إجبار فتيات من الإيغور على العمل في مصنع للملابس في تركستان الشرقية في ظروف سيئة

تم حبس حوالي 90 فتاة مراهقة من الإيغور في مصنع ملابس تديره الصين في شينجيانغ – تركستان الشرقية-، حيث يجبرن على العمل 14 ساعة في اليوم، سبعة أيام في الأسبوع، ويواجهن بشكل روتيني الإساءة اللفظية والجسدية، وفقا لتحقيق أجرته إذاعة آسيا الحرة.

أبرمت شركة وانهي غارمنت في مقاطعة مارالبيشي اتفاقية سرية مع  المدرسة الثانوية المهنية القريبة والتي بموجبها يتم إرسال الطالبات اللائي تتراوح أعمارهن بين 16 و 18 عاما للعمل في المصنع ضد إرادتهن، وفقا لأربعة مصادر، بما في ذلك رئيس القرية ورئيس أمن المصنع، وجميعهم تحدثوا بشرط عدم الكشف عن هويتهم للتحدث بحرية.

وقد ضغطت السلطات المحلية على الآباء لعدم الاعتراض على إرسال أطفالهم للعمل في المصنع، كما قالت رئيسة القرية، وهي امرأة كانت مسؤولة عن إقناع الوالدين بالسماح للفتيات بالرحيل.

ويمنع العمال في المصنع، الذي يوظف أيضا حوالي عشر نساء في سن الثلاثينات والأربعينات وكذلك بعض الرجال، من المغادرة. ينامون في مهاجع في مجمع المصنع. معظمهم من الإيغور، لكن حوالي 15 صينيا جاءوا من أماكن أخرى للعمل.

وقال مسؤول القرية إن الفتيات يبقين في الطابور من قبل امرأة من الإيغور في منتصف العمر تدعى تورسونغول ميمتيمين – يطلق عليها العمال اسم “المعلمة” – والتي تهينهن وتنتقدهن بانتظام، وأحيانا تضربهن بمضرب.

قال المسؤول لإذاعة آسيا الحرة “من المعروف أن “المعلم” لديه مزاج سيء للغاية. إنها تعتدي جسديا على العمال باستخدام الخفاش كوسيلة لإلحاق الأذى”، “يعيش العمال في خوف منها، وبسبب هذه البيئة المخيفة، لا يجرؤ أحد على الهروب”

العمل الجبري في سلاسل التوريد

ويأتي هذا الكشف وسط أدلة متزايدة على العمل القسري للإيغور في شينجيانغ ومزاعم بأن العمل القسري يستخدم في سلاسل التوريد للشركات الكبرى.

وقد خضعت شركة  أنديتكس، مالكة سلسلة ملابس زارا ، وشركة فاست رتايلنغ  الأم لشركة يونيكلو، بالإضافة إلى شركات صناعة السيارات فولسوانغن و مرسيدس بنز و بي أم دبليو، لتدقيق متزايد للتأكد من أنها لا تستخدم العمل القسري للإيغور.

في الولايات المتحدة، يتطلب قانون منع العمل القسري للإيغور، الذي تم توقيعه ليصبح قانونا في جمادى الأولى 1443 ه -ديسمبر/كانون الأول 2021 م-، من الشركات الأمريكية التي تستورد البضائع من شينجيانغ إثبات أنها لم يتم تصنيعها باستخدام العمل القسري للإيغور في أي مرحلة من مراحل الإنتاج.

تم تجاهل الطلبات المتكررة إلى مسؤولي مصنع وانهي لإجراء مقابلة.

وعلى الرغم من الإجراءات الأمنية المشددة حول المصنع، تمكن بعض العمال من الفرار، ولكن ليس لفترة طويلة.

وفي نيسان/أبريل الماضي، خلال شهر رمضان، تسللت أربع فتيات من المجمع وعدن إلى أسرهن في قرية شاريباغ في مقاطعة ياركانت، حسبما قال رئيس القرية وحارس أمن المصنع.

في غضون أيام قليلة، ذهب ممتيمين وبعض مسؤولي المصنع الآخرين إلى القرية لإعادة الفتيات بالقوة. هددوا بإرسال آبائهم إلى معسكرات “إعادة التأهيل” – معتقلات- إذا لم يسلموا بناتهم، بحسب قول مسؤول القرية.

وقالت رئيسة القرية إنها اقترحت على ممتيمين أن تعمل الفتيات في مصنع أكبر في شاريباغ، لكن المدير رفض. وقالت “لذلك حزمنا أمتعتهم وأخذناهم إلى محطة القطار”. “كان آباؤهم خائفين من أن ترسلهم تورسونغول لإعادة التعليم، لذلك سلموا بناتهم”.

وبمجرد عودتهن إلى المصنع، خضعت الفتيات “للنقد والتعليم”، على حد قول رئيس الأمن.

ساعات طويلة بأجر ضئيل

يوظف مصنع الملابس السكان الذين ينحدر معظمهم من مارالبيشي، أو باتشو باللغة الصينية، في مقاطعة كاشغر، أكبر مقاطعة منتجة للقطن في شينجيانغ.

وقال رئيس الأمن إن العمال الذين تتراوح أعمارهم بين 16 و45 عاما، يكدحون من الساعة 7 صباحا حتى 11 مساء في ثلاث نوبات، مع فترات راحة لمدة ساعة لتناول طعام الغداء والعشاء.

وقال الحارس ورئيس القرية إنهم يتقاضون رواتب شهرية تبلغ حوالي 300 يوان (42 دولارا أمريكيا) أو 400 يوان (56 دولارا أمريكيا) في أحسن الأحوال.

