النساء في آي القران

اليوم، أكثر فئة مستهدفة بالتضليل والتفسيق والسلخ من الدين، هي فئة النساء، لما تمثله من حصن مصيري لصناعة الأجيال المؤمنة العاملة لدين ربها، المستجيبة لأمر الله وما أوصى به نبيها صلى الله عليه وسلم، ولذلك تمكّنت النسوية من تحقيق خسائر منذرة في الصف الإسلامي، وقد كتبت الكثير من الأقلام والمؤلفات في النسوية تعريفًا وتفصيلًا وتشخيصًا وعلاجًا، ولم تقصّر في تبيان تفاصيل الحرب التي تستهدف نساء المسلمين وأجيالهم، إلا أنني أرى دائما أن هذا المرض يتطلب علاجًا عقديًا وحصانة عقديةً، تترسخ مبكرًا في قلب كل فتاة مسلمة لتفادي كل انحراف خطير وخسارة مثخنة.
هذا العلاج وهذه الحصانة نستمدها من القرآن والسنة، من قصص النساء في القرآن الكريم ومن سير النساء في حياة رسول الله صلى الله عليه وسلم وصحابته الكرام رضي الله عنهم. من العلاج بالمثال والقدوة! من هنا جاءت فكرة هذا الكتاب!

تنزيل

التمرد على جاهلية العصر

أقول من وقف عند معاني القرآن العظيمة يجد لفظ الجاهلية تكرر في أربع مقامات محورية:
(ظنَّ الجاهِلِيَّة)
(أَفَحُكم الجَاهِلِيَّة)
(تَبرُّجَ الجاهلِيَّة)
(حمِيَّة الجاهِلِيَّة)
وقد اجتمعت كلها في زماننا.

أما الأولى،ففساد القلوب وانحرافها عن هدي الإسلام الراسخ.
وأما الثانية ففساد الحكم والاحتكام لغير شريعة الله تعالى.
وأما الثالثة ففساد النساء وانحلالهن والنسوية مثال.
وأما الرابعة ففساد عصبة الولاء، لتتحول للقبيلة والوطن بدل الإسلام.
وما استفحلت الأربع في أمة إلا أذلتها وأهلكتها.

تنزيل
كتاب يا أيها الذين آمنوا للدكتورة ليلى حمدان
لطالما استوقفتني الآيات الجليلة التي تستفتح بقول الله تعالى ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا… ﴾، لما في هذا النداء العظيم من مهابة وجلال! ولما يحمله من عظيم الأوامر والنواهي وتفاصيل يُخاطب بها الله سبحانه وتعالى المؤمنين خاصة، ولعل ما شجعني أكثر لتخصيص طرح منفرد لهذا النداء الرباني العظيم، الأثر الذي ورد عن الصحابي الجليل، عبد الله بن مسعود رضي الله عنه، بشأن هذه الآيات، حيث جاءه رجل فقال له: اعهَد إليَّ. فقال ابن مسعود رضي الله عنه: "إذا سمِعتَ اللَّهَ يقول: ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا… ﴾ فأرعِها سمعَكَ، فإنَّهُ خيرٌ يأمرُ بِهِ أو شرٌّ ينهَى عنهُ".( )
وهنا في هذه الصفحات سنحاول أن نرعي أسماعنا لجميع الآيات في كتاب الله التي تضمنت قول الله جل جلاله ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا… ﴾

يا أيها الذين آمنوا

لطالما استوقفتني الآيات الجليلة التي تستفتح بقول الله تعالى ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا… ﴾، لما في هذا النداء العظيم من مهابة وجلال! ولما يحمله من عظيم الأوامر والنواهي وتفاصيل يُخاطب بها الله سبحانه وتعالى المؤمنين خاصة، ولعل ما شجعني أكثر لتخصيص طرح منفرد لهذا النداء الرباني العظيم، الأثر الذي ورد عن الصحابي الجليل، عبد الله بن مسعود رضي الله عنه، بشأن هذه الآيات، حيث جاءه رجل فقال له: اعهَد إليَّ. فقال ابن مسعود رضي الله عنه: “إذا سمِعتَ اللَّهَ يقول: ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا… ﴾ فأرعِها سمعَكَ، فإنَّهُ خيرٌ يأمرُ بِهِ أو شرٌّ ينهَى عنهُ”.( )
وهنا في هذه الصفحات سنحاول أن نرعي أسماعنا لجميع الآيات في كتاب الله التي تضمنت قول الله جل جلاله ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا… ﴾ لنتعلم أوامر الله العظيمة فنأخذ بها ونتمسك بها، وكلما تكررت تشبثنا بشدة بها، ولنحذر من نواهيه فنزجر النفس عنها، ونستقيم كما أمر الله سبحانه. على نور القرآن العظيم وتلك سبيل المؤمنين.

