم يستحقون المساعدة”.

فنون الشفاء

ويدير سمرقان سعيدي (34 عاما) مركزا للشباب في قلب ضاحية الإيغور المحافظة في اسطنبول، ليس بعيدا عن نزل عبد السميع. وقد رأى هو أيضا شباب الإيغور يقعون فريسة للمخدرات الصينية الرخيصة ويتراجعون. إنه يعرف حالتي وفاة بسبب المخدرات واثنين آخرين عادوا طواعية إلى منطقة الإيغور، غير قادرين على مواجهة المستقبل بدون عائلاتهم، على الرغم من معرفتهم بأن “إعادة التأهيل”، أو ما هو أسوأ، تنتظرهم. ولم يسمع عنهم أي شيء منذ ذلك الحين.

قال السعيدي “اليأس هو قضية الصحة العقلية الكبيرة هنا” . “مستقبلهم يمتد أمامهم بشكل غير متوقع. حتى لو كانت لديهم خطط، فلا يوجد أحد بجانبهم للمساعدة في رؤيتهم”.

السعيدي، المولود في منطقة الإيغور، أخذته والدته إلى الدنمارك في سن 10 سنوات، وغادرت شينجيانغ – تركستان الشرقية – للحصول على درجة الدكتوراه. بقي والده وشقيقه في الخلف وتقطعت بهم السبل عندما بدأت بكين حملة القمع على الأقليات المسلمة في الصين. أصبح السعيدي مواطنا دنماركيا وتدرب في النهاية كمهندس مدني. دفعه القلق بشأن محنة الفارين من أوطانهم إلى التخلي عن حياته المهنية للعمل مع اللاجئين الذين وصلوا إلى الدنمارك. لمدة تسع سنوات، أدار صالة ألعاب رياضية للملاكمة تلبي احتياجات هذا المجتمع المتنامي، لكن شغفه بالعودة إلى مسقط رأسه لم يغادره أبدا.

عندما أصبحت العودة إلى شمال غرب الصين مستحيلة، قرر السعيدي بدلا من ذلك السفر إلى تركيا للمساعدة في فضح ما تفعله الصين للإيغور في شينجيانغ. في اسطنبول، أصبح متاحا كمترجم للصحفيين الدوليين الذين يجرون مقابلات مع الموجة الأولى من اللاجئين الإيغور.

جمع السعيدي 2500 شهادة قدمها الإيغور الذين فروا من عمليات الاعتقال في الصين. على مدى ثلاث سنوات، قام بمعالجة سيل من المقابلات، وترجم شهادات لا حصر لها، ونسق ورش عمل للتعافي.

قال السعيدي: “كانت صدمة الاستماع إلى كل هذا كل يوم أكثر من اللازم. لم أستطع تحمل المزيد من الألم. أصبحت متوترا ومكتئبا، واضطررت إلى التراجع خطوة إلى الوراء”.

تحرك جانبيا، وبدأ ناديا للكيك بوكسينغ للشباب الإيغور. لقد كانوا يلتقون في قبو مظلم، وبعد التوسع في تدريس اللغة الإنجليزية والرياضيات، أصبح مكانه مركزا مزدهرا. أصبح التمويل متاحا للتحرك فوق الأرض وفي النهاية وجدوا أرضية كبيرة وخفيفة وجيدة التهوية لمبنى مكاتب وصالون تجميل مهجور أثناء كورونا . بعد ثلاثة أشهر، تم رسمه وتزيينه، وتم تحويله إلى ما كان يسمى في البداية مركز شباب بالوان. بالوان تعني “الرجل القوي” في الإيغور. تكدس الفتيان والفتيات الإيغور الفنيون للمساعدة في إصلاحه، وأرادوا إحساسا أكثر نعومة، وأعادوا تسميته إلى مركز شباب بستان. بستان تعني “واحة”. انتقل نادي الكيك بوكسينغ إلى مكان قريب ولا يزال يتمتع بشعبية.

