تقرير جديد يكشف كيف تضغط الصين بشكل متزايد على الإيغور في تركيا للتجسس على إخوانهم

🔴 وصل | يُظهر تقرير جديد صدر حديثا كيف تضغط الصين بشكل متزايد على الإيغور الذين يعيشون في تركيا للتجسس على إخوانهم في الشتات المحلي.
واعتمد التقرير على مقابلات مع الإيغور الذين يعيشون في تركيا لإظهار كيف تستخدم الشرطة الصينية الشبكات العابرة للحدود التي تشمل مجموعات عمل الجوار المحلية في الصين وموظفي البعثات والمخبرين في تركيا لمراقبة الإيغور الذين يعيشون في الخارج والتلاعب بهم.
تستفيد الشرطة الصينية من المعلومات الاستخباراتية التي تم جمعها من هذه الشبكات لإجبار الإيغور على التجسس لصالحهم، والتزام الصمت بشأن انتهاكات حقوق الإنسان في الصين أو إنتاج دعاية مؤيدة للصين. في كل حالة في هذه الدراسة، استخدمت الشرطة تهديدات مفتوحة أو مستترة ضد أفراد الأسرة في الوطن كجزء من القمع العابر للحدود. تتوافق النتائج الواردة في هذا التقرير مع نتائج تقارير حقوق الإنسان الأخرى التي تركز على الإيغور الذين يعيشون في بلدان أخرى بالإضافة إلى تركيا.
استشهد التقرير بورقة كتبها يالكون أولويول، الباحث الإيغوري في جامعة Koç في إسطنبول، وهي شهادات ظلت مجهولة الهوية بسبب مخاوف من انتقام بكين.

قصة يالكون
في عام 1437هـ (2016م) بدأ أصدقائي وأقاربي في حذف حسابي من حسابات “وي شات” الخاصة بهم. بدأت جدتي وجدي في تجاهل مكالماتي. عاد أبناء عمومتي الراشدين الحاصلين على شهادات جامعية إلى “المدرسة”. توقفت عن السماع من عمي، الذي كان يذهب لتناول “الشاي” في مركز الشرطة المحلي. تم اعتقال بنات عمي الخمس في ليلة واحدة، تاركين وراءهن أطفالهن.
توفيت جدتي في بداية عام 1439هـ ( 2018م) دون أن تتمكن من رؤية ابنتها الحبيبة – أمي. لقد أقمنا العزاء في شقتنا المكونة من غرفتي نوم في اسطنبول، بعيدًا عن المنزل وأحبائنا. لم يجرؤ أحد في المنزل على التحدث إلينا عبر الهاتف عندما أردنا التعبير عن تعازينا ومشاركتنا آلامنا.
ربما أعادتني كل هذه التجارب لليوم الذي سمعت فيه من والدي للمرة الأخيرة في رمضان 1439هـ (يونيو 2018م)، هو أيضًا اختفى دون أن يترك أثر وداع مناسب، لقد قبلت الواقع بشكل أسرع مما كنت أتوقع. بدأت البحث عنه وحاولت إيجاد طرق لإنقاذه. استغرق الأمر مني عامين لتأكيد احتجازه في مركز احتجاز “كومول” وسنتين أخريين للتحقق من أنه يقضي حاليًا عقوبة بالسجن لمدة 16 عامًا بالقرب من أورومتشي. ما زلت لا أعرف لماذا. لست متأكدًا مما إذا كان بصحة جيدة أم أنه يعلم أن لديه حفيدة الآن.
حُكم على عمي الذي كان يذهب لتناول “الشاي” في مركز الشرطة المحلي بالسجن مدى الحياة. أخبرني مصدري أن أكون ممتنًا لأن والدي لا يزال على قيد الحياة، على الأقل … مؤخرًا، توفي جدي. لم يتغير شيء كثيرًا في غضون خمس سنوات – لقد أقمنا العزاء في شقتنا المكونة من غرفتي نوم في اسطنبول، بعيدًا عن المنزل ولا يزال أحباؤنا موجودين. أتمنى بصدق أن تكون قصتي فريدة من نوعها.
لسوء الحظ، الأمر ليس كذلك. هذا هو واقع الإيغور الذين يعيشون في منطقة الإيغور وخارجها منذ عام 1437هـ (2016م) .
تمتد السياسات القمعية للدولة الصينية الآن إلى ما وراء حدودها. أثر القمع الذي ترعاه الدولة الصينية في جميع أنحاء العالم على حياة الآلاف من الإيغور من خلال المراقبة والتهديدات وغيرها من أشكال المضايقات اليومية، مما تسبب في عيش معظم الإيغور في الشتات في خوف دائم.
قد لا يكون الخوف مرتبطًا دائمًا بأمنهم؛ عادة ما يقلق الإيغور أكثر بشأن أحبابهم الذين يعيشون في منطقة الإيغور. إنه ليس سرا بالنسبة للإيغور – نحن مراقبون بدقة من قبل الدولة الصينية. نحن نعلم أن ما نقوله أو نفعله يؤثر بشكل مباشر أو غير مباشر على الأشخاص المرتبطين بنا.
لم أطرح العديد من الأسئلة عندما طلب والدي وثائق، بما في ذلك تصريح إقامتي وشهادة الطالب وتسجيل العنوان، من بين أمور أخرى، خلال سنوات دراستي، معتقدًا أن كل ذلك كان جزءًا من الإجراءات للحفاظ علي وعلى عائلتي “آمنين”. لكنني أعلم الآن أنه جزء من آليات الحكومة الصينية لمراقبة الإيغور الذين يعيشون في الخارج. من تجارب الأشخاص الذين أعرفهم، أدرك أن هذا لا يقتصر فقط على المعلومات نفسها. تستخدم وكالات الدولة المعلومات التي تم جمعها ضد الأشخاص في الشتات ومنطقة الإيغور كجزء من سياساتها القمعية.
بصفتي باحثًا من الإيغور في العلوم الاجتماعية، فإن مسؤوليتي هي الكشف عن انتهاكات حقوق الإيغور والتحقيق فيها، داخل أو خارج الحدود، باستخدام أدواتي ومهاراتي. الحكومات والوكالات الدولية مسؤولة عن حماية الإيغور من القمع بالأدوات والآليات المتوفرة لديهم. آمل أن يساعد هذا التقرير في هذا الغرض.

الإيغور المستهدفون في تركيا: طريقة الرصد والاستهداف في 6 خطوات بحسب التقرير الحديث.

1) مجموعات العمل بالجوار تجمع المعلومات من العائلات التي لديها أقارب يعيشون في الخارج.
2) تقدم هذه التقارير إلى الشرطة المحلية التي لديها ملفات عن كل هدف من الإيغور.
3) يمكن أن تحصل الشرطة أيضًا على المعلومات من العائلات بشكل مباشر.
4) تسعى الشرطة للحصول على معلومات إضافية من السفارة الصينية في أنقرة و القنصلية الصينية في اسطنبول.
5) يمكن للشرطة و / أو البعثة الصينية الاتصال بمخبرين في تركيا لمزيد من المعلومات.
6) تستخدم الشرطة و / أو البعثة الصينية هذه المعلومات للاتصال وإكراه وتهديد الهدف من الإيغور في تركيا.

التقرير الأصلي كاملا باللغة الإنجليزية.

شارك
Subscribe
نبّهني عن
guest

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x