تنزيل
كتاب حقيقة الموت للدكتورة ليلى حمدان
حديثنا عن الموت في هذا الكتاب ليس قاصرًا على العِظة والتذكرة؛ إنما هو محاولة قراءة الموت كحقيقة تجتمع حولها المعاني الإيمانية والعقدية والمبادئ الحياتية والعملية والدوافع السلوكية والأخلاقية التي يقوم عليها أداء الإنسان في الحياة، بين مجتهد مثابر وبين لاهٍ عابث.
فهذا يترك الأثر وذاك يترك أسوأ المثل.

حقيقة الموت

حديثنا عن الموت في هذا الكتاب ليس قاصرًا على العِظة والتذكرة؛ إنما هو محاولة قراءة الموت كحقيقة تجتمع حولها المعاني الإيمانية والعقدية والمبادئ الحياتية والعملية والدوافع السلوكية والأخلاقية التي يقوم عليها أداء الإنسان في الحياة، بين مجتهد مثابر وبين لاهٍ عابث.
فهذا يترك الأثر وذاك يترك أسوأ المثل.

تنزيل

القطوف – صيد المقالات الجزء الثاني

كتاب القطوف (الجزء الثاني) هو جمهرة لمقالات د. ليلى حمدان التي نُشِرتْ سابقاً في مجلاّتٍ مختلفة، منها تبيان ويقظة، ومنها البيان والبوصلة، حيث يتناول الجزء الثاني المقالات السياسية والتاريخية وقضايا الصراع. نرجو أن يكون في تقديم هذه القطوف من صيد المقالات مساهمة في صناعة الوعي وميراثاً للأجيال المقبلة.

تنزيل

القطوف – صيد المقالات الجزء الأول

تعرّف على معالم أساسية مختصرة في صناعة الأجيال المنتصرة، وعن مفاهيم عظيمة لتربية مستقيمة! وفي إدارة الذات، سوف ندرس فقه الأولويات، وكيفية بناء الذات وتطوير المهارات. تدور مواضيع الكتاب حول جملةٍ من الأفكار والأبواب المحورية، لجمهور الأمة ولصُنّاع الوعي، حيث تُبحر بنا الدكتورة ليلى حمدان في رحاب السيرة بمقال: السيرة النبوية من الجانب الذي لا يُراد لنا أن نعرفه عن رسول الله ﷺ.

تنزيل

قبس من خاطر

قبس من خاطر يلخص قصة الإنسان والحياة والموت! فالإنسان قصة ولادة وحياة، ثم بقاء وصراع ثم رحيل وموت… هكذا هي القاعدة المتوارثة التي تحكم كل فرد وكل أمة منذ خلق الله البشر. وسبحان الذي جعل من الكلم وحيا تتواصل به الأرواح فينساب شعور قرب تتقاسمه النفوس البشرية، ويكون هذا القرب أكثر روعة كلما كان الكلم مستنبطا من معين واحد ومن تجربة واحدة ومن شعور واحد ومن مصير واحد. وهذا حال أبناء الأمة الواحدة.

تنزيل

نجوم على الطريق

تزدان صفحات تاريخ الأمة على مر الأزمنة بأعلامٍ أناروا لنا حضارتنا ورفعوا لواء قيمنا وتضحياتنا وإنجازاتنا عاليًا، وتتزين صفحات عصرنا منذ سقوط الدولة العثمانية إلى اليوم، بأعلامٍ حُقَّ لنا أن نفخر بهم ونثمن عطاءهم ونتوارث ولو جزءًا بسيطًا من جهادهم بذكر سِيَرهم وتذاكر إنجازاتهم والتبصر في أسباب نجاحاتهم.
نجمع هنا بطريقةٍ مختصرة سِيَر أشهر أعلام هذا العصر، لتكون تأريخًا وتوثيقًا مختصرًا ينفع الساعين للنجاح والعاملين على نهضة أمة الإسلام، وكذا باب إلهامٍ وربما حلٍّ!

تنزيل

دليل الطالبة الجامعية

جملة توصيات للطالبة الجامعية في زماننا. من السلوكيات والالتزام المطلوب الى ما يجب فعله وتجنبه.

