الصين تجعل من الصعب على مواطنيها المسلمين الذهاب إلى مكة أو إلى أي مكان آخر


غادروا قريتهم، وخلعوا قبعات الصلاة وأغطية الرأس في المطار واستبدلوها بملابس رياضية غير رسمية، وتضرعوا بالدعاء بصمت حتى لا يُمنعوا من مغادرة الصين.
كانت المجموعة المكونة من ستة مسافرين من المسلمين الصينيين ، عازمين على إكمال الحج، الفريضة التي تمت هذا العام في شهر ذي الحجة، بين أواخر يونيو وأوائل يوليو.
قال أحد المسافرين الثلاثة: “عندما نعود إلى الصين ، قد يتم قص جوازات سفرنا أو مصادرتها ، لكننا سنواجه كل ما علينا فعله عندما نعود”.
ظلت NPR على اتصال بهذه المجموعة المكونة من ستة حجاج ابتداءً من مايو ، حيث انطلقوا من قريتهم في شمال غرب الصين باتجاه مكة المكرمة في المملكة العربية السعودية. تعكس رحلتهم الملتوية الوسائل غير العادية التي تتخذها الصين لمراقبة مواطنيها ومنعهم من أداء فريضة الحج – وكذلك الطرق التي يتجنب بها المؤمنون هذه الحيلة.
لا تستخدم NPR أسمائهم أو تسمية قريتهم لحمايتهم من التدقيق الرسمي بعد عودتهم إلى الصين.

داخل الصين ، فرضت السلطات قيودًا شديدة على ممارسة الأديان ، وخاصة المسيحية والإسلام. في منطقة شينجيانغ، تم اعتقال ما لا يقل عن مئات الآلاف من الإيغور المسلمين وفي أماكن أخرى ، عبر شمال غرب الصين ، هدمت السلطات المحلية المساجد أو أزالت قبابهم ذات الطراز العربي بالقوة ، وأغلقت المدارس الإسلامية وأخضعت الدعاة والأئمة للمراقبة.
هذا العام ، مع انتعاش السفر العالمي في أعقاب وباء الفيروس التاجي ، قطعت السلطات الصينية جميع المسارات في الخارج تقريبًا عن المؤمنين المسلمين ، مشيرة إلى مخاوف من أنهم قد يتطرفون في الخارج أو يشجعون الحماسة الدينية بمجرد عودتهم إلى الصين.

تم إرسال ضباط الأمن العام إلى المطارات المحلية لفحص المسافرين إلى الخارج المتجهين إلى الدول الإسلامية وكُلفوا بالاتصال الهاتفي وإجبار الحجاج الموجودين بالفعل في الخارج على العودة إلى ديارهم ، وفقًا لمقابلات مع عشرات المسلمين الصينيين. أولئك الذين ثبت أنهم قاموا بالحج بشكل خاص خارج الجولات المصرح بها من الدولة يتم اعتقالهم أو اعتقالهم عند عودتهم إلى الصين.
قال أحد الحجاج “الصين تريد السيطرة عليك حتى عندما تكون خارج البلاد”.

الحصول على جواز سفر هو التحدي الأول


التحدي الأول للحجاج المحتملين هو الحصول على وثائق السفر. قطعت الصين إصدار جوازات سفر جديدة خلال وباء الفيروس التاجي ، ولكن في الممارسة العملية ، لا تزال القيود صارمة بشكل خاص على ما يقدر بنحو 20 مليون إلى 30 مليون مسلم في البلاد ، أي حوالي 1.5-2 ٪ من إجمالي السكان.
في مقاطعة تشينغهاي بشمال غرب الصين ، حيث يعيش الحجاج ، أوقفت السلطات إصدار جوازات سفر جديدة تمامًا للمقيمين من الإيغور أو الهوي ، وهي مجموعة عرقية مسلمة أخرى ، وفقًا لسبعة من السكان المسلمين هناك.
تحاكي قيود جوازات السفر هذه الضوابط المعمول بها منذ فترة طويلة في منطقة شينجيانغ (تركستان الشرقية) بغرب الصين ، والتي بدأت في مصادرة جوازات السفر من مواطني الإيغور في عام 1437هـ (2016م)، قبل عام من بدء السلطات حملة اعتقال واسعة النطاق تستهدف مجتمعات الأويغور إلى حد كبير.

بدأت قيود جواز سفر تشينغهاي عندما أعيد تعيين السكرتير السابق للحزب في أورومتشي، عاصمة منطقة شينجيانغ ، ليكون مسؤولًا كبيرًا في الحزب في تشينغهاي.

هذا العام ، في مقاطعة تشينغهاي ، كان على أولئك الذين حصلوا على جوازات سفر أن يوقعوا رسائل رسمية يعدون فيها بأنهم لن يكملوا فريضة الحج أثناء سفرهم إلى الخارج ، وفقًا لثلاثة مسلمين صينيين وقع كل منهم على هذه الرسائل. قال مسلم صيني رابع إنه كان عليهم أيضًا تقديم خطاب تسجيل في المدرسة وكشوف مصرفية تظهر أنهم يسافرون إلى الخارج من أجل التعليم ، وليس لإكمال الحج.