السعيدي مليء بالأفكار للدورات والمشاريع التي يرغب في متابعتها، لكنه يذعن لقيادة الأطفال. هناك 300 شاب من الإيغور مسجلين في المركز، ويوميا، يحضر حوالي 30 شخصا عاديا لشرب الشاي والدردشة ولعب الورق ومشاهدة الأفلام معا، ومناقشتها بعد ذلك. يعزف البعض على الجيتار أو العود ذو الوترين طويل العنق المسمى دوتار. ويكتسب آخرون مهارات النجارة وصناعة الأفلام في ورشة عمل. لا يزال البعض الآخر يتعلم في استوديو الفن.

“نحن بطيئون وعميقون. ليس حلا سريعا”. “يحب أطفالنا أن يكونوا في سرية، لذلك لا توجد أفلام أو مقاطع فيديو لهم. إنهم بحاجة إلى الشعور بالأمان هنا”.

كان أول مشروع جماعي لهم هو “متحف الإيغور للإبادة الجماعية”، وهو محاكاة متعددة الوسائط لظروف معسكرات الاعتقال التي عانى منها أقاربهم وأصدقائهم في شينجيانغ. تم افتتاحه في اسطنبول للزوار المحليين والدوليين لمدة أسبوع في ربيع الثاني 1443ه – نوفمبر 2021م- حيث ملأ سلسلة من المساحات في الممرات المقوسة لمؤسسة تركستان الشرقية بصور الأقمار الصناعية لمعسكرات الاعتقال والصور والميزات الإخبارية وعروضهم الفنية الخاصة المستوحاة من قراءة روايات الناجين المقدمة إلى محكمة الإيغور في لندن في عام 1442ه -2021م-. كانت السمة المركزية للمعرض عبارة عن “كرسي النمر” الصلب البارد، حيث يتم ربط السجناء وإجبارهم على الاعتراف، وطاولة مليئة بأدوات التعذيب.

وقال السعيدي: “لقد أرادوا أن يظهروا للزوار أن هذا حقيقي وأنه يحدث للناس اليوم. إنهم يشعرون بقوة أن العالم يجب أن يعرف ما يحدث لشعوبهم”.

يدير مركز شباب بستان حوالي 10 متطوعين بالغين يأتون للتسكع مع الأطفال. السعيدي هو الموظف الوحيد المتفرغ الذي يتقاضى أجرا متقطعا كلما وردت التبرعات. إنهم يديرون خطة توجيه غير رسمية ويبحثون عن الشباب الذين يكافحون.

قال السعيدي: “نحاول أن نفهم كل طفل – من هم وأين تكمن اهتماماتهم”. “البعض محتاج جدا روحيا وعاطفيا. لديهم الكثير من الصدمات ووضعهم معقد”.

غالبا ما يتم مطابقة الشباب الإيغور في المركز مع متطوعين لديهم خلفية نفسية.

قال السعيدي: “يستغرق الأمر بعض الوقت بالنسبة لأولئك الذين يأتون لبناء الثقة في مجتمع تنتشر فيه الشكوك. “يريد البعض المساعدة في الجوانب العملية مثل وضع خطة دراسية، والبعض الآخر يريد فقط المجيء إلى هنا للجلوس والاستماع. إنهم لا يريدون حتى التحدث. هذا جيد معنا، الجميع مختلفون”.

زليحة، معلمة الفنون المتطوعة في المركز، طالبة في تصميم الأزياء. رفضت مشاركة لقبها. وظيفتها هي إعطاء بعض التقنيات الأساسية للشباب الذين يأتون إليها ويتركونهم يجدون طريقهم الخاص. تحب أن تكون جزءا من المجتمع والفرصة التي تتاح لها لإخراج أفضل ما في أعضاء المجموعة.

قالت زليحة إن الأطفال يرسمون أحيانا من أجل ذلك، وفي أحيان أخرى يعملون من أجل معرض.

