إحراق مكتبة تاريخية في مدرسة إسلامية في الهند

تنتشر شظايا الزجاج والحجارة والطوب وزجاجات الخمور في جميع أنحاء المبنى. الباب عند المدخل الرئيسي مفقود. حطام المراوح المحترقة والنوافذ والأبواب والأثاث ملقى على الأرض، اسوداد مع السخام. في إحدى الزوايا، يقطر الماء من السقف المكسور.

كان هذا هو المشهد في مدرسة العزيزية، وهي مدرسة إسلامية بارزة في بلدة بيهار شريف في منطقة نالاندا في ولاية بيهار بشرق الهند.

وتعرضت المدرسة الواقعة في حي موراربور بالمدينة، التي أنشئت قبل أكثر من قرن، لهجوم من قبل حشد من الغوغاء في 31 مارس خلال رام نافامي، وهو مهرجان هندوسي، وفقا لجماعات حقوقية، شهد مرور عدد كبير من المواكب عبر الأحياء ذات الأغلبية المسلمة في جميع أنحاء الهند، حيث كان الناس يحملون الأسلحة ويرددون شعارات استفزازية وحتى مهاجمة المتاجر والمنازل والمراكز الإسلامية.

المدرسة الإسلامية التاريخية بعد تعرضها للهجوم خلال احتفالات رام نافامي

وقال سكان إن حشدا من نحو 1000 رجل – مسلحين بالعصي والقنابل الحارقة – اقتحموا المدرسة وأضرموا فيها النار، ودمروا مكتبتها التي تضم ما يقرب من 5000 كتاب، بما في ذلك المخطوطات الثمينة والوثائق التاريخية.

وقال موهان بهادور، حارس أمن المدرسة، إن الغوغاء كانوا يهتفون “جاي شري رام”، وهو شعار ديني أصبح صرخة حاشدة للجماعات اليمينية الهندوسية ضد الأقليات، وخاصة المسلمين والنصارى.

قال موهان بهادور إنه عندما رأى الموكب يتقدم نحو المدرسة، حاول إغلاق بواباتها. وقال: “لكن الحشد رشق الحجارة وكسر البوابة”.

وقال موهان بهادور: “دفعني رجل من الحشد وصفعني، وصرخ في وجهي: أيها الوغد النيبالي، سنقتلك”، مضيفا أنه شعر بالخوف وهرب من الموقع.

الإمام محمد شهاب الدين يحمل نسخة من مصحف نصف محترق

وقال محمد شاكر قاسمي، مدير المدرسة، إنه كان في منزله لتناول الإفطار في رمضان عندما اندلعت أعمال العنف.

وقال: “عندما تلقيت مكالمة من حارس الأمن، هرعت إلى الخارج ووصلت إلى الطريق الرئيسي حيث رأيت بعض الأولاد يرشقون الحجارة وقاعة الزواج تحترق”.

قال محمد إنه عندما زار المدرسة في صباح اليوم التالي، صدم بما رآه.

“لقد حاولوا [المعتدون] تدمير كل شيء. بكيت عندما رأيت أن آلاف الكتب قد تحولت إلى رماد. لا أستطيع أن أصدق أنهم فعلوا ذلك ولم أعتقد أبدا أن هذا يمكن أن يحدث هنا”.

ومن بين الكتب التي كانت في مكتبة المدرسة نسخ من القرآن، وكتب عن الحديث، وكتب إسلامية مكتوبة بخط اليد يعود تاريخها إلى أكثر من 100 عام. قال قاسمي: “كل هذه الكتب اختفت الآن”.

كان محمد شهاب الدين، إمام مسجد قريب تعرض للهجوم أيضا، يفحص أكوام الرماد، ويجمع صفحات نصف محترقة من القرآن وكتب أخرى، ويكدسها جانبا.

وقال:”كنا نستعد للإفطار عندما اقتحم الغوغاء. اضطررنا للهروب حفاظا على سلامتنا. كسروا البوابة وأسقطوا مآذن المسجد وأشعلوا النار في المركبات التي كانت متوقفة في ساحة المسجد”.

محمد شهاب الدين يفحص كومة من الكتب المحترقة في مدرسة في بلدة بيهار شريف

وقال الإمام إنه حبس نفسه في غرفة داخل المسجد لساعات قبل أن تنقذه الشرطة.

وقال قاسمي وشهاب الدين أن الشرطة كانت غائبة عن الشوارع عندما اندلعت أعمال العنف ووصلت بعد ساعات على الرغم من أن أقرب مركز للشرطة في لاهيري كان على بعد 500 متر (1,640 قدما) من المدرسة.

