الدليل العلاجي لأمراض المخيمات

تشتد معاناة النازحين في المخيمات في قطاع غزة مع اشتداد موجات الحر، ما ينذر باتساع انتشار الأوبئة والأمراض، خاصة لدى الأطفال والنساء الحوامل، حيث تتكدس النفايات بين الخيم إلى جانب الصرف الصحي. تعرف على نصائح مفيدة في معالجة أمراض المخيمات

تشتد معاناة النازحين في المخيمات في قطاع غزة مع اشتداد موجات الحر، ما ينذر  باتساع انتشار الأوبئة والأمراض، خاصة لدى الأطفال والنساء الحوامل، حيث تتكدس النفايات بين الخيم إلى جانب الصرف الصحي.

وهو الواقع نفسه في كل حالة نزوح أثناء الحرب أو ظروف المعيشة الصعبة التي يعاني منها اللاجئون في كل مكان.

نحاول في هذا المقال تقديم دليل عملي للتعامل مع أبرز المشاكل الصحية وأمراض المخيمات التي تنغص حياة النازحين في الخيم ومخيمات اللجوء بما يتوفر من مواد وأسباب لعل وعسى نخفف من معاناة اللاجئين في هذه الظروف.

المحتوى أظهر

غياب المياه النظيفة

إن أهم عامل يخفف من الإصابات بالأمراض يجب العمل عليه في مثل هذه الحال من النزوح هو توفير مياه نظيفة ومعقمة، وهذا ممكن بإذن الله تعالى. فالوقاية خير من العلاج والتخلص من مسببات المرض أول خطوات الوقاية والعلاج.

ويمكننا استخدام الطرق التالية لتأمين مياه نظيفة:

تعقيم المياه

تعقيم المياه باستخدام الغليان

يمكن تعقيم مياه الشرب بتسخين الماء لدرجة الغليان، للتخلص من البكتيريا والفيروسات والطفيليات، حيث يُترك الماء ليغلي لمدة عشر دقائق ثم يُترك حتى يبرد، وهي طريقة آمنة لتعقيم الماء إلا في حال كان الماء ملوثاً بالمواد الكيميائية أو المعادن الثقيلة.

تعقيم المياه باستخدام شجرة الصنوبر

يتم استخدام أغصان الصنوبر في القضاء على الفيروسات والبكتيريا التي تسبب الأمراض في الماء، وتتلخص الطريقة بإحضار فرع من شجرة الصنوبر، ثم إزالة اللّحاء ووضع الفرع في وعاء، ثم يتم سكب الماء المراد تنقيته ببطء على فرع الصنوبر، حيث تعلق الفيروسات والبكتيريا به.

تعقيم المياه باستخدام الترشيح

ويمكن في هذه الحال استخدام الغربال الذي يعمل على تصفية الماء من الشوائب كبيرة الحجم، كأوراق وأغصان الأشجار، والحصى كبيرة الحجم.

تعقيم المياه بالترشيح باستخدام الأقمشة

وتعمل هذه الطريقة على التخلص من الشوائب والحشرات وجزيئات الغبار، ولكن لا يمكن استخدامها لتنقية الماء شديد العكورة.

تعقيم المياه بالترشيح باستخدام أوعية الصّلصال

يُستخدم في هذه الطريقة جرّة من الصلصال يوضع بها الماء العكر، ثم يبدأ الماء النقي بالرّشح من خلال مسامات جدار الجرّة للخارج، حيث يتم جمع الماء النقي في وعاء وهي من أفضل طرق التعقيم للماء.

تعقيم المياه بالكلورين

وهو معقم يستخدم على نطاق واسع، والمكون الرئيسي فيه هوبوكلوريت الكالسيوم. يمكن أن يقتل الكلورين الأبواغ البكتيرية والفيروسات والفطريات، ويستخدم بشكل شائع لتطهير مياه الصنبور.

جرعة التعقيم بالكلورين

يمكننا استخدام الكلورين وهو (الكلور المنزلي بالاسم الشائع) لتعقيم مياه الشرب.
وهناك نسب معينة من تركيز الكلور في مياه الشرب، ويجب أن تتراوح من 0.2 إلى 0.5 ملغ / لتر.

ويجب استخدام كمية معينة صحيحة من الكلور لأداء مهمتها في القضاء على جميع الفيروسات والكائنات الضارة، وإذا تجاوزت الكمية المناسبة فهي ضارة بالصحة وغير صالحة للشرب.

يمزج المياه والكلور بالكميات الموضحة أدناه ومن ثم تترك لمدة ساعتين إلى 3 ساعات وتخزن المياه في خزان مغلق نظيف لحماية ضد إعادة التلوث.

يجب غلي الماء لمدة دقيقة إذا لم يكن عكرا أو لمدة خمس دقائق إن كانت فيه عكارة.

ويجب التنويه أن الكلور أو أي معقم آخر متاح لا يعمل بشكل كاف في المياه العكرة لأن الكلور يتفاعل مع الأجسام المعلقة وليس مع الأحياء الدقيقة. كما يجب إعادة الجرعة عند إضافة مياه جديدة أو عند مرور أسبوع على تخزين المياه.

عند التركيز 2 جزء في المليون الكلور:

نستخدم لحجم الماء 1 جالون من 5 قطرات 10 من الكلورين. والجالون يحتاج 0.5 ملعقة شاي. 50 غالون مياه يحتاج إلى ملعقتين شاي، 100 غالون مياه تحتاج إلى ملعقة طعام، 500 جالون تحتاح إلى 5 ملاعق طعام 1000 جالون يحتاج إلى 0.75 كوب.

كيفية حساب كمية المياه

لحساب عدد الجالونات من الماء في وعاء من نوع مربع:

الحجم (غالونات) = 7.5 × الطول × العرض × الارتفاع

لحساب عدد الجالونات من الماء في وعاء إسطواني: الحجم (غالونات) = 6 × القطر 2 × الارتفاع

(ملاحظة أن الأطوال بالأقدام)

كيف نتعامل مع مشكلة زيادة جرعة المعقم؟

عند زيادة جرعة المعقم، يتم ملاحظة رائحة وطعم الكلور، وفي هذه الحالة يتم تعريض المياه للهواء لمدة 5 دقائق لتتبخر المواد الزائدة ومن ثم يتم غلي الماء لمدة دقيقة واحدة. يرجى الانتباه إلى عدم استنشاق المياه أو الغازات النابعة من هذه العملية والقيام بعملية التهوئة اللازمة. ينوه إلى أن زيادة جرعة التعقيم يسبب على المدى الطويل أمراضا وتعقيدات صحية.

إضافة إلى تعقيم المياه يجب الحرص على التخلص من النفايات بشكل مستمر.

 التخلص من النفايات

أفضل طريقة للتخلص من النفايات حرقها، ويكون ذلك بتجميعها في مكان وحرقها، ثم حفر حفر كبيرة لدفنها فيها.

ويجب فصل مياه  الشرب عن أماكن القمامة ووضعها في أوعية نظيفة ومغطاة.

يفضل أن يتم التخلص من النفايات بشكل دوري كلما تجمعت كمية صغيرة منها.

 يمكن إيداع النفايات البشرية الصلبة في ثقوب محفورة بعمق 6-8 بوصات على بعد 200 قدم على الأقل من الماء والمخيمات والممرات. وتغطيتها وتمويه الثقب عند الانتهاء.

هناك العديد من العوامل التي تساهم في التحلل بما في ذلك: ضوء الشمس ، والأكسجين، والارتفاع، والجانب، والموسم، ونوع التربة، وكيمياء التربة، والرطوبة، والعنصر نفسه الذي يتحلل، وما إلى ذلك.

النقطة المهمة هي أن العديد من هذه العناصر تستغرق وقتا أطول بكثير مما قد نعتقد لتتحلل.

فقشر البرتقال أو الموز يستغرق إلى ما يصل إلى 2 سنوات.

الجلود أو الصوف – من 1 إلى 5 سنوات. فلو كان بين النفايات حزامك الجلدي أو جواربك الصوفية  قد تستغرق هذه العناصر ما يصل إلى 1-5 سنوات لتتحلل.

أغلفة الطعام والورق المطلي بالبلاستيك تحتاج إلى 5 سنوات. وتستغرق أغلفة الطعام وغيرها من الورق المطلي بالبلاستيك ما يصل إلى 5 سنوات لتتحلل.

وعلب الصفيح – 50 سنة.

وعلب الألمنيوم – 80 إلى 100 عام.

وحفاضات يمكن التخلص منها – 450 سنة لتتحلل!

 والزجاجات – 1 مليون سنة!

حفر حفرة لدفن النفايات

حرق القمامة ليس خيارا صحيا، لأنه يطلق سموما ثقيلة في الهواء ، ويؤثر على التربة،  لكنه مع ذلك يمنع تفاقم التسممات والأوبئة ويتخلص من النفايات في ظروف النزوح مع قلة الإمكانيات.

العناية بالنظافة اليومية

لا بد من الاهتمام بتنظيف مساحات الخيمة والأواني التي يتم تناول الطعام فيها ويمكن استخدم معقمات لتنظيفها وإن لم يتوفر فيمكن إضافة الليمون الذي تم استخدامه في الطعام في داخل محلول التنظيف للمساعدة في التعقيم.

ويدخل في ذلك العناية أيضا بنظافة الساحات الخارجية في أحياء المخيمات والتعاون على ذلك بشكل منظم ودوري بين السكان.

أكثر الأمراض انتشارا في مخيمات النزوح

يعاني اللاجئون بشكل بارز من النزلات المعوية والاتهابات والطفح الجلدي والزكام والكبد الوبائي.

نلخص فيما يلي قائمة الأمراض المحتلمة وعلاجاتها الممكنة في ظروف النزوح.

الأمراض الجلدية

الطفح الجلدي

يظهر في مثل هذه الظروف الطفح الجلدي وغيره من الأمراض الجلدية.

ويعرف الطفح الجلدي (بالإنجليزية: Skin Rash) بأنه تغير في مظهر أو ملمس أو لون الجلد.

يمكن أن يظهر بأشكال وأنماط مختلفة، وفي أي من أجزاء الجسم، بما في ذلك الوجه، والذراعين، والساقين، والجذع. وقد يغطي جزء صغير محدود؛ يوصف حينها بأنه طفح موضعي، أو قد يغطي مساحة كبيرة أو أماكن متفرقة من الجسم.

تتنوع أسباب الطفح الجلدي ما بين الحساسية، ولدغ الحشرات، والعدوى البكتيرية، أو الفيروسية، أو الفطرية، وغير ذلك من الأسباب المحتملة التي يكاد يستحيل حصرها.

ومعظم أسباب الطفح الجلدي حميدة يمكن علاجها أو إدارتها ببعض خطوات الرعاية المنزلية أو باستخدام الأدوية مع وجود حالات مستعصية تتطلب تدخلا طبيا.

وقد يختفي الطفح الجلدي من تلقاء نفسه دون علاج.