وقالت: “من المثير حقا أن نرى كيف يتعلمون، ويزيدون الثقة، ويطورون أسلوبهم الخاص”.

مساحة آمنة

يشعر العديد من الإيغور في المركز أنهم فقدوا كل شيء.

وقال سعيدي: “إنهم يتمسكون بالإيغور ولغتهم”، مشددا على أهمية المركز نفسه كمساحة ناطقة بالإيغور، حيث يتم الاحتفال بمهرجانات الإيغور والمجتمع والضيافة والعادات حول الشاي والطعام والألعاب التقليدية.

في المركز، يرغب السعيدي في تطوير فكرة “مشريب”، وهو حدث مجتمعي للإيغور محظور الآن في الوطن باعتباره تهديدا لفكرة بكين عن الوحدة الوطنية.

قال السعيدي: “تدفع الحكومة الصينية بفكرة أن كونك من الإيغور يتعلق فقط بالغناء والرقص. أولئك الذين نشأوا في منطقة الإيغور لم تتح لهم الفرصة أبدا لتجربة جوانب أخرى من ثقافتنا القديمة.”

في ثمانينيات القرن العشرين، قلقا من أن “مشريب” سيتناول حرمان الشباب والبطالة والدين الإسلامي، قام الحزب الشيوعي الصيني بتضييق الخناق بشدة. ما يسمى “مشريب” الوحيد اليوم هو نسخ منتزعة من الأصل: برامج الغناء والرقص على التلفزيون الحكومي الصيني، أو مهرجانات ثقافة الإيغور التي تقام للسياح الصينيين الهان أو الأجانب.

يأمل السعيدي أن تظهر نسخة من مشريب من حياة مركز الشباب لتشجيع الوحدة والقيادة وبناء الفريق وتعزيز الجوانب الممتعة لثقافة للإيغور. الحفاظ على ثقافتهم نقية هو تحد.

“نحن نعيش في بلد جديد لثقافته عناصر خاصة بنا. لا بد أن يكون هناك تداخلات ودرجات متفاوتة من الاستيعاب”، معترفا بحتمية الزواج المختلط، بغض النظر عن مدى الرغبة في الزواج بين الإيغور. “بطريقة ما، يجب أن نتعلم الحفاظ على ثقافتنا على قيد الحياة، ولكن ندرك أننا سنحتاج إلى المضي قدما، وقد لا نكون قادرين على الحفاظ على كل شيء.

في الختام

لا يزال العدوان الصيني يمتد لاستهداف الإيغور خارج الصين ونلاحظ كيف يحدث الفراغ والانحلال ويهدم شخصية الإنسان لأجل تضييع فرص النهوض والجدية والمساهمة في تغيير واقع المسلمين في بلادهم تركستان الشرقية مستغلا حاجتهم للاطمئنان على عائلاتهم.

لا يزال هناك الكثير من القصور في محاولات إصلاح واقع الإيغور في تركيا ولا تزال هناك الحاجة للتواصي بالحق والصبر ونصيحة العاملين في مثل هذه المراكز على تقديم برامج لصناعة الهمة والإصلاح أكثر تاثيرا وقوة. وتكون البداية بالقرآن لا بالموسيقى.

وهي فرصة الدعاة للتواصل معهم ودعمهم وتصحيح ما يمكن تصحيحه بما يتوفر من أسباب.

—————————-

الصورة الرئيسية لعبد السميع هوتين، الذي يدير نزلا للشباب الإيغور المضطربين في اسطنبول، في الذكرى السنوية ال14 هناك لإحياء ذكرى أعمال الشغب والمذبحة التي هزت أورومتشي، شينجيانغ، في 5 يوليو 2009.  

المعلومات الواردة في هذا المقال ترجمة لمقال نشره موقع thechinaproject.

بعنوان The people helping Uyghur children struggling to build new lives in Turkey

ومواقع التواصل

شارك
Subscribe
نبّهني عن
guest

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x