وقال أشوك ميشرا، وهو ضابط كبير في الشرطة في نالاندا إن الشرطة ألقت القبض على 130 شخصا، في حين أن المداهمات جارية لمزيد من الاعتقالات بعد تحديد الجناة باستخدام لقطات الكاميرا الأمنية.

قال ميشرا:”تبذل جهود لتطبيع الوضع من خلال تنظيم مسيرات سلمية”.

رجل ينظر إلى كراسي مكسورة داخل مسجد في بلدة بيهار شريف

وقال نوشاد علام، وهو مسؤول كبير في باتنا عاصمة ولاية بيهار زار المناطق التي ضربها العنف في نالاندا إن حكومة الولاية تتخذ خطوات لضمان السلام والوئام في المنطقة.

وفي الوقت نفسه، أثار حرق المدرسة ومكتبتها التاريخية غضبا بين مسلمي الولاية.

قال عمر أشرف، وهو مدون تاريخي يبلغ من العمر 27 عاما:”جميع الكتب كانت ثمينة وفريدة من نوعها”، “حتى الأثاث في المكتبة كان فريدا. كانت هناك كتب نادرة في الفلسفة والمنطق والطب التقليدي. يبدو أن الهجوم هو عمل متعمد لمحو أدبنا الثمين”.

قال أشرف إن المدرسة تأسست حوالي عام 1900 من قبل بيبي صغرى، وهي فاعلة خير مسلمة بارزة كرست ممتلكاتها لتعليم الناس والأعمال المجتمعية الأخرى.

وقال إن أكثر من 500 طفل التحقوا بواحدة من أقدم المدارس في بيهار حيث إلى جانب التعليم الإسلامي في القرآن والفقه والحديث، درس الطلاب أيضا اللغة الإنجليزية والرياضيات والعلوم والعلوم الإنسانية.

بقايا حافلة أحرقت خلال أعمال العنف في بلدة بيهار شريف في ولاية بيهار

وقالت منظمة هيومن رايتس ووتش الحقوقية في بيان الأسبوع الماضي إن حزب بهاراتيا جاناتا الحاكم في الهند يستخدم المهرجانات الهندوسية “لحشد الناخبين مما يؤدي إلى زيادة العنف”. قال ميناكشي جانجولي، مدير المجموعة في جنوب آسيا:”هؤلاء الغوغاء يشجعهم شعور بالمحسوبية السياسية التي تتيح لهم الإفلات من العقاب”،

ومع ذلك، يحكم بيهار حاليا ائتلاف معارض لحزب بهاراتيا جاناتا.

وقال رئيس وزراء الولاية نيتيش كومار يوم السبت إن حكومته تعمل على تعويض الخسائر التي تكبدها الشعب خلال أعمال الشغب في بيهار شريف.

وقال للصحفيين.:”الإدارة تقوم بعملها. أينما كان هناك أي ضرر (بسبب العنف) فإننا ننظر في ذلك. سنفعل كل ما هو مطلوب القيام به من أجل الشعب”.

وتمر عادة مثل هذه الجرائم بدون عقاب، حيث يحظى الغوغاء الهندوس بدعم حكومي مباشر وغير مباشر، ويتكبد المسلمون في الهند الكثير من الخسائر والمضايقات والأذى تحت حكم رئيس الوزراء الهندوسي المتعصب، مودي، والذي عرفت حقبة حكمه عدوانا شديدا ضد المسلمين في كل الهند.

المعلومات الواردة في هذه المقالة ترجمة لمقال نشرته الجزيرة بعنوان:

India town mourns burning of historic library at Muslim school

شارك
Subscribe
نبّهني عن
guest

2 تعليقات
Oldest
Newest Most Voted
Inline Feedbacks
View all comments
توبة نصوح

حسبنا الله ونعم الوكيل نعم المولى ونعم النصير ونفوض أمورنا إلى الله إن الله بصير بالعباد
إنا لله وإنا إليه راجعون

توبة نصوح

جزاكم الله خيرا وكتب أجركم
نشكركم على نشركم لهذه الجريمة في حق الإسلام والمسلمين
مؤلم وموجع أن تضيع كتب ومخطوطات تاريخية لا تقدر بثمن
قيمة تاريخية علمية أدبية فكرية وأهمها دينية
حسبنا الله ونعم الوكيل

20221124_050809.png
2
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x