أعراض الطفح الجلدي

  • إحمرار الجلد.
  • تورم أو تهيج الجلد.
  • ظهور نتوءات جلدية تشبه البثور أو القروح.
  • ظهور بقع حمراء جافة أو خشنة أو متقشرة، يمكن أن تسبب الألم أحياناً.
  • الحكة.
  • تشقق الجلد.
  • جفاف الجلد.
  • حرارة موضعية في منطقة الطفح.

علاج الطفح الجلدي

يعتمد علاج الطفح الجلدي على أسبابه. فإن كان بسبب الشمس والحر فيتطلب تخفيف آثارها على الجلد، وإن كانت لحساسية من علاج أو طعام فتتطلب التوقف عن تناوله، وقد يحتاج المصاب بالطفح إلى المضادات الحيوية، أو مراهم الكورتيكوستيرويد الموضعية، لكننا نقدم هنا توصيات عملية في حال افتقدت العلاجات الصيدلانية.

إجراءات وقائية تمنع تفاقم الطفح

  •  تجنب المواد المهيجة، مثل مستحضرات التجميل والكريمات المعطرة.
  • تجنب فرك البشرة المصابة.
  • استخدام غسول أو صابون خفيف للبشرة، غير معطر أو مخصص للبشرة الحساسة.
  •   عند الحاجة، غسل المنطقة المصابة بماء دافئ، وليس ساخن، وتجفيفها دون فرك.
  •   ترك المنطقة المصابة مكشوفة للهواء، وتجنب تغطيتها بضمادة أو غير ذلك.
  •   استخدام المرطبات غير المعطرة، في حالات الطفح الجلدي الجاف.

 علاجات يمكن استخدامها

  • يمكن تناول الأسيتامينوفين، عند وجود شعور ألم.
  •  غسول الكالامين، وهي مادة قابضة، ومضادة للحكة، تستخدم لتخفيف الألم والحكة المصاحبة لالتهاب الجلد، والأمراض الجلدية، حيث يُعطي شعوراً بالبرودة عند وضعه على الجلد، مما يقلل الشعور بالألم، وعدم الراحة.
  • كريمات المنثول، تركيبة من منثول، وميثيل نيكوتينات، وحمض الساليسيلك وهي تركيبة دوائية مسكنة للألم ومثبطة لإفراز البروستاغلاندينات.
  • تعمل تركيبة المنثول وحمض الساليسيلك على تبريد الجلد وتخفيف الألم، وتعمل مادة ميثيل نيكوتينات على توسيع الأوعية الدموية في الجلد والأطراف مما يعزز التروية الدموية للمنطقة المصابة، وتثبيط إفراز البروستاغلاندينات.

في حال تعذر وجود علاجات يمكن استخدام المواد المنزلية:

حمام الشوفان

حيث يعرف الشوفان بخصائصه المضادة لالتهابات الجلد، وذلك لاحتوائه على مواد مضادة للالتهابات مثل زيت اللينوليك ( Linoleic Oil) وحمض الأوليك ( Oleic Acid)، وهو آمن لا يسبب آثار جانبية على البشرة، ولذلك يمكن استخدامه في علاج الطفح الجلدي في المناطق الحساسة أو أي منطقة بالجسم.

ينصح باستخدام دقيق الشوفان الغروي، وذلك بعد إضافته في ماء الاستحمام، إذ يتوفر في عبوات جاهزة لهذا الغرض، أو يمكن طحن دقيق الشوفان العادي في محضر الطعام أو الخلاط، وإضافة كوب واحد منه إلى ماء الاستحمام.

ولاستخدام الشوفان في علاج الطفح الجلدي، ينصح بالجلوس في حوض ماء دافئ مضاف له كوب واحد من دقيق الشوفان الغروي لمدة 30 دقيقة ثم شطف الجسم بماء فاتر.

زيت جوز الهند

يمكن استخدام زيت جوز الهند أثناء علاج الطفح الجلدي والحكة، لدوره كمرطب للجلد، كما أنه يخفف من أثر البكتيريا.

زيت شجرة الشاي

يساعد زيت شجرة الشاي في علاج الطفح الجلدي لخصائصه المطهرة والمضادة للالتهابات، ويفضل تخفيف زيت شجرة الشاي قبل وضعه على الجلد، وذلك بمزجه مع بضع قطرات من الزيوت الأخرى الناقلة، مثل زيت جوز الهند أو زيت الزيتون، وكذلك يمكن مزجه مع مرطب الجلد.

يمكن وضع زيت شجرة الشاي المخفف على البشرة بعد الاستحمام وهو يعالج حكة الرأس أيضا.

صودا الخبز

تستخدم صودا الخبز في علاج الطفح الجلدي بتهدئة البشرة وتقليل الالتهاب والحكة، ويمكن استخدام كوب إلى كوبين من صودا الخبز في حوض استحمام ملىء بالماء الفاتر والجلوس فيه لمدة 10 دقائق ثم شطف الجسم جيداً، ووضع المرطب المناسب للبشرة.

كما يمكن صنع عجينة من صودا الخبز والماء، ووضعها على المنطقة المصابة بالجلد.

خل التفاح

خل التفاح مضاد قوي للميكروبات، ويعمل على تقليل الالتهابات. وهو يساعد في علاج الحكة في فروة الرأس، وذلك بعد تخفيفه بالماء ووضعه على الجلد، والاستمرار في ذلك لمدة أسبوع.

الألوفيرا (هلام الصبار)

يحتوي هلام الصبار على خصائص تساعد في تخفيف الحكة الناتجة عن الطفح الجلدي، وذلك عن طريق تقليل الالتهاب والاحمرار. ويمكن غسل المنطقة المصابة وتجفيفها ثم وضع الألوفيرا على المنطقة المصابة، وفي حالة توفر نبات الصبار، فيمكن فتح الورقة، وكشط الهلام الموجود داخلها، ووضعه مباشرةً على الجلد، ويفضل استخدام الهلام الطازج.

حساسية الجلد

حساسية الجلد مصطلح واسع. حيث يصف حالات متعددة تؤدي إلى ظهور طفح جلدي مثير للحكة على الجلد بعد التعرض لأشعة الشمس أو مصادر أخرى للأشعة فوق البنفسجية أو أسباب أخرى كلدغ الحشرات وكثرة التعرق.

وقد تختفي حساسية الجلد الخفيفة من دون علاج. كما يمكن أن يُعالج الطفح الشديد باستخدام كريمات أو حبوب تحتوي على الستيرويد.

للوقاية من تأثير الشمس في هذه الحال:

  • تجنب أشعة الشمس بين الساعة 10 صباحًا و4 عصرًا؛ حيث تكون أشعة الشمس في ذروتها أثناء هذه الساعات. واحتم بالظل عندما تضطر للخروج أثناءها.
  • تجنب التعرض المفاجئ لأشعة شمس كثيفة.
  • ارتداء نظارة شمسية وملابس واقية. يمكن أن تساعد القمصان ذات الأكمام الطويلة والقبعات عريضة الحواف على حماية الجلد من التعرض للشمس. تجنب الأقمشة الرقيقة أو مفتحة الأنسجة؛ حيث يمكن أن تمر الأشعة فوق البنفسجية من خلالها.
  • وضع مستحضر واق من الشمس مقاوم للماء وواسع الطيف بعامل وقاية شمسي (SPF) لا يقل عن 30، حتى في الأيام الملبّدة بالغيوم.
  • استخدام زيت الزيتون ليلا قبل النوم في كل مناطق الجسم التي تتعرض للشمس.
  • الاغتسال اليومي وتخفيف آثار الحر بالماء ولبس ثياب خفيفة داخل البيت لمقاومة الحر.
  • استخدام كريم بمضاد هيستامين إن ازداد الاحمرار وتفشت الحكة.

العلاج بالأعشاب

الزنجبيل

يمكن استخدامه لعلاج الحروق والحساسية في الجلد، حيث يتم وضع الزيت المصنوع من الزنجبيل على الجلد لتخفيف الألم والحكة، ويوضع أيضًا لمنع لدغات الحشرات.

الألوفيرا (هلام الصبار)

بفضل خصائصه المضادة للبكتيريا والفطريات والمضادة للالتهابات، يعد الألوفيرا ممتازًا لعلاج عدد من الأمراض الجلدية بما في ذلك الطفح الجلدي كما يساعد على تلطيف البشرة.

يمكنك شراء مستخلص الألوفيرا من الأسواق، كما ويمكن وضعه مباشرة على الجلد لتخفيف الحكة والحساسية.

البابونج

البابونج واحد من طرق علاج حساسية الجلد بالأعشاب ويخفف من الحكة ويهدئ تهيج البشرة ويقلل من الالتهاب، كما أنه يساعد على الشفاء بفضل خواصه المضادة للالتهاب، كما أنه يمتلك خصائص مضادة للبكتيريا والفطريات والفيروسات.

تستطيع نقع قطعة قماش في شاي البابونج ووضعها على المنطقة المصابة، كرر ذلك مرتين أو ثلاث مرات في اليوم.

عشبة النيم

بفضل خصائصها المضادة للالتهابات يمكن أن تكون مفيدة في علاج عدد من الأمراض الجلدية بما في ذلك الأكزيما والطفح الجلدي وحب الشباب والجرب والصدفية والالتهابات المختلفة.

كما أنها تحتوي على مضادات الأكسدة التي تمنع الشيخوخة وتنشط خلايا الجلد، ويمكنك غلي بعض أوراق النيم، ووضع كرة قطنية مبللة في المحلول على المنطقة المصابة لمدة 10 دقائق على الأقل.

عشبة آذريون

عشبة الآذريون هي فعالة جدًا لعلاج الطفح الجلدي ومهدئة للجلد وقرحة المعدة والأكزيما، كما أنها تعالج الكدمات والجروح بفضل خصائصها المضادة للالتهابات والفطريات والجراثيم.

يمكنك وضع زيت عشبة آذريون على المنطقة المصابة واتركها لبضع ساعات، كرر ذلك مرتين على الأقل يوميًا حتى ترى التحسن، أو ضع الزيت على ماء الحمام الساخن أثناء استحمامك.


علاجات منزلية أخرى لحساسية الجلد:

دقيق الشوفان

يحتوي الشوفان على مجموعة متنوعة من الخصائص النشطة بيولوجيًا، بما في ذلك المكونات المضادة للأكسدة والمضادة للالتهاب، مما يساعد في تهدئة حكة الجلد.


صودا الخبز

يمكنه أن يعالج الخلل في درجة الحموضة في الجلد، ما يعمل كمضاد للالتهابات التي من شأنها أن تهدئ حساسية البشرة.


خل التفاح

يرطب البشرة ويقلل من الحكة، حيث لديه خصائص مطهرة لتهيج الجلد، إذا تم وضعه على البشرة، فيمكنه تهدئتها وترطيبها وتقليل الحكة.

مضادات الهيستامين

معظم حالات الحساسية يمكن علاجها بمضادات الهيستامين (OTC) والمنتجات المضادة للحكة.

ويمكن تناول فيتامين سي أو استخدامه في خلطات الكريمات وسيروم للاستخدام على البشرة. والحرص على وضعه في علبة مغلقة لا يدخلها الضوء ووضعه ليلا قبل النوم.