كان الحجاج الستة الذين ظلوا على اتصال بـ NPR محظوظين ؛ تمكنوا من تأمين وثائق سفرهم قبل ثلاث سنوات من خلال التقديم من خلال مكتب الجوازات على بعد مئات الأميال من مقاطعة تشينغهاي.

قمع رحلات الحج الخاصة


جوازات السفر في متناول اليد ، لا تزال المجموعة بحاجة إلى شخص ما لتنظيم سفرهم ، والأهم من ذلك ، من يمكنه الحصول على تأشيرات الحج التي تطلبها المملكة العربية السعودية من جميع الحجاج. ومع ذلك ، في الفترة التي تسبق موسم الحج هذا العام ، اعتقلت السلطات الصينية قادة الرحلات الخاصة.

كان من بين المعتقلين قائد جولة يُدعى ما يانهو ، الذي يكتب أيضًا مقالات على الإنترنت حول القرآن والسياسة الدينية الصينية تحت الاسم المستعار تيانفانغ . تدرب ما في الأصل كعالم ديني إسلامي ، وقاد مجموعات رحلات الحج الخاصة لمئات من المسلمين الصينيين سنويًا على مدار العقدين الماضيين.
في عام 1440هـ (2019م)، بدأ مسؤولو أمن الدولة التحقيق معه من مقاطعة نينغشيا مسقط رأسه بشأن أنشطته في منظمة الحج. في أبريل / نيسان الماضي ، قُبض عليه في مدينة لانتشو بشمال غرب الصين بتهمة إدارة عمل غير قانوني.


وكتب رسالة استئناف اطلعت عليها NPR “الإسلام يتمتع بحماية دستور بلادنا ، وإتمام الحج هو أهم أركان الإسلام الخمسة”. “السياسة الرسمية لبلدي هي إدارة الدين وفقًا للقانون ، ولكن في الممارسة العملية ، يعاني العديد من المواطنين من قيود على الأنشطة الدينية القانونية ، بما في ذلك الحج”.

تنظم الصين جولات مصدق عليها من الدولة إلى مكة ، لكن هذا لم يكن خيارًا للحجاج الذين اتصلت بهم NPR. قال الحجاج إن قائمة انتظار العدد المحدود لمواقع الحج التي تخصصها المملكة العربية السعودية للمسلمين في الصين هي الآن خمس سنوات على الأقل. علاوة على ذلك ، تمنع الصين موظفيها في القطاع العام من إتمام فريضة الحج ، بغض النظر عن أعمارهم. يخاطر الموظفون بفقدان معاشاتهم التقاعدية وغيرها من المزايا التي تديرها الدولة إذا ذهبوا على أي حال.

قرر الحجاج ، دون رادع ، الخروج من تلقاء أنفسهم ، والبقاء على اتصال عبر الإنترنت مع العشرات من المعارف وغيرهم من مسافري الحج لتقييم احتمالية النجاح.

كانت المجموعة متوترة بشكل خاص لأن معهم ثلاثة مسافرين مسنين. حتى العام الماضي ، طلبت المملكة العربية السعودية من جميع الحجاج التطعيم الكامل ضد كورونا وأن يكونوا أقل من 65 عامًا بسبب القيود الصحية الوبائية. تم رفع هذه القيود العمرية هذا العام.

ومع ذلك ، فإن الرابطة الإسلامية التي تديرها الدولة في الصين ، والتي تنظم وفود الحج المعتمدة في البلاد ، اختارت فقط الحجاج الذين تقل أعمارهم عن 65 عامًا ، وفقًا لأربعة أشخاص مطلعين على سياسة الحج.

ولم ترد الجمعية الإسلامية وإدارة الشؤون الدينية الحكومية على طلبات الصحافة للتعليق.

قال أحد الحجاج: “عندما علمنا أن العديد من الحجاج الآخرين خرجوا من البلاد ، عقدنا العزم على أداء فريضة الحج معًا بوسائلنا الخاصة”. غادرت المجموعة المكونة من ستة أفراد مدينة تشينغهاي في اليوم التالي.

طريق طويل ومتعرج


لم تطير المجموعة مباشرة إلى المملكة العربية السعودية ، لأن مسافرين سابقين أخبرهم أن هذه كانت هدية لضباط الأمن الصينيين بأنهم من الحجاج.

وبدلاً من ذلك ، حجزت المجموعة أولاً تذاكر لمدينة قوانغتشو الجنوبية ، وهي مركز عبور دولي رئيسي. بمجرد وصولهم ، اتصل ضباط الشرطة من بلدتهم بأحدهم على هاتفهم المحمول ، واستفسروا عن سبب مغادرتهم مقاطعة تشينغهاي وما إذا كانوا يخططون لأداء فريضة الحج. ردت المجموعة على الضباط بأنهم يسافرون للعمل ، ثم أغلقوا هواتفهم.

