الروهينجا: بين الغرق في البحر وملاحقة فيسبوك على تورطه في إبادتهم

توفيت 3 نساء من الروهينجا على الأقل غرقا وفقد نحو 20 آخرين قبالة ساحل بنغلادش بعد غرق قارب يقل لاجئين من الروهينجا في طقس قاس.

وغادرت سفينة الصيد المحملة باللاجئين فجر يوم الثلاثاء (4 أكتوبر 2022م) متجهة إلى ماليزيا قبل أن تغرق في خليج البنغال حيث خرج زورقا نجدة تابعان لخفر السواحل لإنقاذ الناجين.

وقال مفتش الشرطة المحلية نور محمد للجزيرة، إن 3 جثث على الأقل لشابات من الروهينجا جرفتها الأمواج إلى شاطئ “شيلخالي” في بلدة هالبونيا الساحلية. وقال: “ذهبنا إلى هناك بعد أن أبلغنا الصيادون المحليون عن الجثث. تتراوح أعمار النساء بين 18 و 20 عاما”، مضيفا أنه تم إرسال الجثث إلى مستشفى في بلدة كوكس بازار لإجراء فحوصات ما بعد الوفاة. وأوضح:” نحن نشك في بعض المتاجرين بالبشر في المنطقة. سيتم رفع قضية ضدهم”.

وغرق القارب قبالة سواحل منطقة كوكس بازار، بالقرب من موقع المخيمات المترامية الأطراف التي تضم نحو مليون لاجئ من الروهينجا.

وتدفع الظروف القاسية في مخيمات اللاجئين في بنغلاديش مئات الروهينجا كل عام إلى دفع المال للمهربين مقابل الخروج من البلاد.

وقال محمد جليل، وهو من سكان مخيم كوتوبالونغ في كوكس بازار، إنه دفع مبلغا كبيرا لبعض المهربين لنقله إلى ماليزيا. وقال: “لقد اختفت أموالنا الآن. لقد خاطرنا بحياتنا من أجل لا شيء”.

وقالت بيارا خاتون، وهي امرأة من الروهينجا تم إنقاذها، وهي تصف الحادث:”كان البحر هائجا جدا وكانت هناك أمواج كبيرة. وفي مرحلة ما، غرقت السفينة. فسبحنا لمدة ساعة للوصول إلى الشاطئ”.

وقال قائد محطة خفر السواحل “عاشق أحمد” إنه يعتقد أن السفينة كانت تقل نحو 65 شخصا بعد توقفها في عدة بلدات ساحلية قبل أن تتوجه إلى البحر.

وقال لوكالة فرانس برس: “أنقذنا 45 شخصا بينهم 41 لاجئا من الروهينجا وأربعة من بنغلاديش”.”وما يقرب من 20 شخصا ما زالوا في عداد المفقودين. وعملية الإنقاذ لا تزال مستمرة”.

ووصل معظم الروهينجا إلى بنغلاديش قبل خمس سنوات بعد حملة عسكرية في ميانمار المجاورة التي تتهم بتنفيذ إبادة جماعية ضد المسلمين الروهينجا.

الروهينجا يتهمون فيسبوك بالتحريض عليهم

لاجئون من الروهينجا يبكون أثناء الصلاة خلال تجمع في الذكرى السنوية الخامسة لنزوحهم من ميانمار إلى بنغلاديش، في مخيم كوتوبالونغ للاجئين الروهينخا في أوخيا في منطقة كوكس بازار، بنغلاديش (25 أغسطس 2022م)

تلقى موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” مطالبات متزايدة لتقديم تعويضات للاجئين الروهينجا في بنغلاديش. حيث اتهمت منظمة العفو الدولية فيسبوك ومالكها “ميتا” بارتكاب مخالفات جسيمة ضد اللاجئين من ميانمار.

وفي تقرير صدر الأسبوع الماضي (أكتوبر 2022م – 1444هـ) ، قالت منظمة العفو الدولية إن برامج ميتا “ضخمت وروجت بشكل استباقي للمحتوى” الذي يحرض على الكراهية العنيفة ضد الروهينجا. وقال التقرير إن المحتوى بدأ يظهر على فيسبوك في وقت مبكر من عام 1433هـ (2012م).