ولتحضير سيروم فيتامين (سي) في المنزل، لدينا طريقتين:

الأولى باستخدام أقراص الفيتامين سي مباشرة، ويكون ذلك بمزج ملعقتين كبيرتين من ماء الورد، مع قرص من فيتامين سي، نضيف لهما كبسولة من فيتامين إي E . وملعقتين كبيرتين من زيت الألوفيرا، أو جل الصبار. نخلط كل شيء، جيدًا، ونضعه في قطارة باللون الأسود الداكن، أو قطارة بلون شفاف لكننا نغلفها بغلاف أسود لمنع تسرب الضوء، فهو يفسد علينا فعالية الفيتامين سي، ثم نحفظه في الثلاجة، ويمكننا استخدام السيروم الناتج لمدة أسبوعين وأكثر.
ويستخدم ليلا قبل النوم، ثم تغسل البشرة بماء فاتر.

الطريقة الثانية، باستخدام قشر البرتقال:
نجمع قشر برتقال ويمكن استخدام قشر اليوسفي، ونتركه يجف ليوم كامل حتى يكون قابلا للتكسير، ثم نكسره قطعا صغيرة ونغطيه بماء الورد ونضيف له ملعقة غليسيرين أو بدونها لا بأس ثم نتركه ينقع لمدة 24 ساعة.
في اليوم التالي سيكون لون ماء الورد برتقالي، فنخلطه في الخلاط بشكل جيد ونصفي الخليط.
ثم نخلط ملعقة من جل الصبار بأربع كبسولات من فيتامين إي E وبعد ذلك نضيفها للخليط ونخلط جيدا المكونات، ونملأ القطارة أو القنينية باللون الأسود ونضعه في الثلاجة.
ملاحظة: إياك أن تسخن الخليط أو تستخدم ماءً ساخنا كما ينصح البعض فهذا يعني أنك ستحصل على خليط لا أثر للفيتامين سي فيه.

الجرب

هو مرض جلدي معدٍ، وليس مؤشرًا على سوء النظافة، ينتشر بسرعة في الأماكن التي يكون فيها الناس على اتصال جسدي وثيق لفترات طويلة، وهو لا ينتقل بالعدوى من الحيوانات، حيث إن النوع الذي يصيب الإنسان لا تصاب به الحيوانات.

الجرب المتقشر

هو شكل حاد من الجرب، يحدث لبعض الأشخاص ممن يعانون من ضعف في جهاز المناعة، حيث تظهر لدى المصابين قشور سميكة من الجلد تحتوي على أعدد كبيرة من عث الجرب وبيضه، يمكن للمصابين به نشر الإصابة بسهولة، حيث قد لا تظهر على عليهم العلامات والأعراض المعتادة للجرب (مثل: الطفح الجلدي أو الحكة). وهو يحدث بسبب انتقال طفيل يسمى “القارمة الجربية” (طفيل أو عث صغير الحجم، لا يمكن رؤيته بالعين المجردة، لا يعيش لأكثر من يومين إلى ثلاثة أيام خارج جسم الإنسان) من الشخص المصاب إلى شخص آخر، بعد الإصابة تقوم أنثى العث باختراق طبقات الجلد العليا وحفر أنفاق لتعيش بداخلها، وتتغذى وتضع بيضها، يفقس البيض خلال ثلاثة إلى أربعة أيام، ويتطور إلى عث بالغ خلال أسبوع إلى أسبوعين وتعاد دورة الحياة مرةً أخرى.

 وهو ينتقل بسهولة عن طريق الاتصال المباشر بجلد الشخص المصاب لفترة طويلة “التلامس الجلدي”.

وينتقل بشكل غير مباشر عن طريق مشاركة الأشياء (مثل: الملابس، المناشف، أو الفراش وغيرها) المستخدمة من قبل شخص مصاب.

وينتقل بالاتصال الجنسي؛ لما فيه من اتصال جسدي.

 أما المصافحة أو العناق السريع عادةً لا ينشر الجرب.

فترة حضانة الجرب

إذا لم يصب الشخص بالجرب من قبل، فقد تستغرق الأعراض في الظهور مدة تراوح بين 4-6 أسابيع، كما أنه من المهم التذكر أن الشخص المصاب يمكن أن ينشر العدوى خلال هذا الوقت حتى لو لم تظهر لديه الأعراض.

أعراض الجرب

تحدث الأعراض كردة فعل تحسسية للجسم تجاه العث والبيض ويظهر في صورة:

  •  حكة شديدة تزداد سوءًا في الليل (العرض الأكثر شيوعًا).
  •  خطوط رفيعة ومرئية على سطح الجلد مثيرة للحكة الشديدة ناتجة عن حفر العث تحت الجلد.
  • طفح جلدي يشمل نتوءات أو بثور حمراء.
  •    خدوش بسبب الحكة.
  •   قد يعاني الطفل من طفح أحمر حاد، خاصة في راحة اليدين وباطن القدمين والكاحلين وفروة الرأس.
  • قشور سميكة على الجلد، والتي تتشكل عندما يصاب الشخص بنوع حاد من الجرب “الجرب المتقشر”.

مناطق الجسم الأكثر تأثرًا بالإصابة

  •  الأصابع (خصوصًا بين الأصابع).
  • طيات الجلد حول الرسغين والمرفقين والركبتين.
  •  الطيات تحت الذراعين (الإبطين).
  •  حول الثديين.
  •   الخصر.
  •   الأعضاء التناسلية.
  •   أسفل الأرداف وأعلى الفخذين.
  • جوانب وأسفل القدمين.
  • عادةً لا يتأثر الظهر ولا الرأس (باستثناء في بعض الأحيان عند الرضع أو الأطفال الصغار).

علاج الجرب

يكون العلاج عادة في صورة كريمات موضعية أو أدوية عن طريق الفم في الحالات الأكثر شدة وينصح بما يلي:

  • وضع الدواء على بشرة نظيفة وجافة.
  • ترك الدواء على الجلد لمدة 8-14 ساعة، ثم غسله بعد ذلك، كما يمكن تطبيق الدواء قبل النوم ثم غسله صباحًا.
  • الصبر على زيادة الحكة لمدة أسبوع إلى أسبوعين بعد بدء العلاج، وهذا أمر طبيعي، لكن غالبًا ما يشفى الجلد خلال 4 أسابيع.
  • تجنب الاتصال الوثيق مع شخص مصاب، خاصةً إذا كان لديه طفح جلدي يسبب الحكة.
  • في اليوم الذي يتم فيه البدء بالعلاج، ينبغي التأكد من غسل ملابس المصاب وأغطية السرير بشكل مستقل عن الآخرين، وذلك في جهاز غسيل الملابس، وشطفها بالماء الساخن وتجفيفها في درجات حرارة عالية.
  • تجنب مشاركة الملابس أو المناشف وغيرها مع الشخص المصاب.

استخدام الغسول والكريمات المحتوية على بيرمثرين بنسبة 5%

وتركه لمدة 24 ساعة.

العلاج بالبنزوات بنزيل بتركيز 25%:

واستخدامه على شكل سائل يومياً لمدة ثلاثة أيام، مع الحرص على تخفيف نسبته وتركيزه عند استخدامه للأطفال.

لمنع تكرار الإصابة بعدوى الجرب

يجب غسل جميع الملابس والمفارش باستخدم المياه الساخنة والصابون وتجفيفها بحرارة عالية.

وضع المواد التي لا يمكنك غسلها في أكياس بلاستيكية محكمة الغلق وتركها في مكان بعيد، لمدة أسبوع. حيث يموت العث بعد مرور بضعة أيام دون غذاء.

إن لم يتوفر علاجات صيدلانية يمكن استخدام ما يلي:

الفلفل الأحمر الحريف

فلفل كايين معروف بفوائده الكثيرة نظراً لاحتوائه على مادة الكابسايسن (capsaicin)، حيث تعمل هذه المادة على قتل الطفيلي المسبب للجرب وتخفيف الحكة عند دهنها على جلد المصاب.

إضافة كوب من فلفل الكايين إلى الماء الساخن والجلوس في الماء إلى أن يصبح بارداً ثم الاستحمام.

عمل عجينة فلفل الكايين مع الماء والني يمكن استخدامها ووضعها على للتقرحات المرئية.

العلاج بخل التفاح

يتمتع خل التفاح بخواص حمضية معقمة تمكنه من القضاء على مسبب الجرب. كما يحتوي خل التفاح الطبيعي على بكتيريا حية مفيدة جداً وفعالة في علاج الجرب. حيث يتم مزج خليط من خل التفاح والماء في وعاء، ثم يتم وضع المزيج على المناطق المصابة باستخدام كرة قطنية ويترك على الجلد لمدة 15 دقيقة تقريباً، ثم يتم شطفه بالماء الدافئ.

ويتم تكرار العلاج ثلاث مرات في اليوم للتخلص تماماً من العدوى.

لا ينصح باستخدام خل التفاح الأبيض.

العلاج بالثوم

يستخدم الثوم في كثير من الوصفات المنزلية لعلاج العديد من الأمراض. ولعل أهم أسباب استخدام الثوم في هذه الوصفات هو احتوائه على مضادات التأكسد (Antioxidant) التي تساعد على مقاومة الأضرار التي تلحق بالخلايا والأنسجة من السموم البيئية، كما يحتوي الثوم على عوامل مضادة للجراثيم.

يستخدم الثوم لعلاج الجرب، ولكن يجب الانتباه إلى أن الثوم له رائحة نفاذة، ولذلك يجب غسل الجسم جيداً بعد وضع الثوم عليه. وفي بقاء شعور الحرقة على الجسم يجب التوقف عن العلاج.

يمكن خلط الثوم مع العسل، أو خلط الثوم مع عصير الليمون، أو خلط الثوم مع زيت الخروع للحصول على مزيج أفضل.

ويستخدم الثوم بتقشيره ثم هرسه أو فرمه فرما جيداً. ثم يخلط الثوم مع ملعقة من زيت الزيتون في وعاء. ثم يتم تجريب الثوم على جزء بسيط من الجلد، وفي حال كان المزيج لاسعاً وحاراً، يتم تخفيفه بإضافة ملعقة أخرى من زيت الزيتون ثم يدهن على الجلد.

يغطى الجلد بعد بطبقة بلاستيكية ويترك لمدة ساعة. ويطبق العلاج مرتين في اليوم لمدة 10 أيام.

العلاج بالكبريت

يستخدم الكبريت لقتل الحشرة المسببة للجرب، حيث يتم استخدام الصابون أو الكريمات التي تحتوي على الكبريت بنسبة 6% أو 10% والمتوافرة في الصيدليات، وتكفي هذه النسبة من الكبريت لقتل الطفيلي المسبب ولكنها غير قادرة على قتل بيوض الطفيلي.

ومن المهم معرفة أن الكبريت يسبب الجفاف الشديد للجلد، كما يجب استخدام الصابون لفترة طويلة تتراوح من أسابيع لأشهر.

ويستخدم بعد أخذ حمام ساخن ليلًا، يدهن الجسم بكريم الكبريت ثم يغسل الجسم كاملاً بصابون الكبريت ثم يشطف بالماء.