قررت المجموعة ، التي شعرت بالذعر ، السفر إلى وسط الصين بدلاً من ذلك ، حيث انتقلت عبر مطارين محليين آخرين قبل السفر إلى ماليزيا ، الدولة ذات الأغلبية المسلمة في جنوب شرق آسيا.

في كل مرة يمرون فيها بفحص أمني بالمطار ، قالوا إنهم كانوا حريصين على التزام الصمت. لقد سمعوا من حجاج آخرين أن ضباط أمن مقاطعة تشينغهاي كانوا متمركزين في المطارات المنتشرة في جميع أنحاء الصين لتحديد لهجاتهم الإقليمية.

قال اثنان من المسلمين الصينيين الآخرين الذين سافروا دوليًا خلال موسم الحج العام الماضي لـ (NPR) إن الشرطة أوقفتهم خاصةً في المطارات الصينية. عندما فحص الضباط وثائق هويتهم التي أدرجتهم على أنهم هوي ، وهي مجموعة عرقية مسلمة، تم أخذ المسافرين جانباً للاستفسار عما إذا كانوا يسافرون لأداء فريضة الحج.

لإخفاء إيمانهم ، خلعت المجموعة الحجاب وارتدت ملابس رياضية جديدة اشتروها في اليوم السابق. قالت إحدى المسافرات الأكبر سناً: “شعرت بأنني شبه عارية”. قالت إنها لم تخلع حجابها في الأماكن العامة منذ الصغر.

تم إيقاف إحدى الحجاج لفترة وجيزة ، لأن مسؤولي الهجرة لاحظوا أن وثائق سفرها تذكرها على أنها عرقية من الهوي. قالت إنها ستغادر لقضاء إجازة ، وسمحوا لها بالمرور.

بعد هبوطها في ماليزيا ، توجهت المجموعة على الفور لزيارة أحد أكبر مساجد كوالالمبور. هناك ، محاطين بمذكرات التقوى الإسلامية ، غرقوا في ضغوط الأسبوع الماضي وانهاروا على سجاد الصلاة السميك تحت أقدامهم ، وبدأوا في البكاء.

المراقبة في الخارج


من ماليزيا ، طارت المجموعة إلى الرياض في المملكة العربية السعودية. لكنهم كانوا يعلمون أنهم ليسوا آمنين هناك أيضًا.

حتى بعد مغادرة الصين ، لا يزال المسافرون للحج يتلقون تهديدات هاتفية من ضباط الشرطة المحليين يطالبونهم بالعودة على الفور ، وفقًا لثلاثة صينيين مسلمين. شعرت مجموعة حجاج تشينغهاي بالإحباط عندما علمت عند هبوطها أن أربعة مسافرين من مسقط رأسهم قد تم إقناعهم بالعودة إلى الصين من الرياض بعد أن هدد ضباط الشرطة الصينية بمعاقبة أقاربهم.

تعكس هذه المراقبة الطويلة المضايقات والتهديدات عبر الإنترنت التي يقول الإيغور في الشتات إنهم يتلقونها بشكل روتيني من أجهزة الأمن الصينية ، حتى بعد هروبهم من الصين .


أثناء تواجدهم في المملكة العربية السعودية ، وافقت المجموعة المكونة من ستة حجاج على إخراج البطاريات من هواتفهم الذكية الصينية ، خوفًا من إمكانية تتبع تحركاتهم من خلال أجهزتهم من قبل مسؤولي الأمن في الصين أو أنهم قد يتلقون مكالمات هاتفية أكثر تهديدًا.

لقد كانوا قلقين بشأن الاضطرار إلى العثور على سائق خاص على استعداد لتسللهم إلى مكة المكرمة ، حيث ألقى النبي صلى الله عليه وسلم خطبته الأخيرة ، لأنهم يفتقرون إلى تأشيرة الحج الرسمية وتصاريح المرور اللازمة لمرورهم. نقاط تفتيش.

في يونيو ، أكملوا بنجاح الحج الذي استمر حوالي أسبوعين ، وأخيراً طافوا حول الكعبة ، الآن ، يواجهون احتمالًا مخيفًا بالعودة إلى ديارهم لأي عواقب عقابية تنتظرهم في تشينغهاي.

قال أحد الحجاج “علينا أن نؤمن بأننا سنتغلب على كل عقبة نواجهها”. “ليست لدينا خطة. نتقدم خطوة إلى الأمام ثم نواجه الخطوة التالية.”

___________

المعلومات الواردة في هذا المقال ترجمة لمقال نشر على موقع npr.org

بعنوان China makes it harder for its Muslim citizens to go to Mecca, or anywhere else

شارك
Subscribe
نبّهني عن
guest

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x