تنزيل

أمريكا التي رأيت

ولأن وعد الله ماضٍ وسننه تتكرر لا تحابي أحدًا، سنسافر معًا في هذه الرحلة التي أدون فيها أهم ما عايشته في بلاد الصلف والكبر والغرور «أمريكا»، لعلنا نمزق ذلك القناع الذي خدع الكثير من المسلمين المنبهرين بهذه الدولة المحاربة، وشغلهم عن حقيقة بشاعتها، ونستفيد من حقائق واقعنا لنوظفها توظيفًا سليمًا يرتقي لمستوى الحدث الذي ينتظرنا؛ ألا وهو عودة الخلافة الإسلامية على منهج النبوة كما وعدنا الله ورسوله -صلى الله عليه وسلم-. ولا أخال هذه المرحلة ستكون إلا مع سقوط القوة الأمريكية «العظمى ماديًا»، لتحل محلها قوة الحق والعدل والإسلام الأعظم «روحيًا» ليحق الله الحق بكلماته، وهو ما أرى أماراته تتلألأ في الأفق القريب بإذن رب غالب، فمن يجرأ على تحدي قدر الله؟!

تنزيل

صفحات من دفتر الالتزام

في وقت أصبحنا نبصر فيه عودة الشباب المسلم لدينه، وإقبالًا متزايدًا على طريق الالتزام والاستقامة، جاء كتاب (صفحات من دفتر الالتزام) كدليلٍ يُلخِّصُ لهؤلاء المقبلين على طريق الالتزامِ أهمَّ المراحلِ والخطواتِ والمفاهيمِ التي عليهم إدراكها واستيعابها؛ كي يضمنوا حسن استقامتهم، ويُحَقِّقوا التغيير المنشود.

تنزيل

قراءات مختصرات

مراجعات لعدة كتب كتبتها في مواقع متفرقة.

تنزيل

المختصر في الملاحم والفتن

لقد تسابق أهل العلم في سبر أغوار أحاديث آخر الزمان وما ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم من أنباء، وتجلى هذا الحرص والاهتمام في احتواء المكتبة الإسلامية للعديد من الكتابات التي تناولت هذا الشأن بتفصيلٍ واستفاضة. ومع حجم الكتابة في هذا الباب، لا تزال شريحةٌ كبيرةٌ من الأمة المسلمة مغيّبةً عن حقائق الفتن والملاحم التي تنتظرها بل والتي تعايشها اليوم. وقد كنت شرعت في كتابة هذا المختصر على هيئة سلسلةٍ من المقالات نشرتُها مع موقع تبيان، إلا أنني ارتأيت أن أختمها بموضوع الملحمة الكبرى بمزيد تفصيلٍ وتوضيح، تلبيةً لمطلب بعض القراء. وأرجو أن يكون في هذا الجمع نفعٌ وإفادةٌ، وتحريضٌ وبشارة.

تنزيل

إليكِ أنتِ

لأجل تلبية دعوات أحسبها صادقة في تناول قضايا المرأة بشيء من التحريض والإعداد والتوعية، ولأنني أؤمن أن المسلمة إن أخذت أمر هذا الدين بجد وعزم فستحقق ما لم يحققه الكثير من الرجال كما كان دأب نساء السلف الصالح، جاء سفر “إليكِ أنتِ”: لنسافر فيه عبر فصول معينة تخاطب المرأة أيا كان عمرها وأيا كانت اهتماماتها ليضعها في خريطة المسؤولية والعمل، ويدفع بها إلى المعالي فتترفع عن السفاسف، وتبصر المستقبل بروح المؤمنة المتيقنة لا الجاهلة المغيَّبة.

تنزيل

خربشات على جدار الصمت

معاني وخواطر تلخص ماهية الإنسان. سميتها “خربشات على جدار الصمت”، لعلها تنساب برحمة فلا تحاسب في محاكم القضاة ولا تنتقد في محافل النقاد، فهي مجرد كلمات، خطت في زمن الأسى والأمل. رجوت أن تبقى ميراثًا وشهادة على عصر. جمعت في هذا الكتاب أبرز التغريدات والتعليقات التي تفاعلت من خلالها مع أحداث الأمة وأحساسيس الناس والمشاهدات، دونت فيها بعض المفاهيم والخواطر والخلاصات، فمن وجد فيها خيرًا فذلك فضل من الله وحده وما توفيقي إلا بالله العلي العظيم، ومن وجد فيها الخطأ فمن نفسي ومن الشيطان، وإنما هو جهد المقلّ.

تنزيل

صناعة الهمة

دليل نظري وعملي لأفضل بناء للذات وتطوير للمهارات، في سبيل تحقيق عظم الهمة وعلوها. تنمية ذاتية تنطلق من القرآن والسنة، وسير الصحابة والتابعين.

تنزيل