العلاج بزيت شجرة الشاي

يستطيع زيت شجرة الشاي اختراق الجلد والقضاء على الطفيلي المسبب للجرب. ولتحقيق ذلك يدهن زيت شجرة الشاي مباشرة مكان الإصابة.

العلاج بهلام الصبار (الألوفيرا)

يحتوي جل الصبار على مواد مضادة للطفيليات، لذلك يمكن استخدامه بدهنه على الأماكن المصابة مرتين يومياً.

العلاج بالملح

يمكن استخدام حمام الماء والملح لعلاج الجرب والقضاء على الطفيلي المسبب له. وأيضا التخلص من الحكة الناتجة عن الجرب. ولتحقيق ذلك يكون بملء حوض الاستحمام بالماء الساخن الذي يمكن تحمل حرارته مع إضافة مقدار 900 غم من الملح إلى الماء ومزجها جيداً. يتم نقع الجسم لمدة ساعة من الزمن. يتم تكرار الخطوات لمدة 4- 5 أيام متواصلة.

ويمنع استخدام الصابون.

يمكن الاستحمام في ماء البحر أيضا في هذه الحال وهو علاج فعال للأمراض الجلدية.

العلاج بالأعشاب

  • الكزبرة  يمكن تناولها للتخفيف من أعراض الاجرب وأيضا االدهن بعصيرها موضعيا لتخفيف الحكة.
  • الرشاد: يدهن عصير الرشاد مع الخل على الجلد للقضاء على الطفيلي المسبب للجرب وتخفيف الحكة.
  • النعناع: يتم غلي النعناع الجاف (150-180) غم في لتر من الماء لمدة 15 دقيقة ويتم استنشاق البخار من الفم والأنف. ويشرب من مغلي النعناع مقدار أربعة أكواب في اليوم.
  • النيم: زيت عشبة النيم يقضي على الحشرة المسببة للجرب وذلك عن طريق منعها من إكمال دورة حياتها ومنعها من التكاثر. وللعلاج يخلط مسحوق أوراق النيم مع الكركم (يستخدم الكركم لعلاج حكة الجلد) ويدهن على الجلد.
  • حشيشة الشفاء ينصح بالغسل باستخدام مستخلص نبات حشيشة الشفاء. ويكون ذلك بغلي حفنة من مجروش حشيشة الشفاء مع أربعة أكواب ماء لمدة ربع ساعة. وتصفى حشيشة الشفاء ويستخدم ماؤها لغسل مواضع الجرب.

اليود مع الفازلين

إن تعذر توفر كل هذه العلاجات يمكن خلط اليود الطبي مع الفازلين غير المعطر ووضع الخلطة على مناطق الجرب خلال الليل ثم شطفها في النهار بماء ساخن. وتكرار العملية حتى يتخلص المريض من الجرب.

أمراض الجهاز الهضمي

شرب المياه الملوثة أول سبب في الإصابة  بالأنفلونزا معوية حادة والإسهال،  ويصل الأمر إلى التهاب الكبد الوبائي وأمراض فيروسية أخرى.

للوقاية من إصابات الجهاز الهضمي

اتباع تعليمات النظافة الشخصية والغذائية الآمنة لقليل فرص حدوث مضاعفات الجهاز الهضمي.

  • غسل اليدين بالماء والصابون .
  • غسل اليدين دائما بعد استخدام الحمام.
  • غسل اليدين قبل وبعد إعداد الطعام أو المشروبات.
  • غسل اليدين قبل كل وجبة.
  • الابتعاد عن المياه الملوثة
  • حمل مناديل تحتوي على الكحول المعقم إن توفرت.
  • تجنب الشرب من الآبار الموجودة في الهواء الطلق أو مصادر المياه الأخرى دون غلي الماء أولا.
  • استخدام أواني نظيفة .
  • إبقاء الأطعمة منفصلة مثل: إبقاء الدواجن النيئة بعيدا عن الخضروات.
  • غسل أسطح المطبخ بشكل مستمر خلال إعداد الطعام.
  • طهي الطعام جيداً على درجة الحرارة الصحيحة خاصة اللحوم.
  • الانتباه على تاريخ الصلاحية على المواد الغذائية الطازجة.

مغص البطن

يحدث مغص البطن بين الصدر والحوض، يمكن أن يكون ضيقًا، أو مؤلمًا، أو متقطعًا، أو حادًا، أو متكررًا، وله أسباب مختلفة، منها:

  • الإصابة بالعدوى.
  • التهابات المعدة والأمعاء المعروفة بإنفلونزا المعدة.
  •    الاضطرابات المعوية.
  •     الإمساك أو الإسهال.
  •     ارتداد الحمض المريئي أو حرقة في المعدة.
  •     الضغط على الأعصاب.
  •     متلازمة القولون العصبي أو القولون التشنجي.
  •     مرض كرون، أو ما يعرف بمرض التهاب الأمعاء.
  •    حصوات المرارة أو الكلى.

    علاج المغص

  • بحسب مسببه يتم علاجه، فإن كان بسبب التهاب يتم تناول مضاد حيوي وإن كان بسبب النزلة المعوية تعالج النزلة وهكذا.
  • ينصح بشرب الكثير من الماء النظيف وتناول مسكنات الألم التي لا تستلزم وصفة طبية، مثل: الآيبوبروفين، والباراسيتامول.
  • وضع زجاجة ماء ساخن على البطن لتخفيف الألم والانزعاج.
  • تدليك البطن بلطف.
  • تناول شاي البابونج أو شاي القرفة أو الزنجبيل أو الشمر أو الشبت لتخفيف التقلصات ومغص البطن.
  • تناول الثوم، بشكل مباشر مع ماء أو بشكل صلصة ثوم.

الوصفات المنزلية التي تعمل على علاج مغص البطن:

  • الزنجبيل: فهو يمتلك خصائص مضادة للأكسدة والالتهاب تساهمك في تنظيم عملية الهضم وتقلل وخز البطن الذى تشعر به، ولاستخدامه يقطع الزنجبيل إلى شرحات صغيرة. ثم يتم إضافته إلى كأس من الماء يغلي، ونتركه ثلاث دقائق تقريبًا وهو يغلي. نتركه يركد ثم نضيف له العسل ويمكن تناوله بعد ذلك.
  • الشومر: حيث تساهم بذور الشومر في علاج مغص البطن نتيجة خصائصها المخففة للألم والمضادة للميكروبات، وتساهم في تخليص المريض من الغازات والانتفاخ، ولإعداده تتم إضافة ملعقة صغيرة واحدة من الشومر إلى كأس من الماء الساخن. ندعه يغلي لـ 8- 10 دقائق قبل أن تتركه يركد. ثم نتناوله.
  • الحلتيت: وهي نبتة تمتلك خصائص مضادة للتشنج تساهم في علاج مغص البطن الناجم عن الغازات وعسر الهضم، يمكن إعداده بإضافة كمشة من الحلتيت إلى كأس من الماء الساخن ومزجه جيدًا. ثم نتركه يركد قليلاً قبل أن نتناوله.
  • البابونج: وهو يساهم في علاج مغص البطن واسترخاء العضلات في الجهاز الهضمي، كما يمتلك خصائص مضادة للأكسدة ومهدئة للأعصاب، ويحضر بوضع ملعقة صغيرة واحدة من البابونج في الكأس. حيث يغلى الماء جيدًا ويضاف إلى البابونج ونقوم بتغطية الكأس. ونتركه كذلك لمدة تصل إلى 15 دقيقة بعد أن نطفئ النار. يمكن بإضافة عصير الليمون الطازج أو العسل
  • الليمون وصودا الخبيز حيث تعمل صودا الخبز على إعادة توازن الحموضة في الجسم وتخليص الجسم من الانتفاخ والغازات، في حين أن الليمون يعد مصدرًا مليئا بفيتامين ج ومضاد أكسدة قوي يقوم بالعمل على تقليل الوخز في البطن، ونقوم لإعداده بعصر حبة ليمون واحدة و نضيفها إلى ملعقة من صودا الخبز وربع ملعقة صغيرة من الملح. ثم نقوم بغلي بعض من الماء من ثم إضافة الخليط إليه. ندعه يغلي لعدة دقائق ونتناوله فورًا. ويمنع تناول هذا الخليط في حال الإصابة بضغط الدم المرتفع.

علاج المغص عند الأطفال

  • تدليك بطن الصغير بزيت زيتون.
  • إطعام الصغير الزبادي. حيث تعد الزبادي أو اللبن من العلاجات المجربة في علاج تقلصات البطن الأساسية، ويعتبر علاجا للإسهال غني بالبكتيريا النافعة.
  • تناول العسل.
  • تناول الثوم.

النزلة المعوية Acute intestinal catarrh

الفيروسات هي السبب الأكثر شيوعا للنزلة المعوية وفيروس الروتا هو الفيروس الأكثر شيوعًا لحدوثها.

أعراض النزلة المعوية هي الإسهال وارتفاع درجة الحرارة ودوخة وقيء والعطش وفقدان الشهية. ينصح من أصيب بها بما يلي:

  • استراحة المريض في السرير ووضع أغطية دافئة على بطنه.
  • تعويض السوائل المفقودة بشرب السوائل والأملاح أو بإعطاء السوائل بالوريد.
  • إن توفرت الأدوية يستخدم مضادات حيوية مثل الفلوروكينونات و المترونيدازول، ومضادات الإسهال مثل اللوبيراميد ولا يوصى به للأطفال، و مضادات القيء مثل الميتكلوبراميد.
  • النزلة المعوية عند الأطفال الرضع يجب إكمال الرضاعة الطبيعية، وعلى الأطفال الذين يتناولون الطعام الاستمرار بالطعام مع تقليل كمية السكر. مع الحرص على تناول كميات كبيرة من الماء النظيف لمنع الجفاف. إلى أن تنتهي مرحلة المرض.

والنزلة المعوية تعد من الالتهابات المعدية أي أنه يمكن أن تنتقل من طفل إلى أطفال آخرين، لذلك من المهم تعليم الأطفال النظافة الشخصية وعادات الطعام السليمة.

ويمكن التخفيف من أعراض النزلة المعوية منزليًا بعدة طرق:

الزنجبيل والنعنع

تضاف ملعقة واحدة صغيرة من مسحوق الزنجبيل أو نصف ملعقة صغيرة من الزنجبيل الطازج إلى كأس من الماء.
يترك المزيج يغلي لمدة 5 دقائق من ثم يترك بعيدا عن النار لعشرة دقائق أخرى.
يمكن شرب هذا الشاي مرتين إلى ثلاث يوميًا حتى تشعر بتحسن.

يمكن أيضا استخدام بعض ورق النعنع الطازج في الماء.
يترك المزيج يغلي لعدة دقائق ثم يترك بعيدا عن النار لفترة من الزمن.
يشرب هذا الشاي مرة أو مرتين يوميًا حتى تشعر بتحسن.

القرفة

تضاف ملعقة واحدة صغيرة من بودرة القرفة إلى كأس من الماء الساخن.
يترك ليبرد من ثم تضاف له ملعقة واحدة صغيرة من العسل.
يشرب هذا المزيج مرتين يوميًا وسيؤدي إلى انخفاض حدة الأعراض.

