إنقاذ أكثر من 100 من الروهينجا العالقين في البحر الهائج

قال أحد المسؤولين إن البحرية السريلانكية أنقذت 104 من الروهينجا الذين كانوا على غير هدى قبالة الساحل الشمالي للدولة الواقعة في المحيط الهندي.

ويعاني عشرات الآلاف من الروهينجا المسلمين المصاعب في مخيمات اللاجئين المكتظة في بنغلادش بعد فرارهم من عنف جيش ميانمار. ووصفت التقارير العملية العسكرية التي نفذها الجيش بـ”إبادة جماعية”.

ويخاطر العديد من الروهينجا في بنغلاديش وميانمار بحياتهم كل عام من خلال محاولة الوصول إلى دول جنوب شرق آسيا مثل ماليزيا وإندونيسيا على متن سفن متهالكة. وقد ارتفعت أعدادهم بعد تدهور الأوضاع في المخيمات والانقلاب العسكري في ميانمار العام الماضي.

وتم اكتشاف القارب لأول مرة من قبل البحرية السريلانكية عندما كان على بعد 3.5 ميل بحري (6.5 كم) من الشاطئ.

وتم إطلاق عملية بحث وإنقاذ لسحب السفينة في نهاية المطاف إلى الميناء الشمالي للدولة الجزيرة ليلة الأحد، حسبما قال المتحدث باسم البحرية الكابتن جايان ويكراماسوريا حيث قال لوكالة رويترز للأنباء:” تم تسليمهم إلى الشرطة”، “ستعرضهم الشرطة على قاض سيقرر الخطوة التالية”.

وقال بيان للبحرية إنه “تم العثور على 104 من مواطني ميانمار على متن سفينة الصيد الصغيرة التي يشتبه في أنها انطلقت من ميانمار وكانت متجهة إلى إندونيسيا عندما واجهت مشكلة في المحرك في البحر الهائج”.

وقال جايان ويكراماسوريا إن 39 امرأة و23 قاصرا كانوا من بين الأشخاص الذين تم إنقاذهم. وأدخل إلى المستشفى رجل يبلغ من العمر 80 عاما، فضلا عن امرأة وطفليها، وجميعهم يعانون من مرض طفيف.

وفي عام 1439هـ (2017م) فر مئات الآلاف من الروهينجا إلى بنغلاديش المجاورة في أعقاب الحملة العسكرية في ميانمار التي قال شهود إنها شملت عمليات قتل جماعي واغتصاب.

واتفقت تقارير جماعات حقوقية ووسائل إعلام على توثيق قتل مدنيين وحرق قرى كاملة خلال حملة القمع.

____________________________

المعلومات الواردة في هذا المقال ترجمة لمقال على الجزيرة الإنجليزية

بعنوان: Sri Lanka navy rescues over 100 Rohingya adrift in rough seas

شارك
Subscribe
نبّهني عن
guest

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x