قال الحارس: “جلبت الحكومة هؤلاء العمال بالقوة إلى المصنع للعمل، ولم يتمكنوا من مغادرة المصنع بمحض إرادتهم”.

وقال رئيس القرية إن فريقا صينيا من الزوج والزوجة يشرف على المصنع، ويعطي الأوامر إلى ممتيمين ورئيس الأمن، اللذين يديران العمال بشكل مشترك.

اتفاق سري

قال مسؤول القرية إنه تم نقل حوالي 90 طالبا لأول مرة من مدرسة ياركانت الثانوية المهنية الثانية – للطلاب الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و 18 عاما – إلى المصنع في جمادى الأولى 1438ه – فبراير 2017م- بناء على عقد خاص.

قالت إنها شاهدت عقدا وقعه مسؤولو وانهي ومديرا المدرسة، ولقبا قربنجان وعبد الرسول. وقالت إنه لم يكن العمال ولا عائلاتهم على علم بمحتوى الاتفاق.

“تتحدث تورسونغول ميمتيمين اللغة الصينية، لذلك دعتها المدرسة الثانوية المهنية للعمل لديهم. إنها لا تدرس في المدرسة، لكنها تدير العمال في المصنع”.

“راتبها الشهري هو 6,500 يوان (910 دولارات أمريكية). المدرسة تعطيها 3000 يوان، والمصنع يعطيها 3500 يوان”.

وقالت: “رأيت توقيعات قربنجان وعبد الرسول على العقد”. “إنهم رؤساء المدرسة الثانوية المهنية 2.”

باءت محاولات الوصول إلى مديري المدارس بالفشل.

لكن اثنين من المسؤولين في مكتب التعليم في مقاطعة ياركانت وصفا محتوى العقد بأنه “سر من أسرار الدولة”، وأنهما كانا على علم بوضع العمال.

وقال رئيس مكتب التعليم: “أعرف العقد المبرم بين المدرسة الثانوية المهنية ومصنع الملابس وانهي”، وأصر على عدم الكشف عن اسمه لأغراض أمنية. لكنه يعتبر سرا من أسرار الدولة، لذلك لا يمكننا قول أي شيء عنه على عجل”.

كما أكد حارس أمن المصنع وجود عقد سري.

وقال: “اشتكى العمال من تورسونغول لأن فمها فظيع ويلعنهم”. لا يمكننا القول إن تورسونغول لها الحق في إدانة العمال وضربهم، لكنها تتعامل مع مشاكل العمال”.

وقال: “لا أستطيع أن أخبرك ما إذا كان العقد ينص على أن العمال لا يمكنهم مغادرة المصنع بمحض إرادتهم”.

صناعة القطن

تم إنشاء مصنع وانهي في منطقة صناعية في مارالبشي في عام 1435ه – 2014 م-، كما تظهر السجلات العامة. كانت المنطقة فقيرة وتتطلب دعما من مدن أخرى.

الشركة هي واحدة من آلاف شركات النسيج والملابس التي ضخت استثمارات وبنت مصانع في جنوب شينجيانغ ، وفقا لتقرير صدر في ربيع الأول 1443ه – أكتوبر 2021م- عن وكالة أنباء شينخوا الرسمية.

وقال التقرير إن الحكومة الصينية وصناعة الملابس أنشأتا مدرسة للتدريب على المهارات المهنية لتدريب سكان الريف على استخدام آلات الخياطة وغيرها من المعدات.

وبحلول نهاية عام -2020م- 1442ه ، شكلت الطاقة الإنتاجية لشينجيانغ في صناعة المنسوجات القطنية 17.6٪ من إجمالي الطاقة الإنتاجية للصين ووفرت فرص عمل لحوالي 600 ألف شخص، وفقا للتقرير.

بالنسبة للشركات ، تعتبر العمالة الرخيصة نقطة جذب رئيسية.

قال يانغ يوتشينغ ، رئيس مجلس إدارة وانهي، الذي ينحدر من مقاطعة خنان، وشغل منصب نائب رئيس جمعية الملابس في خنان”  من الصعب توظيف عمال بأجر قدره 3000 يوان (420 دولارا) في البر الرئيسي ، ولكن هنا يمكننا توظيفهم مقابل 1500 يوان”، “بالإضافة إلى السياسات التفضيلية المختلفة للحكومة والإعانات، في ظل نفس الظروف، يمكن للشركة توفير 10٪ إلى 15٪ من التكاليف”، قال يانغ لمجلة شاينا تكستيل وفي الوقت الحالي، قدمت شينجيانغ بالفعل دعما كبيرا لشركات الملابس”.

لكن العمال في المصنع يتعرضون لسوء المعاملة، بحسب قول رئيس القرية.

حتى أولئك الذين يعانون من الإرهاق الجسدي وينتهي بهم المطاف في المستشفى يجبرون على العودة إلى العمل في أقرب وقت ممكن.

بعد أن انهار عامل من العمل المفرط وتم نقله إلى المستشفى، أجرت ممتيمين مكالمات هاتفية تهديدية معه، على حد قول مسؤول القرية. أراد العودة إلى المنزل للتعافي، لكنها جعلته يعود مباشرة إلى المصنع بدلا من ذلك.

————————-

المعلومات الواردة في هذا المقال ترجمة لمقال نشرته إذاعة آسيا الحرة بعنوان

Facing abuse, teenage Uyghur girls are forced to work in a Xinjiang garment factory

شارك
Subscribe
نبّهني عن
guest

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x