البابونج

تضاف 2-3 ملاعق صغيرة من البابونج الجاف إلى كأس من الماء الساخن.
تُغطى الكأس وتترك لمدة تتراوح بين 10- 15 دقيقة.
يضاف لها بعضًا من الليمون والعسل إليه.
يشرب هذا المزيج ثلاث إلى أربع مرات لمدة 2-3 أيام.

الليمون

تضاف 1- 2 ملعقة صغيرة من عصير الليمون الطازج إلى كأس من الماء.
يشرب العصير قبل 30 دقيقة تقريبًا من تناول الطعام.
يتبع هذه الوصفة إلى حين الشفاء من المرض.

خل التفاح

يساعد خل التفاح في تخفيف العديد من أعراض النزلة المعوية، والتهاب المعدة والأمعاء، وإزالة السموم الضارة من الجسم.

العسل

العسل يمتلك خصائص مضادة للبكتيريا، بسبب ما يحتويه من مكونات طبيعية، وقد تبين أن معظم البكتيريا المسببة للأمراض فشلت في النمو في العسل بتركيز 40٪ وما فوق.

وأظهرت النتائج من الدراسات على العسل أنه يقصر مدة الإسهال البكتيري، ويمكن استخدامه بأمان كبديل للجلوكوز، أو بعض المحاليل الخاصة في علاج الجفاف، كما أن تناوله خلال فترة النزلة المعوية يساهم بدور كبير في سرعة التعافي. وينصح به في أمراض الجهاز الهضمي بشكل عام. ويمكن إضافته مع ليمون وتناوله بخلطهما معا.

النزلات المعوية الحادة

يفضل استخدام دواء أتروبين، ديفينوكسيلات وهو يحتوي على:

أتروبين لعلاج التسمم. وديفينوكسيلات لعلاج الاسهال.

متلازمة القولون المتهيج أو القولون العصبي (Irritable Bowel Syndrome – IBS)

هي أكثر الأمراض شيوعًا بين الأمراض الوظيفية في الجهاز الهضميّ، ومنتشرة في مخيمات النزوح.

من أعراض القولون العصبي:

  • آلام مزمنة في البطن.
  • إسهال مزمن.
  • إمساك مزمن.
  • إسهال وإمساك بالتناوب.
  • زيادة الغازات.
  • الانتفاخ في البطن.

مسببات القولون المتهيج العصبي

  • مشاكل في الأعصاب المرتبطة بالجهاز الهضمي.
  • بعض العدوات الميكروبية الشديدة التي تُسبب الإسهال.
  • ضغوطات الحياة الشديدة مثل حال الحروب والنزوح والمعيشية السيئة، في ظروف مليئة بالتوتر والقلق إلى ظهور أعراض القولون المتهيج أكثر من غيرهم.
  • اختلال توازن البكتيريا المتواجدة في الأمعاء

من بين أسباب أخرى.

وهو يؤدي إلى الاضطرابات المزاجية، مثل: الاكتئاب، والقلق. وقد يُعاني الأشخاص المصابون بمتلازمة القولون المتهيج عصبي في بعض الأحيان من اضطرابات وظيفية في أجهزة الجسم الأخرى، مثل: آلام المفاصل والعضلات، والألم العضلي الليفيّ (Fibromyalgia)، واضطرابات النوم، ومتلازمة التعب المزمن.

أكثر الفئات المعرضة للإصابة بالقولون العصبي:

  • الأفراد الأقل من 50 عامًا.
  • الإناث أكثر عرضة من الرجال.
  • وجود تاريخ عائلي مرضي.
  • مرضى الاكتئاب والقلق.

علاج القولون العصبي

هو علاج مركب ويتطلب صبرا والبداية من تجنب التوتر والتفكير الذي يثير القلق وإعظام التوكل على الله تعالى سبحانه:

  • تجنب الأطعمة التي تزيد من الأعراض والإنسان يعرفها من خلال التجربة ومنها التي تسبب الغازات.
  • التركيز على تناول الأغذية الغنية بالألياف الغذائية.
  • تناول الكثير من السوائل.
  • ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم.
  • الحصول على قسط كاف من النوم يوميًا.

في حال لم تتحسن الحالة يمكن استخدام ما يلي:

  • مكملات الألياف الغذائية، كالمحتوية على بذور القطناء أو قشور السيلليوم.
  • الأدوية الملينة، مثل: هيدروكسيد المغنيسيوم، أو غليكول بولي إيثيلين.
  • أدوية مضادة ومعالجة للإسهال، مثل: لوبراميد.
  • مسكنات الألم، مثل: بريغابالين، أو غابابنتين.
  • مضادات الاكتئاب من نوع ثلاثية الحلقات، أو مثبطات إعادة امتصاص السيروتونين الانتقائية.

ويمكن للأعشاب أن تخفف من أعراض القولون العصبي ومنها:

  • شاي النعنع.
  • شاي اليانسون.
  • شاي الشمر.
  • شاي البابونج.
  • شاي الكركم.

التهاب الكبد الفيروسي (Hepatitis).

هو مرض يُسببه فَيروسُ الْتِهابِ الكَبِد، وهو أنواع.

أنواع التهابات الكبد الفيروسية:

التهاب الكبد الفيروسي (أ)
التهاب الكبد الفيروسي (ب)
التهاب الكبد الفيروسي (ج)- سي
التهاب الكبد الفيروسي (د)
التهاب الكبد (هـ).

أعراض التهاب الكبد

تشمل أعراض التهاب الكبد الحاد ما يأتي:

  • الحمى.
  • التعب.
  • أعراض تشبه أعراض الإنفلونزا.
  • براز شاحب.
  • ألم في البطن.
  • الغثيان.
  • القيء.
  • بول داكن.
  • ألم الفاصل.
  • فقدان الشهية.
  • فقدان الوزن غير المبرر.
  • اليرقان وهو اصفرار الجلد والعينين.

وقد تبدأ الأعراض خلال أسبوعين إلى ستة أشهر بعد الإصابة بالعدوى، لكت بعض الأشخاص المصابين بالتهاب الكبد ب أو التهاب الكبد ج قد لا تظهر عليهم أي أعراض حتى يؤثر الضرر على وظائف الكبد أي بعد مرور سنوات عديدة.

أسباب التهاب الكبد أ

في الغالب يحدث التهاب الكبد أ نتيجة الإصابة بفيروس التهاب الكبد أ، الذي ينتقل عن طريق تناول الطعام، أو الماء الملوث ببراز شخص مصاب بالتهاب الكبد أ.

أسباب التهاب الكبد ب

ينتقل التهاب الكبد ب من خلال ملامسة سوائل الجسم التي تحتوي على فيروس التهاب الكبد ب، مثل: الدم، أو الإفرازات المهبلية، أو السائل المنوي، كحال الاتصال الجنسي مع شخص مصاب، أو مشاركة شفرات الحلاقة تؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بالتهاب الكبد ب.

أسباب التهاب الكبد ج

يأتي التهاب الكبد ج من فيروس التهاب الكبد ج، وينتقل في الغالب من خلال الاتصال المباشر بسوائل الجسم المصابة، مثل: من خلال الحقن الملوثة، أو الاتصال الجنسي.

ويعد التهاب الكبد ج من أكثر أنواع العدوى الفيروسية المنقولة بالدم.

أسباب التهاب الكبد د

يعرف التهاب الكبد د باسم التهاب الكبد دلتا (Delta hepatitis) وهو مرض خطير يحدث بسبب فيروس التهاب الكبد د.

ينتقل من خلال الاتصال المباشر بدم المصاب، ويعد هذا النوع نادر وقد يحدث فقط بالتزامن مع التهاب الكبد ب.

أسباب التهاب الكبد ه

التهاب الكبد ه يحدث بسبب فيروس التهاب الكبد ه، والذي ينتقل عن طريق الماء وخاصة في الأماكن التي تعاني من سوء الصرف الصحي.

علاج التهاب الكبد

يتم تحديد العلاج بناءً على النوع الذي يعاني منه المريض، وما إذا كانت العدى حادة أو مزمنة، وتشمل الآتي:

  1. علاج التهاب الكبد المناعي الذاتي
    في الغالب يتم استخدام بعض الأدوية لعلاج التهاب الكبد المناعي الذاتي، وتشمل:

الكورتيكوستيرويدات، مثل: البريدنيزون (Prednisone)، أو البوديزونايد (Budesonide).
دواء الآزاثيوبرين (Azathioprine) لتثبيط جهاز المناعة أثناء العلاج، ويمكن استخدام بدائل أخرى مثبطة للمناعة، مثل: ميكوفينوليت (Mycophenolate)، أو التاكرولمس (Tacrolimus)، أو السيكلوسبورين (Cyclosporine).

  1. علاج التهاب الكبد أ
    في الغالب لا يتطلب التهاب الكبد أ علاجًا لأنه يعد مرض قصير الأمد، لكن بشكل عام قد يوصي الطبيب بالراحة في الفراش خاصة إذا كان المريض يعاني من التعب، والقيء، والإسهال.
  2. علاج التهاب الكبد ب
    لا يوجد علاج محدد لالتهاب الكبد المزمن ب، لكن في الغالب يتم وصف الأدوية المضادة للفيروسات وقد يستمر العلاج لعدة أشهر أو سنوات.
  3. علاج التهاب الكبد ج
    يتم استخدام الأدوية المضادة للفيروسات لعلاج الحالات الحادة والمزمنة من التهاب الكبد ج، وعادةً الأشخاص المصابين بالتهاب الكبد المزمن ج يتم علاجهم بمزيج من الأدوية المضادة للفيروسات.

أما في الحالات التي تصل إلى تليف الكبد نتيجة التهاب الكبد ج فقد يكونوا مرشحين لزراعة الكبد.

  1. علاج التهاب الكبد د
    إلى الآن لا توجد أدوية مضادة للفيروسات لعلاج التهاب الكبد د، لكن قد يتم استخدام دواء الإنترفيرون ألفا 2ب (Interferon alfa-2b) حيث أنه يظهر تحسن بنسبة 25 – 30%.
  2. علاج التهاب الكبد هـ
    في الوقت الحالي لا توجد علاجات محددة لعلاج التهاب الكبد هـ، حيث أن العدوى تكون حادة لذلك في الغالب تذهب من تلقاء نفسها.

وقد يوصي الطبيب بالحصول على قسط كافٍ من الراحة، والإكثار من شرب الماء والسوائل، والحصول على ما يكفي من العناصر الغذائية.

كما يجدر التنويه على أنه إذا أصيب المرأة الحامل بالتهاب الكبد هـ فقد تحتاج إلى عناية ومراقبة صحية شديدة.

وقد تُساعد بعض الأعشاب في التخفيف من أعراض المرض، مثل الهندباء. مورايا عثكولية. الشيح الحولي.

الإمساك

لا يُشكل الإمساك بحد ذاته مرضًا إنما هو مؤشر على حالة سريرية معينة.

وأسبابه متعددة لكن في حالة مخيمات النزوح غالبا ينتج عن سوء النظام الغذائي والتوتر والقلق.

علاج الإمساك

إجراء تغيير في نظام التغذية بالعناية بالألياف الغذائية،
ويمكن استخدام مركبات غذائية تحتوي على الحبوب والفواكه الغنية بالألياف.