وقال المحققون إن الشركة فشلت في إزالة المنشورات العنيفة والأكاذيب، وساعدت في نشر مثل هذه المنشورات. وقالت منظمة العفو الدولية إن النتيجة النهائية لأفعال ميتا هي مقتل الروهينجا في ميانمار عام 1439هـ (2017م).

وفي الوقت نفسه، كانت شعبية فيسبوك تنمو في ميانمار. بالنسبة لكثير من الناس هناك، كان فيسبوك بمثابة اتصالهم الوحيد بعالم الإنترنت. وهذا ما جعل فيسبوك الاتصال الرئيسي بالإنترنت لجزء كبير من سكان ميانمار.

شوهدت سيارة بالقرب من منزل تم حرقه خلال الأيام الأخيرة من الهجمات على المسلمين في مونغداو، ميانمار، 31 أغسطس 2017م (1439هـ).

سألت وكالة أسوشيتد برس ميتا عن تقرير منظمة العفو الدولية. فلم تجب الشركة. وقالت الشركة في بيان إنها “تتضامن مع المجتمع الدولي وتدعم الجهود الرامية إلى محاسبة التاتماداو (قوات الأمن الميانمارية) على جرائمهم ضد شعب الروهينجا”.

ولا يزال نحو مليون من الروهينجا في المخيمات. معظمهم في بنغلاديش. وهم يطالبون ميتا بدفع تعويضات عن دورها في الاضطهاد العنيف للمسلمين الروهينجا في ميانمار. وفي وقت سابق من هذا العام، أعلنت الولايات المتحدة أن هذه الحالة إبادة جماعية.

وتستند نتائج منظمة العفو الدولية إلى تقارير من لاجئين من الروهينجا، وموظفين سابقين في ميتا، وخبراء، وناشطين، وغيرهم. كما استخدم المحققون وثائق قدمتها إلى الكونغرس الأمريكي العام الماضي، فرانسيس هوغن، وهي عالمة بيانات سابقة في فيسبوك.

وأشار التقرير إلى أن نشطاء الحقوق الرقمية يقولون إن ميتا حسنت إشرافها في ميانمار في السنوات الأخيرة. في يناير (2021م – 1443هـ)، بعد الإطاحة بالحكومة العنيفة، منعت ميتا جيش ميانمار من موقعه. لكن النقاد، بما في ذلك بعض موظفي فيسبوك، يقولون بأن الأساليب الحالية لن تكن فعالة أبدا. ويقول بات دي برون، المحامي والباحث في مجال الذكاء الاصطناعي وحقوق الإنسان في منظمة العفو الدولية:” إن برامج ميتا خطيرة حقا على حقوق الإنسان لدينا”.  وتابع أن ما حدث للروهينجا ودور فيسبوك في الصراع “يخاطر بالحدوث مرة أخرى، في العديد من السياقات المختلفة في جميع أنحاء العالم”.

وقال دي برون: “لقد أظهرت الشركة أنها غير راغبة تماما أو غير قادرة على حل الأسباب الجذرية لتأثيرها على حقوق الإنسان”.

وسبق أن وعدت ميتا بأن تغير بعض السياسات والطريقة التي أشرفت بها على الموقع على مدى السنوات القليلة التالية في ميانمار بعد انتقادات شديدة وجهت إليها. لكن تقرير منظمة العفو الدولية أكد على أن الإجراءات الجديدة ليست كافية.

ولم يذكر لاجئو الروهينجا الشكل الذي يجب أن تتخذه التعويضات. وتخضع ميتا أيضا لإجراءين قانونيين في الولايات المتحدة وبريطانيا للحصول على 150 مليار دولار للاجئين الروهينجا. ورفضت ميتا النظر في التعويضات.

قال أحد اللاجئين في التقرير:”نعتقد أن الإبادة الجماعية ضد الروهينجا كانت ممكنة فقط بسبب فيسبوك”، “لقد تواصلوا مع بعضهم البعض لنشر الكراهية، ونظموا حملات عبر فيسبوك الذي كان يشاهد ذلك وبقي صامتا”.

____________________________________

المعلومات الواردة في هذا المقال، ترجمة لمقال من موقع الجزيرة بالإنجليزية بعنوان:

At least three women die after Rohingya boat sinks off Bangladesh

ومقال من موقع إذاعة صوت أمريكا بعنوان:

Rohingya Accuse Facebook of Supporting Violence against Them, Seek Payment

شارك
Subscribe
نبّهني عن
guest

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x