فورين بوليسي: لماذا تخلى أردوغان عن الأويغور؟

نشرت مجلة “فورن بوليسي” الأميركية مقالا بعنوان “لماذا تخلى أردوغان عن الأويغور؟” لكاتبه وزات الطاي.

وبحسب الكاتب مرت ثماني سنوات منذ أن زار الرئيس التركي رجب طيب أردوغان شينجيانغ، وهي المنطقة التي يُزعم أنها تتمتع بالحكم الذاتي ويسكنها مسلمو الأويغور الذين يعيشون تحت السيطرة الصينية. وفي عام 2009، وصف أردوغان القمع الصيني للأويغور بأنه “إبادة جماعية”، مما أثار غضب بكين وعزز سمعته كزعيم مسلم متحدي يرغب في قول الحقيقة للسلطة الشمولية.

ثماني سنوات تبدو وكأنها عمر بالنظر إلى مدى تعدي الحزب الشيوعي الصيني على حقوق الأويغور في كل جانب من جوانب الحياة تقريبًا. حتى الآن، سمع الكثير من العالم عن اعتقال ملايين الأويغور في معسكرات الاعتقال في شينجيانغ (على الرغم من أنه لا يبدو أن أحدًا يفعل الكثير حيال ذلك)، بجسب وزات الطاي.

من جانبها تقول بكين إن المعتقلين يتم تطهيرهم من “التطرف” وتعليمهم كيف يكونون مواطنين صالحين. وأن لهم الحرية في المغادرة متى شاءوا. وقال الكاتب:”باعتباري شخصًا تم اعتقال والده وتعذيبه وإطلاق سراحه من معسكر اعتقال صيني بعد عامين مصابًا بكسر في الساق، يمكنني أن أؤكد لكم أن هذه المعسكرات ليست سوى سجون تتيح التطهير العرقي والإبادة الجماعية الثقافية”.

ومع ذلك، لم يبدأ قمع الأويغور بالمعسكرات بحسب الكاتب. فحتى عندما كان أردوغان في شينجيانغ ، كان العديد من الأويغور يحاولون الخروج. وأضاف:” لقد رأوا في زيارة أردوغان بادرة تضامن. فالأويغور شعب تركي عرقيًا، ولغتنا وثيقة الصلة بالتركية. لذا كان الانتقال إلى تركيا منطقيًا، لا سيما بالنظر إلى الطريقة التي عرضت بها البلاد اللجوء على الأويغور في وقت مبكر من عام 1952″.

ولكن واصل الكاتب:” ولسوء الحظ، ما بدا أنه فكرة جيدة في عام 2012 تبين أنه أمل زائف. فجهود أردوغان الاستبدادية للإبقاء على السلطة في تركيا من خلال تكميم أفواه الصحافة الحرة وحبس المعارضين جعلت منه حليفًا غير سهل للديمقراطيات الليبرالية. وهذا سبب إضافي يدفعه إلى التطلع إلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والرئيس الصيني شي جين بينغ أثناء مواجهة الاقتصاد المتعثر. ولسوء الحظ، غالبًا ما يُترجم هذا إلى تغيير سياسة أنقرة تجاه  35 ألف من الأويغور في تركيا، ليتحول واقعهم من تقديم ملاذ آمن إلى فرض القمع الصريح عليهم”.

وبحسب الكاتب وجد معظم الأويغور صعوبة أكبر في الحصول على تصاريح إقامة أو الجنسية بعد عام 2014. ولا يمكنهم كسب لقمة العيش ولكنهم يخاطرون بالتعرض للاعتقال إذا عادوا إلى شينجيانغ. كما رفضت الصين تجديد جوازات سفرهم. وتدريجيًا بدأت الحكومة التركية التي كان من المفترض أن تمنحهم الحرية، بدأت تداهم منازل الأويغور، وتعتقل مئات الأشخاص، وتنسق عمليات الترحيل مع بكين.

وقال الكاتب:”مثال على ذلك زينيتغول تورسون، وهي لاجئة من الأويغور كانت أسرتها محظوظة بما يكفي للحصول على إقامة في تركيا. وفجأة تم اعتقال عائلتها (بما في ذلك طفلان صغيران) قبل عامين، وتم اعتبار تورسون في ظروف غامضة مهاجرة غير شرعية من طاجيكستان وأعيدت إلى الصين مع أطفالها. وأصبح هذا النوع من التعامل روتينيًا للأويغور في تركيا، الذين يعيشون الآن في خوف من مزيد من الاضطهاد”.