يمكن تناول المواد المليّنة (Laxatives) في حال لم يتحسن النظام الغذائي أو لم يقدم تحسينه نتيجة مثل أدوية Metamucil و Citrucel .

ومن المحفزات الفموية:

  • Dulcolax
  • Senokot Bisacodyl
  • Senna/Sennosides

ومن التحاميل الشرجية:

  • Dulcolax
  • Bisacodyl
  • Pedia-Lax

ويمكن المعالجة السلوكية والنفسية، وهي طرق علاج الإمساك التي من شأنها أن تضمن الهدوء والسيطرة بصورة أفضل على عمل الأمعاء.

ملينات طبيعية لعلاج الإمساك

  • الماء: يجب شرب كميات كبيرة من الماء.
  • الألياف الغذائية: مثل بذور الشيا، بذور الكتان، الخضراوات والفواكه، وأهمها التوتيات، والتين، والكيوي، والإجاص، والبطاطا الحلوة، والخضراوات الورقية. والبقوليات، ومنها العدس والحمص والحبوب الكاملة، ومنها الشوفان والقمح. والسيلليوم.
  • زيت الخروع: بتناول ملعقة كبيرة من زيت الخروع مباشرة في وقت النوم، كما يمكن إضافته إلى مختلف أنواع السلطات وأطباق الطعام.
  • نبتة السنامكي: لكونها تحتوي على مركبات السينوسيدات (Sennosides) وهي مركبات غليكوسيدية تعمل على تحفيز الأعصاب المتواجدة في الأمعاء، وهذا ما يؤدي إلى تسريع حركة الأمعاء، كما أنها تزيد من امتصاص السوائل في القولون، وبالتالي ستسهل من مرور البراز عبر الأمعاء. ويمكن شرب الشاي المصنوع منها أو تناول المكملات الغذائية التي تحتوي عليها. لكن، ينصح بعدم استخدام هذه النبتة كملين طبيعي للحامل، أو المرضع، أو المرضى المصابين بداء الأمعاء الالتهابي.
  • التفاح: كفاكهة أو عصير. وتكفي تفاحتين كاملتين مع قشرهما بشكل يومي.
  • زيت الزيتون ويمكن استخدامه بتناول ملعقتين كبيرتين من هذا الزيت على معدة فارغة.
  • القهوة: مليّن فعال.
  • الخوخ: يمكن للفرد إما تناول عدة حبات من الخوخ لتليين الأمعاء، وكخيار بديل بإمكانه شرب عصير الخوخ، حيث ينصح بشرب كأس منه صباحًا وآخر مساء.
  • الكيوي: تناول 3 حبات من الكيوي يمكن أن يحسن من تواتر البراز ويجعل البراز أكثر ليونة.
  • عشبة الرواند: فهي غنية بمركبات السينوسيدات التي تعمل كملين طبيعي قوي للأمعاء.
  • الزنجبيل: فهو يعمل على تسريع نشاط الجهاز الهضمي ويمنع الانتفاخ والتقلصات التي ترافق الإصابة بالإمساك.
  • النعناع: حيث أن له تأثير مهدئ على الجهاز الهضمي، ويمكنه أيضًا تخفيف الإمساك.
  • الصبار: وهو من ملينات الأمعاء الطبيعية التي تعمل عن طريق تحسين حركة الجهاز الهضمي وتحسين حركة الطعام عبر الأمعاء.
  • زيت جوز الهند: والذي يحتوي على كميات عالية من الأحماض الدهنية متوسطة السلسلة المعروفة بقدرتها على تحسين حركة الأمعاء. ومن الممكن أن يعتبر زيت جوز الهند من الملينات الطبيعية المفيدة للإمساك المزمن خصوصًا إذا تم تناوله باستمرار.

من أهم طرق الوقاية من الإمساك

  • تناول غذاء صحي غني بالألياف.
  • المحافظة على لعب الرياضة.
  • شرب الكثير من السوائل.
  • التخفيف من تناول الطعام المصنع.
  • عدم إهمال الحاجة للتبرز.
  • تجنب التوتر والقلق.

الجرثومة الغازية Aeromonas

الجرثومة الغازية هي بكتيريا لاهوائية  تتسبب في التهاب المعدة والأمعاء والإسهال المزمن، وهي أخطر عند الأطفال.  

من أعراضها:

  • إسهال مزمن، إذ يستمر الإسهال لأكثر من 14 يوم.
  • مغص حاد في بعض الأوقات، ويكون المغص على شكل فترات، أي يظهر فجأة ويختفي مدة محددة ليعود بعدها من جديد.
  • ظهور الدم مع البراز، وغالبًا لا يكون الدم ظاهرًا للعيان إلى في الحالات المتقدمة جدًا.
  • تشنجات في البطن، وتظهر كأن أحدًا يشد البطن ويُمزق بطانته.
  • الغثيان والقيء.
  • الحمى.
  • القشعريرة.

وعند إصابتها الجروح تؤدي إلى:

  •     التعب.
  •     ضعف عام في الجسم.
  •     الدوخة.
  •     احمرار لون الجلد وازرقاقه.
  •     ألم في المنطقة المُصابة.

وإن كانت الإصابة بالمسالك البولية فهي تسبب:

  •     التبول المتكرر.
  •     صعوبة التبول.
  •     حرقة أثناء التبول.
  •     ارتفاع درجة حرارة الجسم.

أبرز علاجاتها:

  •     الأمبيسلين.
  •     سيفوتاكسيم (Cefotaxime).
  •     الكلورامفينيكول (Chloramphenicol).
  •     سيبروفلوكساسين (Ciprofloxacin).
  •     حمض الناليديكسيك (Nalidixic acid).
  •     تتراسيكلين (Tetracycline).
  •     تريميثوبريم (Trimethoprim).
  •     سلفاميثوكسازول (Sulfamethoxazole).

 يتم تناول المضادات لمدة 5 أيام.

 وللوقاية منها ينصح بـ:

  • غسل جميع الخضروات والفواكه قبل تناولها جيدًا.
  • طهي الطعام جيدًا، والابتعاد عن تناول الطعام النيئ أو الطعام المطهي بنسبة خفيفة.
  •  شرب الماء من المصادر النظيفة.
  •  غسل اليدين جيدًا بين كل حين وآخر، وخاصةً قبل الطعام وبعده.
  • وضع الشاش المعقم على الجرح عند الخروج، وذلك للحد من وصول الجراثيم عليه.

الديدان عند الأطفال

تظهر لدى الطفل علامات الانزعاج، ضعف الشهية وألم في المعدة سببها الطفيليات المعوية والكائنات الدقيقة الضارة الأخرى.

تنتشر العدوى بالديدان الطفيلية في جميع أنحاء العالم، لا سيما في الأماكن ذات معايير الصرف الصحي والنظافة السيئة.

أشهر الإصابات تكون عن طريق الديدان الأسطوانية والديدان الخطافية والديدان الشريطية والديدان الدبوسية والديدان المستديرة وغيرها.

يمكن أن تتطور ديدان المعدة عند الأطفال وتتكاثر في جدران الأمعاء ، مما يسبب مشاكل صحية مختلفة.

من أين تأتي الإصابة؟

يمكن أن تنتشر هذه الديدان من خلال:

  • الطعام أو الماء الملوث أو من خلال ملامسة التربة أو الأسطح الملوثة.
  • ويصاب الطفل بها من خلال:
  • شرب الماء الملوث
  • تناول وجبة غير صحية
  • تناول اللحم نصف المطبوخ
  • نظافة الجسم السيئة
  • الظروف غير الصحية
  • اصطياد العدوى من الحيوانات الأليفة
  • اللعب في التربة والمناطق القذرة

ما هي أعراض الديدان عند الأطفال؟

قد تختلف أعراض الديدان عند الأطفال بناءً على نوع الدودة وشدة العدوى. ومع ذلك ، فيما يلي بعض المؤشرات الشائعة التي تشير إلى إصابة الطفل بالديدان:

  • تهيج أو الحكة على الأرداف
  • ألم مستمر في المعدة
  • الغثيان أو القيء
  • الإمساك أو الإسهال
  • فقدان الوزن غير المتوقع
  • انخفاض الشهية
  • الضعف و إنهاك
  • براز مدمي
  • كثرة التبول
  • الأنيميا
  • شعور بالحرقان عند التبول

كيف تمنع الإصابة بالديدان؟

  • تعزيز النظافة الجيدة بتشجيع الطفل على غسل يديه في كثير من الأحيان بالماء والصابون ، خاصة قبل الأكل ، وأثناء استخدام الحمام، واللعب بالخارج أو مع الحيوانات الأليفة.
  • طهي الطعام جيدًا لقتل الديدان المحتملة.
  • غسل الفواكه والخضروات قبل تناولها لإزالة أي بيض محتمل للديدان.
  • تجنب المياه الملوثة
  • تدرب على الصرف الصحي الجيد

علاج الديدان عند الأطفال

تشمل العلاجات ما يلي:

  • المبيندازول.
  • البيندازول.
  • بيرانتيل باموت.

وهي تأتي على شكل شراب أو أقراص فموية وهي أفضل علاجات للديدان.

علاج الديدان عند الأطفال بالأعشاب

 من ذلك:

الشيح

يستخدم الناس الشيح كمطهر للجهاز الهضمي، ومضاد للطفيليات، وكعلاج الدود للأطفال منذ عقود على شكل شاي الشيح، ويوصى باقتصار مدة الاستخدام على 4 أسابيع فقط.

الثوم

يتمتع الثوم بخواص مضادة للبكتيريا، والفطريات، والفيروسات، ويأكله الناس كدواء ديدان للأطفال للقضاء على عدوى الديدان.

يمكن بلع الثوم كاملاً، أو تقطيعه على السلطة ومختلف الوجبات.

الجزر

ويفضل أكله نيئاً.

بذور اليقطين

تحتوي بذور اليقطين   على مركبات ككوربيتاسين ( Cucurbitacin) لها خصائص طاردة للطفيليات. يمكن تناول بذور اليقطين في علاج الديدان للأطفال نيئة كما هي أو مخلوطة بالماء.

زيت جوز الهند

يمكن علاج الديدان عند الأطفال بالأعشاب باستخدام زيت جوز الهند، حيث يدهن به المنطقة المحيطة بالشرج مما يحد أو يمنع من عملية وضع أنثى الدودة للبيض في تلك المنطقة، أو تناول ملعقة صغيرة صباحاً عن طريق الفم من زيت جوز الهند، كونه يعمل كمطهر للأمعاء ويقضي على الطفيليات.

بذور البابايا

يستخدم البعض بذور البابايا كدواء ديدان للأطفال، ويمكن تناولها كما هي نيئة أو ممزوجة مع العسل.

الكوليرا Cholera

الكوليرا هي مرض حاد ومُعدي لا تتعدى مدته خمسة أيام، تسببه جرثومة ضمة الكوليرا التي تنتقل من خلال تناول الأطعمة أو المياه الملوثه بها، وتتميز بوجود اسهال شديد قد يؤدي إلى الجفاف وربما إلى الموت إذا لم تُعالج.

أسباب الكوليرا

يسبب الكوليرا بكتيريا تُسمى ضمة الكوليرا أو ضمة الهيضة (Vibrio cholerae)، وهي جرثومة بكتيريا هوائية سلبية الغرام وتشبه الضمة ولها أسواط تساعدها على الحركة، ويحدث المرض بسبب تلوث الماء أو الطعام بضمة البكتيريا، ولعلّ أهم أسباب مرض الكوليرا:
الكوليرا تستوطن في المياه وجسم الإنسان لذا فإن الكوليرا لا تنتقل من خلال الحيوانات، ومن الظروف البيئية التي تساهم في انتقال الكوليرا:

  • شرب المياه الملوثة أو المخلوطة بمياه الصرف الصحي.
  • الخضار الملوث بفضلات الإنسان أو المسقي بالمياه الملوثة والحاملة للكوليرا.
  • الأسماك المستخرجة من المياه الملوثة والحاملة للكوليرا.


هناك فئات معينة تزداد قابلية التقاطهم لعدوى الكوليرا دون غيرهم، ومنها ما يلي:

  • سوء التغذية، تزيد سوء التغذية من فرص الإصابة بعدوى الكوليرا، وذلك لقلة حموضة المعدة لمرضى سوء التغذية، إذ أنّ الكوليرا لا تنمو في البيئة الحامضية،
  • ضعف المناعة.

يستوطن مرض الكوليرا في المناطق التي تكثر فيها الحروب والأوبئة والمجاعات.

أعراض الكوليرا

  • إسهال مائي شديد ومستمر، ويميل لونه إلى اللون الأبيض مع احتمال وجود رائحة قريبة من رائحة السمك، وقد يصاحبه وجود دم.
  • جفاف، وتشمل أعراض الجفاف على زيادة نبضات القلب، جفاف الأنف والفم، عطش، تشنج العضلات، وقد يؤدي الجفاف الشديد إلى فقدان الأملاح المعدنية من الجسم المسؤولة عن توازن السوائل في الجسم وحدوث ما يُسمى باضطرابات الكهرل (Electrolyte imbalance)، والتي تشمل أعراضها على الصدمة، وتشنج العضلات.
  • قيء شديد قد يستمر لساعات في القيء الواحد.
  • تقلصات عضلية مؤلمة.
  • يقل إفراز البول.
  • هبوط عام.

وتستمر هذه الأعراض من ساعتين إلى إثنى عشر ساعة، يكون المريض في أثنائها وبعدها متعبًا لكثرة ما يفقده المريض من سوائل تظهر عليه حالة جفاف، وقد ينتهي بالوفاة إذا بم يُعالج بسرعة.

علاج الكوليرا

  • الإمهاء، يإعطاء السوائل بالفم أو بطرق أخرى عند المصابين بالجفاف.
  • السوائل عبر الوريد حيث يتطلب المرضى الذين تعرضوا لجفاف شديد سوائل وريدية ومضادات جرثومية.
  • المضادات الحيوية ومنها:
    • دوكسيسيكلين Doxycycline 300
    • سيبروفلوكساسين
    • Ciprofloxacin 1
    • فيورازوليدون
    • Furazolidone

ومكملات الزنك حيث وجد أنّ الزنك يقلل من فترة الإسهال خاصة عند الأطفال.

كيف يمكن الوقاية من الكوليرا؟

  • تجنب شرب المياه الملوثة، وتجنب تناول الأطعمة غير المغسولة.
  • تعتبر الصحة الشخصية من الأمور الهامة في الوقاية من الكوليرا وخاصة من يعتنون بالمريض لتجنب العدوى.

أمراض الجهاز التنفسي

نزلات البرد الحادة

من المتوقع أن تستمر فترة الإصابة بنزلات البرد أسبوعًا أو أسبوعين.  وهي إصابات فيروسية لذلك تعالج بتخفيف الأعراض حتى يزول المرض وينصح بما يلي:

  • تناوُل الماء والسوائل باستمرار.
  • الحساء الساخن مع الليمون أو مشروب ساخن كالشاي مع الليمون.
  •  والعسل بالليمون أو بالماء الدافئ في تخفيف الاحتقان والوقاية من الجفاف.
  • تجنب تناول القهوة والمشروبات الغازية المحتوية على الكافيين التي يمكن أن تسبب المزيد من الجفاف.
  • الراحة. يحتاج جسمك إلى التعافي.
  • تلطيف التهاب الحلق. يمكن أن تساعد الغرغرة بالمياه المالحة – بمقدار رُبع إلى نصف ملعقة صغيرة من الملح مذابة في كوب سعة 8 أوقيات (230 مل) من الماء الدافئ – في تخفيف التهاب الحلق أو حشرجته مؤقتًا. قد لا يستطيع الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 6 أعوام التغرغر جيدًا.
  • القضاء على انسداد الأنف. يمكن للبخاخات وقطرة الأنف المحتوية على محلول ملحي المتاحة دون وصفة طبية أن تفيد في التخلص من انسداد الأنف واحتقانه.

وبالنسبة إلى الأطفال، يوصي الخبراء بوضع عدة قطرات من المحلول الملحي في إحدى فتحتي الأنف، ثم شفط تلك الفتحة باستخدام محقنة شفط كروية. وللقيام بذلك، اضغط على الكرة، ثم أدخل طرف المحقنة برفق في فتحة الأنف مسافة من رُبع إلى نصف بوصة (حوالي 6 إلى 12 ملليمتر) ثم اترك الكرة ببطء. يمكن استخدام بخاخات الأنف المحتوية على محلول ملحي مع الأطفال الأكبر سنًا.

لتخفيف الألم. لا يُعطى الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 6 أشهر عقارًا غير الأسيتامينوفين. أما الأطفال الذين تزيد أعمارهم عن 6 أشهر، فيمكن إعطاؤهم الأسيتامينوفين أو الأيبوبروفين.

يمكن للبالغين تناول الأسيتامينوفين (تيلينول وغيره) أو الأيبوبروفين (أدفيل وموترين آي بي وغيرهما) أو الأسبرين.

نصيحة مفيدة

احتساء السوائل الدافئة. من علاجات البرد المعروفة في العديد من الثقافات مثل حساء اللحم أو الشاي مع الليمون أو عصير التفاح الدافئ، وقد تساعد في تخفيف حدة الأعراض وربما تُخفف الاحتقان عن طريق زيادة تدفق المخاط.

كما ينصح باستخدام العسل. لوحده أو في مشروب ساخن أو بخلطه مع ليمون وتناوله على الريق.

وينصح بتناول فيتامين سي قبل الإصابة كنوع وقاية حيث اكتشفت بعض الدراسات أن تناول فيتامين سي قبل أن تبدأ أعراض البرد قد يقلِّص مدة ظهور الأعراض. وقد يفيد فيتامين سي الأشخاص الأكثر عرضة لنزلات البرد بسبب التعرض المتكرر لها.

تجربة أدوية البرد والسعال المتاحة دون وصفة طبية

يمكن لمزيلات الاحتقان ومضادات الهيستامين ومسكنات الألم المتاحة دون وصفة طبية أن تساعد نسبيًا في تخفيف الأعراض التي يشعر بها البالغون والأطفال من سن 5 أعوام فأكثر. لكنها لن تقي من الإصابة بالبرد أو تقصّر مدة الإصابة به، وأغلبها له بعض الآثار الجانبية.

المضادات الحيوية لا تفيد في مقاومة فيروسات البرد. فلا داعي لتناولها بل يفضل تجنبها لأن الاستخدام غير المناسب للمضادات الحيوية يتسبب في مشكلات خطيرة ومتزايدة متعلقة بالبكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية.

العلاج بنبتة القنفذية

  • القنفذية أو ما تعرف الإكيناسيا أوالإخناسيا والمعروفة بزهرة القمح من النباتات الشائع استخدامها في الطب التقليدي القديم، لتعزيز نظام المناعة، كما أن لها القدرة على تخفيف حدة نزلات البرد وتسريع الشفاء.
  • لها خصائص مسكنة للألم وبشكل خاص تقلل من حدة آلام المعدة والأمعاء، والصداع، والتهاب اللوزتين، والتهاب الحلق.
  • تستخدم عشبة القنفذية كملين طبيعي للأمعاء ولعلاج الإمساك.
  • مضادة للالتهاب.
  • تستخدم القنفذية لحل مشاكل الجلد الالتهابية، مثل اللسعات، والجروح، والأكزيما، كما أنها تساعد في تجديد الجلد.
  • تساعد على تحسين الصحة العقلية، فهي تزيد التركيز والانتباه وتعالج فرط النشاط والحركة كما أن لها خصائص مضادة للاكتئاب والقلق.
  • تخفيف حدة أعراض الإصابات في الجهاز التنفسي العلوي، مثل التهاب الجيوب الأنفية، والربو، والإنفلونزا.
  • كما أن هذه النبتة غنية بمضادات الأكسدة مما يجعلها تقاوم الشيخوخة وتحسن صحة الجسم بشكل عام.
  • يجب تجنب تناول أي منبهات أو مشروبات تحتوي على الكافيين أثناء تناول القنفذية للتقليل من الأعراض الجانبية التي قد تحدث.
  • يمنع تناول القنفذية منعاً باتاً قبل استشارة الطبيب في حال كان الشخص يأخذ أي دواء لعلاج هذه الحالات: السرطان، الربو أو الحساسية، مرض الجزر المعدي، أي اضطراب أو مشاكل نفسية، الصدفية، والأمراض المناعية، الربو أو الحساسية.
  • تمنع المرأة الحامل من تناولها، ويفضل كذلك ألا تتناولها المرأة المرضع.

أمراض الجهاز البولي

الالتهابات

نظرا لعدم توفر مياه نظيفة ومراحيض مهيئة، تكثر الالتهابات في الجهاز البولي في مخيمات النزوح.

عدوى الجهاز البولي تصيب أي جزء من الجهاز البولي. وتكون النساء أكثر عرضة للإصابة مقارنةً بالرجال.

عادةً ما تعالج هذه الإصابات بالمضادات الحيوية. ولكن، يمكنك اتباع بعض الخطوات لتقليل احتمالات الإصابة بعدوى الجهاز البولي من البداية.

الأعراض

لا تُسبب عدوى الجهاز البولي أعراضًا في جميع الحالات. لكن عندما تُسبب أعراضًا، قد تشمل:

  • رغبة ملحة في التبول لا تزول
  • الشعور بالحرقة عند التبول
  • التبوّل بكميات صغيرة على نحو متكرر
  • تعكّر لون البول
  • تلوُّن البول باللون الأحمر أو الوردي الفاتح أو لون الكولا، وهي مؤشرات على وجود دم في البول
  • بول له رائحة قوية
  • ألم الحوض لدى النساء، وخاصةً في منتصف الحوض وحول منطقة عظم العانة

علاج التهاب الجهاز البولي

تشمل الأدوية الشائعة الاستخدام لعلاج التهاب المسالك البولية البسيط:

  • تريميثوبريم وسلفاميثوكسازول (Bactrim وBactrim DS)
  • فوسفوميسين (Monurol)
  • نيتروفورانتوين (Macrodantin، وMacrobid، وFuradantin)
  • سيفاليكسين
  • سيفترياكسون

لا يُنصَح عادة بتناول مجموعة المضادات الحيوية المعروفة باسم الفلوروكينولونات لعلاج التهاب المسالك البولية البسيط. ومن هذه الأدوية سيبروفلوكساسين (Ciprofloxacin) وليفوفلوكساسين وغيرهما. فبوجه عام، تفوق مخاطر هذه العقاقير الفوائد المتأتية منها لعلاج التهاب المسالك البولية البسيط.