وبحسب الكاتب، يحدث هذا بينما تبتعد تركيا عن حلفائها في الناتو نحو روسيا والصين. وصادقت الصين للتو على اتفاقية تسليم “المجرمين” مع تركيا فيما تسميه شراكة لمكافحة الإرهاب. ولدى أردوغان الكثير من الحلفاء في هذا الوضع الراهن الجديد.

مثال آخر قدمه الكاتب، وهو دوجو بيرينجيك، رئيس الحزب الوطني القومي اليساري التركي، الذي كان له تأثير خطير على العلاقات التركية الصينية بعد تحالفه مع أردوغان. حتى أن بيرينجيك، وهو منظّر ماوي ومؤيد قوي لبكين، قارن الأويغور في مقال بالجماعة الكردية المتشددة، حزب العمال الكردستاني التي تصفها تركيا بالإرهابية.

في العامين الماضيين أو نحو ذلك بحسب الكاتب، أصبح بيرينجيك المدافع الرئيسي في البلاد عن تحالف أقوى مع الصين، وذهب إلى حد إدانة الانتقادات الأمريكية لسياسة الصين في شينجيانغ ووصفها بأنها “إمبريالية”. كما أنه يشيد بشكل روتيني بمعاملة بكين للأويغور. وهذا الخطاب له تأثير على أردوغان، الذي أصبح يرى بيرينجيك كحليف مهم في تعزيز إعادة تحالف أنقرة الحالية مع الصين.

لكن هناك أسباب أخرى لموقف أردوغان الودود تجاه الصين. بحسب الكاتب  فقد كانت الليرة التركية في مأزق بالفعل قبل أن يضعف الوباء صناعة السياحة في البلاد. وأصبحت أنقرة بحاجة إلى مساعدة الصين. ودفع صهر أردوغان بيرات ألبيرق الصين إلى إقراض تركيا 3.6 مليار دولار في عام 2018. وقدم بنك الشعب الصيني مليار دولار نقدًا لأنقرة في عام 2019 لتحقيق الاستقرار في اقتصادها المتعثر، وأصبحت الصين أيضًا أكبر مستورد لتركيا العام الماضي. ولا يريد أردوغان تعريض هذا التدفق النقدي للخطر بخطاب عن الأويغور مما سيجعل رعاته الصينيين غاضبين.

وبحسب الكاتب فإن أردوغان سياسي ماكر يستغل كل مناسبة لبناء سمعته العالمية كبطل جريء للمسلمين المضطهدين. إنه لا يفوت أبدًا فرصة للتلميع حول مساهمة إسرائيل أو فرنسا أو حتى الاتحاد الأوروبي في مآسي الأمة والمجتمع المسلم.

لذلك يجب أن يكون من الصعب على أردوغان الامتناع عن الاستشهاد بالقمع الصيني للأويغور لمواكبة مظهر أعظم مدافع في العالم عن المسلمين. لكنه لا يستطيع لأن بكين تشد رباطها حول رقبته. بحسب الكاتب.

من جانبها وصفت حكومة الولايات المتحدة ما تفعله الصين بالأويغور بأنه جريمة ضد الإنسانية. وأضاف الكاتب:”دول أخرى من ألمانيا إلى كندا تحدثت نيابة عنا. لكن في الجانب الآخر فإن القادة المسلمين جميعهم صامتون بشكل واضح. فرئيس الوزراء الباكستاني عمران خان مشغول للغاية بالحفاظ على بلاده كدولة عميلة مفضلة للصين. بينما دافع ولي العهد السعودي محمد بن سلمان عن معسكرات الاعتقال الصينية. وإيران، التي كانت دائمًا معارضة “للإمبريالية الغربية”، التزمت الصمت أيضًا بالنظر إلى علاقاتها العميقة مع الصين”.

لقد حوّل فهم تركيا لهذه الدروس البلاد التي أعجب بها جميع الأويغور إلى مكان يريد الآلاف من الأويغور الفرار منه. بحسب الكاتب. ويجب منح أولئك العالقين في تركيا حق اللجوء في دول أخرى، لكن الكلمات رخيصة. فما هي الدول التي ستقبل ذلك بالفعل؟ قد تكون الفرصة الأخيرة للكثيرين للهروب من التعذيب والموت.

شارك
Subscribe
نبّهني عن
guest

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x