وفي حالات التهاب المسالك البولية المعقد أو عدوى الكلى، قد يوصف دواء الفلوروكينولون إذا لم تكن توجد خيارات علاجية أخرى.

وفي كثير من الأحيان، تختفي أعراض التهاب المسالك البولية خلال بضعة أيام من بدء العلاج. لكن قد يلزم الاستمرار في تناول المضادات الحيوية لمدة أسبوع أو أكثر.

قد ينصح بتناول مسكن للألم لتخفيف الشعور بالحرقة أثناء التبول. ولكن عادةً ما يزول الألم بعد فترة وجيزة من بدء تناول المضادات الحيوية.

في حال العدوى الشديدة قد يحتاج المريض إلى تلقي مضادات حيوية من خلال الوريد في المستشفى.

للحد من مخاطر عدوى الجهاز البولي

يمكن أن تساعد هذه الخطوات في الحد من مخاطر عدوى الجهاز البولي:

  • شُرب الكثير من السوائل، وخاصة الماء. يساعد شُرب الماء على تخفيف البول، ومن ثمّ زيادة عدد مرات التبول، ما يسمح بطرد البكتيريا من مجرى البول قبل أن تبدأ الإصابة بالعدوى.
  • الاستنجاء من الأمام إلى الخلف. اتباع هذه الخطوة بعد التبول والتبرّز، فهي تساعد على منع وصول البكتيريا من الشرج إلى المهبل والإحليل. ويستخدم ماء نظيف ويمكن غليه قبل ذلك.
  • تجنُّب المستحضرات النسائية التي من المحتمل أن تؤدي إلى التهيج.

العلاج بالأعشاب لالتهابات المسالك البولية

  • الشاي الأخضر: حيث تساعد المركبات الموجود في الشاي الأخضر الغني بمضادات الأكسدة والالتهاب مثل البوليفينول في الحد من الأعراض المؤلمة وتعزيز علاج المثانة طبيعياً، كما يحتوي على مادة يبيغالوكاتشين ذات الخواصة المضادة لبكتيريا الاشريكية القولونية.
  • الثوم: يستخدم للحد من العدوى البكتيرية، والفطرية، والفيروسية كذلك. ويكثر استخدام الثوم في علاج عدوى المسالك البولية كثيراً خاصة علاج التهاب المثانة، وتعود خواص الثوم العلاجية إلى احتوائه على مادة الأليسين النشطة صاحبة الخواص المضادة للبكتيريا بالتحديد الإي كولاي وهي المسبب الأول لالتهاب المثانة.
  • التوت البري: وهو يحتوي على مكونات فاعلة مثل د- مانوز، ووحمض الهيبوريك، والأنثوسيانين، وهذه المواد هي المسؤولة عن خواص التوت البري المضادة للبكتيريا وينصح مرضى التهاب المثانة بشرب كوب أو كوبين من عصير التوت البري يومياً، لأغراض الوقاية والعلاج، يثبط التوت البري من نشاط الجراثيم، مما يمنع التصاق البكتيريا بجدار المثانة والتكاثر، لذا هو مثال جيد على علاج التهاب المثانة بالأعشاب الطبيعية. ويفضل تجنب شراب التوت البري في حالة الإصابة بالتهاب المثانة الخلالية، حيث لا توجد عدوى بكتيرية أو جراثيم من الأساس ليقاومها التوت، ولكن الذي يحدث هو أن عصير التوت سيزيد من التهاب المثانة في هذه الحالة لأنه من المشروبات الحمضية.
  • أوراق عنب الدب: ويساعد مزيج أوراق عشب عنب الدب مع جذور الهندباء وأوراقها كذلك، في الحد من تكرار عدوى المسالك البولية والتهاب المثانة، يفضل استخدام المزيج بعد جعل البول قلوياً لأن البول الحامضي يفسد أثر أوراق عنب الدب.
  • شاي البابونج.
  • شاي النعناع.
  • شاي البقدونس.

الالتهابات عند النساء

تتفشى الالتهابات المهبلية مع نقص المياه وتلوثها وضعف التغذية.

أنواع الالتهابات

تنقسم الالتهابات المهبلية الرئيسة إلى أنواع:

  1. الشائع في 30% – 40% من الحالات، وهو نوع من الفطريات يُعرف بالمبيضات.
  2. هو التلوث الناجم عن الالتهاب البكتيري، والشائع أيضًا في 30% – 40% من الحالات.
  3. الشائع بنسبة 5% – 10%، وهو داء المشعرات، وهو طفيلي يتواجد في المهبل والغدد من حوله.

كما أن هناك أعراضًا مختلفة لكل واحد من التلوثات، والتي تتمثل فيما يأتي:

  • أعراض الفطريات: الفطريات تؤدي في معظم الحالات للحكة الشديدة، والاحمرار، وللحرقة، وعدم الراحة، والشعور بالألم أثناء الجماع.
  • أعراض الالتهاب البكتيري: يسبب الالتهاب البكتيري إفرازات ذات رائحة كريهة والتي تزيد بعد الجماع، وتسبب عدم الراحة والحكة والحرقة الخفيفة.
  • أعراض التلوث الطفيلي: التلوث الطفيلي أو المشعرات يظهر في كثير من الأحيان من دون أعراض واضحة، ويكون مصحوبًا أحيانًا بإفرازات كثيرة ذات رائحة كريهة.

بالإضافة إلى الاختلاف في هذه الأعراض فهناك أيضًا اختلاف في مظهر الإفرازات، وأهمها:

  • الإفرازات البيضاء تشير في معظم الحالات لوجود الفطريات.
  • الإفرازات المائية الرمادية التي قد تدل على وجود التهاب بكتيري.
  • الإفرازات الخضراء المزبدة والتي تحدث نتيجة ظهور الطفيل أو داء المشعرات.

علاج الالتهابات المهبلية

في حال التهاب المهبل البكتيري. يمكن استخدام أقراص مترونيدازول (Flagyl) تُؤخذ عن طريق الفم أو جَلّ مترونيدازول (MetroGel) يُدهن على المنطقة المصابة. وتشمل العلاجات الأخرى كريم كليندامايسين (Cleocin) موضعي، أو أقراص كليندامايسين تُؤخذ عبر الفم، أو كبسولات تُوضَع داخل المهبل. ويُؤخذ تينيدازول (Tindamax) أو سيكنيدازول (Solosec) عن طريق الفم.

وفي حال عدوى الخمائر. يتم العلاج باستخدام تحميلة أو كريم مُضاد للفطريات مُتاح دون وصفة طبية، مثل ميكونازول (Monistat 1) أو كلوتريمازول (Lotrimin AF أو Mycelex أو Trivagizole 3) أو بيوتوكونازول (Gynazole-1) أو تيوكونازول (Vagistat-1). ويمكن أيضًا معالجة عدوى الخمائر باستخدام دواء فموي مضاد للفطريات يُصرف بوصفة طبية، مثل فلوكونازول (Diflucan).

علاجات التهابات المهبل منزليًا:

  • باستخدام الضمادات الباردة.
  • تناول البروبيوتيك إما على شكل مكملات، أو من خلال مصادره الأخرى: اللبن، والمخلل، وبعض أنواع الجبنة.
  • تطبيق اللبن الرائب موضعيًا، فقد يعد من أحد أهم الأمثلة على الالتهابات المهبلية وعلاجها منزليًا.
  • خلط بعض الزيوت معًا واستخدامها في دهن المنطقة الحساسة مثل زيت الزيتون وزيت جوز الهند.
  • استخدام ماء دافئ مع ملح.
  • استخدام الثوم.

نصائح عامة لتقوية مناعة الجسد

  • الحصول على القدر الكافي من الراحة والنوم لمدة 7 لـ 8 ساعات كل ليلة.
  • الحد من التوتر والقلق بقدر الإمكان، ولتحقيق ذلك يتمسك المسلم بالقرآن العظيم ويردد (قُلْ لَنْ يُصِيبَنَا إِلا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَنَا هُوَ مَوْلانَا وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ) ويقرأ فيما يقوي قلبه وصبره وتوكله وحسن ظنه بالله جل جلاله.
  • شرب المياه. بكميات كبيرة كل اليوم.
  • تناول حمية غذائية صحية. ليس بالضرورة أن تتبع نظام غذائي بعينه، لكن الاجتهاد في بحث ما هو طبيعي ونظيف ويمكن إضافة مكملات غذائية وفيتامينات جاهزة.
  • الإقلاع عن التدخين. ما يعطي فرصة أكبر لمحاربة الأمراض وتفاديها.
  • ممارسة الرياضة. عمل تمارين رياضية بصورة دورية يحد من فرص الالتهابات بنسبة كبيرة؛ يمكنك البدء بالمشي ثم الجري أو تمارين في البيت، أو ممارسة رياضات أخرى متاحة.
  • تناول العسل والليمون على الريق.
  • تناول الحبة السوداء في الطعام ويمكن طحنها وإضافتها للعسل وتناولها يوميا بحجم ملعقة.
  • الحساء المصنوع من اللحوم والعظام.
  • الابتعاد عن مسببات المرض مثل المياه الملوثة، تكديس النفايات، إهمال النظافة قبل تناول الطعام وبعده.
  • مكافحة الحشرات. ويمكن الرجوع لمقال نصائح ووصفات طبيعية لمكافحة الحشرات والزواحف في مخيمات النزوح

مع التنبيه إلى أن هذا المقال جاء لجمع ما يفيد في حالات مرضية تتكرر في مخيمات النزوح بحسب ما وصلني من بعض اللاجئين في رفح. وقد يكون هناك أمراض لم يتم ذكرها يمكننا استدراكها بتوصياتكم بارك الله بكم.

إعظام التوكل على الله تعالى

هو العلاج الأفضل لكل مرض ومصاب، فالله سبحانه هو الشافي.

هل أنت موجوع؟
خذ هذا العلاج..

شَكَا عثمان بن ابي العاص إلى رَسولِ اللهِ ﷺ وَجَعًا يَجِدُهُ في جَسَدِهِ مُنْذُ أَسْلَمَ، فَقالَ له رَسولُ اللهِ ﷺ:

● ضَعْ يَدَكَ علَى الَّذي تَأَلَّمَ مِن جَسَدِكَ.
● وَقُلْ: بسْمِ اللهِ، ثَلَاثًا.
● وَقُلْ سَبْعَ مَرَّاتٍ: أَعُوذُ باللَّهِ وَقُدْرَتِهِ مِن شَرِّ ما أَجِدُ وَأُحَاذِرُ.

(رواه مسلم)
شارك
Subscribe
نبّهني عن
guest

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x